الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 11:14 م - آخر تحديث: 11:05 م (05: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
أحزاب فاقدة الوعي و البصيرة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


أحزاب فاقدة الوعي و البصيرة

الإثنين, 10-ديسمبر-2007
صلاح الحيدري - تذهب بعض التحليلات السياسية "المنغلقة" في اليمن إلى تحميل مسؤولية كل الأوضاع المثيرة للإشكاليات التي تظهر إلى طرف واحد متمثل بالنظام وشخص الرئيس دون تبيان المتسببين الحقيقيين في حدوثها من أطراف وقوى سياسية محلية ،أظهرت بردود أفعالها إزاء الخطوات الهادفة لإيجاد المعالجات لتلك الإشكاليات إدمانا شديدا على البقاء في الإطار التآمري تفكيرا وتفسيرا وممارسة.

لقد كشفت الآونة الأخيرة أن هناك أمراضاً خطيرة يعاني منها مجتمعنا جراء ممارسات فظيعة ترتكبها قوى سياسية تسعى، لتكريس الفوضى في البلاد وإحداث دمار سياسي واقتصادي و إجتماعي وثقافي لا حدود له.

نعم يمكننا أن نشير إلى وجود أخطاء ومظالم واختلالات لا احد ينكرها ، وكلنا ضدها ومع كل الأيادي الصادقة لمعالجتها ،لان من لا يعمل لا يخطئ ، و لكن ما كان لا بواق الفتنة أن ترتفع وسط جهود الإصلاحات دون وجود أيادي وقوى سياسية لها مصلحة ولها اليد الطولى في إشعال الحرائق..تتستر بالديمقراطية وتتخفى خلف أصحاب الحقوق ..فلا هي أسهمت بالمعالجات ولا هي رضت من ذهاب تلك المعالجات إلى حيث ينبغي لها من أصحاب الحق الحقيقيين.

واللافت وصول تلك القوى -التي يتصدر قائمتها بعض قيادات في المعارضة اليمنية- إلى حالة هستيرية أثبتت من تصريحاتها تراجعا خطيرا في العقل والمنطق، وخاصة بأنه يتم بواجهات دينية ومناطقية و قبلية لا تعرف لغة الرحمة والبناء، بل لغة واحدة هي لغة التكفير والتدمير والولاء لجهات خارجية.

وللأسف يتجاهل العديد من المحللين والسياسيين العقلاء في بلادنا هذا الأمر، ويتسترون على المسببين الحقيقيين لتلك المصائب التي مرت بها البلاد.

أن أخطر الأمور أن يفقد العمل السياسي الوعي و البصيرة، و أن يفقد الصدق ، إذ يتحول هذا العمل إلى تخبط و تشتت، وضلال وإلا ماذا يعني ذلك الخطاب المتطرف الذي حل محل الخطاب المتزن لبعض ممن نحسبهم "قادة حزبيين" طامحين لإدارة شئون الحكم.. وماذا يعني أن تصبح الجماهير وقودا لطموحاتهم "الشخصية" بينما اليمن الواحد الأمن والمستقر آخر هدف لهم.

يحق القول أن مثل هؤلاء يغيبون عن مسؤوليتهم الوطنية حين يلجئون بخطاباتهم المتطرفة إلى إشعال الفتنه وإيقاظ لغة المناطقية العفنة ، واحسب أنهم بمثل ذلك الخطاب إنما يثبتون إصرار عجيب على إبقاء أحزابهم متشبثة بأوهام الدم الماضوية ، بينما يغيب عنهم اليمن الموحد المستقر المتساوي بين كل أبنائه في الحقوق والواجبات.

إنما يدفع للتعجب هو اختلال معادلة النضال..فمن صنعوا فجر سبتمبر وأكتوبر و30 نوفمبر كانت معطياتهم هي المسئولية الوطنية العالية والمتقدمة في وقع متخلف من اجل أن يوجدوا لنا الواقع المتقدم ..واليوم وفي ضل ما نشهده من واقع ديمقراطي متقدم ،وبدلا من أن نواكبه ونتجاوزه عكسنا المعادلة باتجاه تراجع مخيف بالمسئولية الوطنية بل وصل الأمر بالبعض من أرباب الجدل السياسي في بلادنا إلى استحضار القيم المتخلفة من مزبلة التاريخ فكرا ومنهجا ليشحذوا بها سكاكينهم ويريدون فرضها على الشعب اليمني في مطلع القرن الواحد والعشرين .

جدير بالقول ان العمل الحزبي في اليمن بات بحاجة إلى إصلاح مساره لتجاوز أزمة الخطاب المتخلف والمتطرف وصولا إلى عمل سياسي بأدوات متقدمة تأخذ من الواقع الديمقراطي المتقدم لليمن اليوم بقدر ما تعطي له و تناضل للحفاظ على الموجود من اجل تعزيزه إلى الأفضل وليس العكس .

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024