الثلاثاء, 07-مايو-2024 الساعة: 01:37 ص - آخر تحديث: 10:11 م (11: 07) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
هيلاري تسجل تقدماً محدوداً على أوباما في نيفادا



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


هيلاري تسجل تقدماً محدوداً على أوباما في نيفادا

السبت, 19-يناير-2008
المؤتمرنت -
كشف استطلاع للرأي أجرته رويترز بالاشتراك مع شبكة سي سبان التلفزيونية ومؤسسة زغبي أن السناتور هيلاري كلينتون التي تسعى لخوض انتخابات الرئاسة الامريكية باسم الحزب الديمقراطي تتقدم بخمس نقاط فقط في نيفادا على منافسها باراك أوباما عشية الانتخابات الاولية للحزب الديمقراطي التي تجري في الولاية.

وسجلت كلينتون سناتور نيويورك والسيدة الامريكية الاولى السابقة 42 في المئة متقدمة على أوباما سناتور ايلينوي الذي سجل 37 في المئة. بينما جاء جون ادواردز سناتور نورث كارولاينا السابق في الترتيب الثالث ولكن بفارق كبير اذ سجل 12 في المئة فقط.

وفي ساوث كارولاينا حيث يصوت الجمهوريون على مرشح الحزب للرئاسة اليوم السبت حافظ جون مكين سناتور أريزونا على تفوقه بسبع نقاط على مايك هاكابي حاكم أركنسو السابق مسجلا 29 في المئة مقابل 22 في المئة لهاكابي فيما حصل منافسهما ميت رومني على ثلاث نقاط الليلة الماضية ليقفز الى الترتيب الثالث مسجلا 15 في المئة. ويبلغ هامش الخطأ في الاستطلاعين 4ر3 في المئة.

ونيفادا وساوث كارولاينا هما الساحتان التاليتان في السباق لاختيار مرشحي الحزبين في انتخابات الرئاسة الامريكية التي تجرى في نوفمبر تشرين الثاني لانتخاب رئيس يخلف جورج بوش. ويأمل الفائزون في كل من الولايتين بحشد قوة دفع مع اقتراب موعد سباق "الثلاثاء الكبير" الذي سيجرى في الخامس من فبراير شباط القادم في 22 ولاية..

وقال جون زغبي خبير استطلاعات الرأي "المنافسة شديدة جدا في هذا السباق لكنها ستعتمد على التنظيم...فهذا مؤتمر حزبي بلا تاريخ كبير يمكن تتبعه لذا يتعين علينا أن ننتظر لنرى من القادر على العمل بشكل أفضل لزيادة الاقبال على التصويت." وأظهر الاستطلاع تقدم كلينتون التي قد تصبح أول رئيسة للولايات المتحدة على أوباما بين النساء والبيض والمنحدرين من أصل أسباني والمحافظين والاكبر سنا والنقابيين.

بينما سجل أوباما الذي قد يصبح أول رئيس أسود للولايات المتحدة تقدما سهلا بين السود والناخبين الاصغر سنا. كما سيجري الجمهوريون سباقا لاختيار مرشح الحزب في نيفادا اليوم السبت في سباق يحظى باهتمام أقل من قبل وسائل الاعلام والمرشحين. ولم يشمل استطلاع مؤسسة زغبي سباق الحزب الجمهوري في الولاية.

ويركز المتنافسون على الفوز بترشيح الحزب الجمهوري على ولاية ساوث كارولاينا وهي أول انتخابات تمهيدية تجرى في ولايات الجنوب. ويتطلع مكين سناتور أريزونا الذي فاز في ولاية نيوهامبشير الى تعويض خسارته في ميشيجان يوم الثلاثاء الماضي. وتراجع مكين في ميشيجان الى المركز الثاني أمام رومني وهو حاكم سابق لولاية ماساتشوستس.
ووعد رومني بانعاش القاعدة التصنيعية المنهكة بميشيجان. وصرح زغبي بأن صعود رومني في الاستطلاع الليلة الماضية علامة على دفعة نتيجة لفوزه في ميشيجان. واستطرد قائلا "هناك تحرك ما يأخذ مجراه."
وأضاف أن رومني وصل الى 19 في المئة في استطلاعات الرأي الاحدث. ولا يزال هاكابي وهو قس معمداني فاز في ولاية أيوا ويتطلع الى الفوز بفضل الكتلة الكبيرة من الناخبين الانجيليين في الولاية متقدما في أوساط ناخبي اليمين المسيحي وبين الذين يقولون انهم محافظون جدا. لكن مكين يحتفظ بتفوق واضح بين المستقلين والجمهوريين والديمقراطيين والليبراليين والمعتدلين والناخبين الاكبر عمرا.

*رويترز
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

إياد فاضل*ضبابية المشهد.. إلى أين؟

03

راسل القرشيشوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة

03

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024