الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 03:39 م - آخر تحديث: 03:25 م (25: 12) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
هاجس "التمديد" عن حجة لا حجة فيها



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


هاجس "التمديد" عن حجة لا حجة فيها

الأحد, 09-ديسمبر-2007
أمين الوائلي - الحُجة الأخيرة التي يتحصن بها أصحاب المشترك في مواجهة مشروع التعديلات الدستورية المقدمة من رئيس الجمهورية تكاد تستهلك المخزون القومي من الكركرة والضحك على الذقون دفعة واحدة.

وكلاماً كثيراً ومتشابها قيل وكتب وخطب خلال المنابر وعلى الغرش والمتاكي.. وورقيات الصحف، وجميع ما قيل وكتب وخطب مبني على فكرة مباشرة.. غاية في الطرافة والغرابة، وهي الفكرة/ الحجة التي يفترض أن تكون سبباً كبيراً ومُفحماً في تفسيرا وتبرير تشدد أحزاب المشترك في موقفها السلبي تجاه التعديلات الدستورية المقترحة.

محمد السعدي – الأمين المساعد لحزب الإصلاح – لخص جميع ما قيل في تصريح أخير موجز ومكثف أوردته "القدس العربي" في عدد سابق ، ويصلح أو يغني عن أصحابه في إيجاز الحجة أو التفسير العبقري للموقف من التعديلات.

السعدي قال – وهي بالمناسبة المرة الثانية أو الثالثة التي يخرج فيها القيادي الإصلاحي عن طقوس صمته ويتحدث في شأن عام وقضية لاهبة – إن أحزاب المشترك قد تقاطع الانتخابات النيابية المقبلة إذا مضى المؤتمر في إجازة التعديلات الدستورية المطروحة والمتداولة .. طيب والسبب؟

الرجل يلخص الموقف كاملاً في كلمات قليلة وغرابة كثيرة، فهو يؤكد أن الرفض مبني على حجة أن هذه التعديلات تهدف – تماماً – إلى تمديد الفترة ، بل الفترات الرئاسية للرئيس علي عبدالله صالح!! هكذا.. دفعة واحدة.

لا يوجد في التعديلات ما يوحي بفكرة غربية كهذه، لكن المشتركيون وحدهم فعلوها واكتشفوا – أو اخترعوا – حجة كهذه للتغرير على الناس وتجهيل القارئ العربي الذي يمكن أن يقرأ "القدس العربي" ولكنه لن تتاح له فرصة أن يقرأ مشروع التعديلات المقترحة.

وليس القارئ أو المتابع العربي وحده من يستهدفه تضليل سياسي ، سلمي، كهذا، بل وحتى المواطن والجمهور في الشارع اليمني، فهؤلاء لا تتاح لهم غالباً إمكانية القراءة والإطلاع المباشر على مضامين المبادرات السياسية من شاكلة التعديلات.

ويتجول الحزبيون وخطباء الإصلاح أو الخطباء الآخرين بالإنابة عنهم في أحزاب اللقاء إلى وسائل دعاية وتضليل.

وهؤلاء هم الذين يكرسون في أذهان الناس فكرة التمديد المختلفة، مثلما فعلوا ذلك مع أشياء وقضايا أخرى جرى تجهيل الرأي العام حولها وحشده في اتجاه الرفض دون هدى ولا معرفة بما يدور؛ فأغلب المحتشدين في فعاليات مشابهة لا يعرفون لماذا هم هنا؟ ولا يمكنهم أن يعرفوا شيئاً أنهم يحتجون.. وكفى!

في مقولة السعدي الكثير مما يجب التوقف عنده، غير أن المهم منها جميعاً هو أن الحجة لا حجة فيها، بل ولا شيء يمكن المحاججة به أو دونه. لأن فكرة التمديد هذه لا تزال تستوطن لغة وخطابات المعارضة، وتعشش في هواجس قياداتها فقط لا غير. وغير ذلك لا يوجد ما يستحق المناقشة أو التوقف معه على أنه تصريح أو تلميح بشأن التمديد، بل إن التعديلات تطمح إلى تقليص الفترة الرئاسية بنسبة الثلث تقريباً.. وهذا ما لا تريد المعارضة مناقشته أو الاعتراف به. عوضاً عن ذلك ترفع العقيرة وتهول بشأن التمديد، وهو مايشي أو يصرح عن عجز ثقليل وتراخ في محاورة موضوعية مع التعديلات والاكتفاء بالتهويل أو التضليل.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024