الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 10:10 ص - آخر تحديث: 11:33 م (33: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
توتو: الصمت على معاناة غزة عار علينا



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


توتو: الصمت على معاناة غزة عار علينا

السبت, 31-مايو-2008
المؤتمرنت - وكالات - عبر الحائز جائزة نوبل للسلام الجنوب إفريقي الاسقف ديزموند توتو، رئيس لجنة التحقيق الدولية في مذبحة عائلة العثامنة في بيت حانون، أمس، عن أسفه لصمت وتواطؤ المجموعة الدولية إزاء الوضع في غزة في ما اعتبره عاراً على هذه المجموعة. وقال خلال مؤتمر صحافي في غزة في ختام زيارة استمرت ثلاثة أيام على رأس بعثة من المجلس الدولي لحقوق الإنسان "رسالتي إلى المجموعة الدولية هي أن صمتنا وتواطؤنا خصوصا إزاء الوضع في غزة، عار علينا".

وأكد، توتو أن "الدلائل تشير إلى أن ما حصل كان مذبحة بالفعل". وقال في توصيف صريح لما جرى "نحن في مرحلة الصدمة مما سمعناه من الناجين من مذبحة بيت حانون". ووصف الروايات التي سمعها من الشهود والناجين والعائلات بأنها "مرعبة وتبعث على الإحباط في ظل تعرض المدنيين إلى فظاعات لا يقبلها أي إنسان أو دين سماوي". وقال "ما حدث كان مأساة حقيقية"، لافتاً إلى أنه استمع إلى أم فقدت ابنها وحملت بقايا جسد ابن ثان، وآخر كان يمسك أحشاءه ويحاول إعادتها إلى جسده الممزق.

ووصف الحصار المفروض على القطاع بأنه "جريمة ضد الإنسانية"، وقال "في غزة أتساءل أين الأطفال؟ لماذا لا يبتسمون كما في كل دول العالم ويتراكضون عندما يرون قافلة سيارات تتجه نحوهم؟". وأضاف: إن "صمت المجتمع الدولي تجاه ما يحدث في غزة عار، ويشبه ما تفعله الطغمة الحاكمة في بورما". وقال بتأثر بالغ "أنا مصدوم من عدم وجود حركة في شوارع غزة بسبب نقص الوقود.. الناس هنا لا يتحركون ولا يستطيعون السفر أو التحرك"، معتبراً أن هذا الحصار ضد الإنسانية وضد مصالح "إسرائيل". وفي المقابل، دعا إلى "وقف إطلاق الصواريخ على "إسرائيل" من غزة، قائلاً إن "استهداف المدنيين لن يجلب السلام إلى المنطقة".

وكان توتو التقى أول أمس، ممثلي منظمات حقوق الإنسان الرئيسية في غزة ضمن مهمته، ودعا خلال اللقاء الشعب الفلسطيني إلى "النضال من اجل السلام" لتحقيق حلمهم بالحرية والاستقلال. وقال إن "النضال من اجل السلام هو اصعب أشكال النضال" معرباً عن أمله بأن يأتي في المرة القادمة إلى الأراضي الفلسطينية "للاحتفال مع شعبها بالتحرير والاستقلال". وتابع "أنا أؤمن إيماناً عميقاً بأن من ناضل سنوات طويلة ضد الاحتلال في النهاية سيتمكن من التحرر". وأبدى "تأثره الشديد" لما شاهده من معاناة في غزة. وقال: "على مدى اليومين الماضيين لم نبتسم ولم نستطع ان نفرح في غزة بسبب ما رأيناه وسمعناه من معاناة للمدنيين". وتابع "لقد كان لدينا فكرة فقط حول الوضع الإنساني في قطاع غزة.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024