الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 02:03 م - آخر تحديث: 01:42 م (42: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
أمير قطر يبحث بدمشق سبل دعم اتفاق الدوحة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


أمير قطر يبحث بدمشق سبل دعم اتفاق الدوحة

السبت, 31-مايو-2008
المؤتمرنت - وكالات - أجرى الرئيس السوري بشار الأسد محادثات مع ضيفه أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني الذي يزور دمشق في ثاني زيارة له هذا الشهر.

ويقول مراسل بي بي سي العربية في دمشق عساف عبود إن الطرفين عقدا اجتماعين الأول كان موسعا بحضور وفدي البلدين واقتصر الثاني على الزعيمين.

ويضيف مراسلنا أن جدول المحادثات شمل سبل دعم اتفاق الدوحة بين قوى الأكثرية والمعارضة في لبنان، وضمان التنسيق بين الدولتين في سبيل إنجاح تشكيل حكومة الوحدة الوطنية اللبنانية.

كما شمل أيضا إطلاع الجانب القطري على ما تم في اسطنبول من مفاوضات غير مباشرة بين سورية وإسرائيل عبر تركيا.

أما الموضوع الثالث فكان العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة وأن الرئيس الأسد سيقوم بجولة في دول الخليج العربي ويبدؤها الإثنين بزيارة الإمارات العربية المتحدة والكويت والتي تأتي ضمن مهام سورية بوصفها رئيسا دوريا للقمة العربية.

واشار مراسلنا إلى أن الرئيس السوري تلقى اتصالا الخميس من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في تواصل يبشر بعودة الدفء للعلاقات بين سورية وفرنسا التي سادها الفتور بسبب الخلاف حول انتخاب رئيس توافقي في لبنان.

ويقول مراسل بي بي سي إن ساركوزي عبر عن رغبته في إعطاء زخم إلى العلاقات بيبن البلدين في المجالين السياسي والاقتصادي.

ويشير مراسلنا إلى أن لهذا التواصل أهمية بالغة خاصة وأن الرئيس الفرنسي سيقوم بزيارة إلى لبنان في السابع من الشهر المقبل، كما أن فرنسا تسعى بشكل حثيث لدعوة سورية لاتحاد من أجل المتوسط الذي يضم دولا عربية ومتوسطية والاتحاد الأوروبي والذي سيعقد في باريس في السادس عشر من شهر تموز/يوليو المقبل.

مشاورات
ومن ناحية أخرى بدأ رئيس الحكومة اللبنانية المكلف فؤاد السنيورة مشاوراته مع الكتل النيابية في البرلمان اللبناني في اطار تشكيل الحكومة الجديدة.

وتستمر هذه المشاروات يومين لتأليف حكومة "وحدة وطنية"، تتكون من احد عشر وزيرا للمعارضة وستة عشر للاكثرية النيابية وثلاثة لرئيس الجمهورية حسبما تم الاتفاق عليه بين الاطراف اللبنانية في العاصمة القطرية الدوحة.

وبعد انتهاء السنيورة من مشاوراته يوم السبت يلتقي برئيس الجمهورية ميشيل سليمان للتباحث معه حول التشكيلة الحكومية، وبعد موافقة الرئيس عليها يتم الاعلان الرسمي عنها.

ويتوقع ان يشتد النقاش حول الحقائب السيادية كالدفاع والداخلية والخارجية والمالية رغم وجود تفاهم على تولي وزارة الداخلية احد الوزراء المحسوبين على رئيس الجمهورية.

تكليف السنيورة
وقد وافق (68) نائبا من اصل (127) على تكليف السنيورة ( 65 عاما) بتشكيل الحكومة ذلك بعد استقبال الرئيس سليمان النواب في قصر بعبدا للتشاور بشأن ترشيح رئيس الحكومة بموجب الدستور اللبناني.

وأعرب السنيورة عن امله في ان يتمكن من تحقيق اماني اللبنانيين.

وقال في كلمة له بقصر الرئاسة في بعبدا عقب تكليفه رسميا من قبل الرئيس ان العملية السياسية ستتيح تنفيذ اتفاق الدوحة بما يضمن تحقيق التعايش وترسيخ السلم الاهلي.

وأضاف " مع بداية المهمة الجديدة أتطلع إلى المستقبل وكلي أمل أن نحقق الانتقال من حال عانينا منها الكثير من المصاعب والشدائد إلى حال آخرى يتشوق إليها الشعب اللبناني وهي حال الاستقرار والعمل البناء والتنافس الديمقراطي ".

ودعا رئيس الحكومة المكلف الجميع إلى المشاركة في "مداواة الجراح" وتجاوز مرحلة الانقسامات والعنف.

وكانت بعض الاوساط رأت ان قرار الاكثرية النيابية تسمية السنيورة استفزازا للمعارضة التي شنت حملة عليه دامت اكثر من عام ونصف لحمله على الاستقالة.

يذكر ان حكومة السنيورة التي كانت تحكم حتى بداية ولاية سليمان تحولت الى حكومة تصريف اعمال بانتظار تأليف حكومة الوحدة الوطنية التي نص عليها اتفاق الدوحة.

من جهة اخرى، لن تستمر الحكومة التي سيتم تشكيلها أكثر من عام لان هناك انتخابات تشريعية مقررة خلال عام 2009، ومن المفترض ان تجرى وفق قانون انتخابي جديد تمت مناقشته في قطر وتقول المعارضة انه يصحح التمثيل السياسي المختل في البلاد.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024