الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 10:15 ص - آخر تحديث: 11:33 م (33: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
احتلال العراق يُفلس "البنتاجون"



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


احتلال العراق يُفلس "البنتاجون"

الجمعة, 30-مايو-2008
المؤتمرنت - وكالات - طالب كل من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، أمام مؤتمر دولي حول العراق في ستوكهولم أمس، المجتمع الدولي بما فيه الدول العربية بالإسراع بإلغاء العقوبات والديون المستحقة على بغداد، فيما واصلت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس الدفاع عن الغزو، وأكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "هشاشة" الأوضاع في البلد المحتل، وتوسلت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" إلى الكونجرس منحها السلطة اللازمة لتحويل مبلغ 7.9 مليار دولار لتمويل تكاليف الحرب في العراق وأفغانستان، وحذرت من عجزها عن دفع رواتب الجنود بعد أسبوعين، بسبب استنزاف هذه الحرب لمواردها.

ودعا المالكي إلى "إنهاء العقوبات الدولية وإلغاء الديون" على بلاده، وقال أمام المشاركين في أول مؤتمر لمتابعة أهداف "العهد الدولي من اجل العراق" في العاصمة السويدية "إنها تعيق إعادة الإعمار والتنمية"، فيما أكد تراجع العنف في البلد المحتل بنسبة 80% مقارنة بالعام 2006.

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية خلال المؤتمر "إن العراق بحاجة كي ينجح إلى دعم دولي وإقليمي، وأنا أشجع الجميع على تعزيز التزامهم الدبلوماسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي مع شعب العراق".

وأضافت "إننا ندعو بشكل خاص جيران العراق وأصدقاءه إلى توطيد هذه الروابط من خلال زيارات رسمية للعراق وإعادة فتح السفارات والقنصليات وتعيين سفراء".

وأبلغ وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية نزار مدني الدبلوماسيين المجتمعين في ستوكهولم أن بلاده ربما تكون مستعدة لإعفاء العراق من ديونه كاملة. واختتم المؤتمر أعماله، أمس، بإعلان أقر فيه المشاركون بالإجماع بالجهود التي بذلتها بغداد من أجل محاربة العنف والإرهاب.

من ناحية أخرى، كشف نائب الرئيس العراق طارق الهاشمي عن رفض بلاده التوقيع على الاتفاقية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة في شكلها الحالي بسبب ما تحتويه من بنود تمس السيادة العراقية، فيما أعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري أن المفاوضات في هذا الشأن "قطعت شوطاً كبيراً جداً".

ونفى المتحدث باسم الخارجية الأمريكية توم كايسي التصريحات المنسوبة إلى مسؤول عراقي بأن الاتفاقية الأمنية سيتم التوقيع عليها في غضون أسبوع، وأعربت إيران على لسان علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الإيراني، عن قلقلها حيال الاتفاقية. وحذر لاريجاني من لجوء واشنطن إلى استخدام "القوة الناعمة" لدفع العراقيين إلى التوقيع على الاتفاقية، بعدما تكبدت هزائم كبيرة في العراق بسبب استخدام القوة.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024