السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 06:23 م - آخر تحديث: 05:54 م (54: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
ليفني تدعو "كاديما" لاستبدال أولمرت ورئيس الحكومة يردّ بالتجاهل



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


ليفني تدعو "كاديما" لاستبدال أولمرت ورئيس الحكومة يردّ بالتجاهل

الجمعة, 30-مايو-2008
المؤتمرنت - انضمت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني إلى الأصوات المطالبة باستقالة رئيس الوزراء ايهود أولمرت، فطالبت الخميس 28-5-2008 حزب كاديما، الذي تنتمي إليه، باختيار بديل لأولمرت الذي يخضع للتحقيق في قضية فساد.

وتُعتبر ليفين أكبر منافسي أولمرت على رئاسة الوزارة، وزعامة الحزب، كما أنها أول عضو بارز في "كاديما" يدعو لتجريد رئيس الوزراء من منصبه. وقالت نائبة رئيس الحكومة, خلال منتدى في القدس, "على كاديما ان يبدأ بالاستعداد لكل سيناريو محتمل, بما فيها الانتخابات المبكرة. انا اؤيد بشدة اجراء انتخابات مبكرة" داخل الحزب. واضافت "اعتقد ان غالبية القاعدة الحزبية يفترض ان تكون معنية بانتخاب القيادة. هذا سيتيح لنا استعادة ثقة الحزب".


وتأتي هذه الدعوة بعد يوم واحد من تهديد زعيم حزب العمل ووزير الدفاع ايهود باراك باتخاذ إجراءات تؤدي إلى انتخابات مبكرة، إن لم تنح رئيس الحكومة عن أداء مهامه.

لكن أولمرت لا يبدو قلقاً من هذه الدعوات، التي ردّ عليها بالانخراط في مشاغله اليومية المعتادة. فبعد أن أوضح مساعدوه أنه "باقٍ"، لم يشر رئيس الوزراء لدعوة باراك، خلال استقباله نظيره الدنماركي. وقال أولمرت معددا نقاط محادثاته "أعتزم ان اناقش مع رئيس الوزراء الجهود الدولية لمنع البرنامج النووي لايران وعملية السلام الاقليمية والحرب ضد الارهاب وازدياد قوة التشدد الاسلامي في الشرق الاوسط والعالم".

كما يزمع اولمرت القيام بزيارة لواشنطن تستمر ثلاثة ايام الاسبوع القادم لاجراء محادثات مع الرئيس الامريكي جورج بوش، والقاء خطاب امام المؤتمر السنوي الذي تعقده جماعات الضغط الموالية لاسرائيل.


اجتماع الإدعاء

ووسط الشكوك السياسية، عقد المحامي العام مناحيم مازوزو اجتماعا لممثلي الادعاء وضباط الشرطة، لبحث المضي قدما في التحقيق ضد اولمرت. أصدر مازوزو بيانا بعد الاجتماع قائلا انه سيتم الاسراع "من اجل استكماله في اسرع وقت ممكن"، إلا أنه لم يذكر اطارا زمنيا محددا لاتخاذ قرار بشأن ما اذا كان سيتم توجيه اتهام الى رئيس الوزراء.

وكان رئيس الادعاء الاسرائيلي موشي لادور قد قال بعد شهادة تالانسكي انه من السابق لاوانه معرفة ما اذا كان الامر سينتهي بتوجيه اتهام رسمي لاولمرت ام لا وان القرار سيتخذ فقط بعد ان تستكمل الشرطة تحقيقاتها.

وسبق أن تخطى أولمرت عواصف مماثلة، منذ توليه السلطة في اوائل عام 2006. وتعهد بالاستقالة اذا وجهت له اتهامات ونفى ارتكاب أي أخطاء في قبول ما وصفه بأنه مساهمات للحملة الانتخابية.

*العربية
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024