الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 11:39 م - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
التمكـين الحقيقـي للمـرأة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


التمكـين الحقيقـي للمـرأة

الأربعاء, 04-مارس-2009
حنان محمد فارع - من المؤسف اليوم أن نشاهد من لا يزال يسأل: هل عمل المرأة حلال أم حرام؟!هل الاختلاط جائز أم لا؟! هل يحق للمرأة اختيار شريك حياتها أو لا؟!هناك من يتحدثون لساعات عن فضائل بقاء المرأة داخل البيت ومنع خروجها خوفاً من إشاعة الفواحش ونشر الرذيلة ومساوئ الأخلاق .. هكذا بقيت المرأة مقيّدة بموروث اجتماعي - ثقافي يكرس أنوثتها ويرسخ الصورة النمطية عنها، لاغياً إنسانيتها وفاعليتها في المجتمع.

ثقافة «الحريم» أو «المكلف» التي جعلتها أسيرة خانات معتمة بعيدة عن المشاركة الفعلية في مناحي الحياة والوقوف في وجه طموحها وإرغامها على الاكتفاء بالدور التقليدي وانتزاع حقوقها وقدرتها على الاستقلال بقراراتها وتقويضها وعرقلة كل خطواتها من الأهل والمجتمع ككل خوفاً من عواقب خروجها من تحت السيطرة بدلاً من الدفع بها إلى الأمام للبحث عن فرص لمستقبل أفضل.

بالمقابل انعكست هذه الموروثات في نظرة المرأة لذاتها وتقدير إمكانياتها وإيمانها بقدراتها، وعملت على التجانس مع هذا الوضع والقبول به باعتباره أمراً طبيعياً، واستساغت في داخلها الخوف والخنوع والتبعية، وأصبحت تنفعل وتتأثر وتتشكل بما يعزز سلبيتها وهامشيتها.

إدراك بعض القوى حاجة المجتمع للمرأة والاستفادة من نصفه المعطل جعلته يهتم بشؤونها وتعزيز دورها في المشاركة المجتمعية والتمتع بالفرص المتكافئة مع الرجل على اعتبار أنها مواطن كامل الحقوق، وإيجاد الوسائل الكفيلة لتمكينها على كافة الأصعدة؛ نابعاً من كونها الأقل حظاً في الحصول على حقوقها في الوقت الذي تعد شريكاً أساسياً في جميع ميادين الحياة، حيث وجدت فجوة واسعة بينها وبين الرجل ناتجة عن مواجهتها لنظام اجتماعي يحد من قدراتها وإمكانياتها وليس عن نقص في كفاءتها.

إن مفهوم التمكين يقصد به الدفع بالمرأة للمشاركة الفاعلة والإيجابية في دوائر صنع القرار وتوفير الوسائل الثقافية والمادية والمعنوية والتعليمية لتمكينها وإتاحة فرص الحياة أمامها، وتحرير إرادتها وتوسيع خياراتها وتطوير قدراتها بحيث تصبح النساء قادرات على تنظيم أنفسهن واكتساب المعرفة والخبرة والاعتماد على النفس وتأكيد حقهن في الاختيار المستقل ومحو تبعيتهن للآخر، ومناهضة أشكال العنف والتمييز ضدهن مما يؤدي إلى إحداث طفرة واسعة وتحسين الأوضاع عبر الحد من الفقر وتوفير برامج للقضاء على أميتها وإتاحة فرص أكبر لتعليم الفتيات في المدارس والحد من ظاهرة التسرب المبكر للفتيات وتقديم الخدمات الصحية اللازمة وتسهيل حصولها على القروض الميسرة والوصول إلى الأسواق وإدماجها في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

نتيجة قلة الوعي والمعرفة بدورها الإنساني تعتبر مسألة بناء الوعي والتغيير الجذري في نظرة المرأة لنفسها وحقوقها ونظرة المجتمع لها والتصدي للمعتقدات التقليدية المسيئة لها وتصحيح المفاهيم الاجتماعية المغلوطة والأفكار الجامدة التي تنظر بقصور للمرأة وتغيير القناعات الخاطئة هي خطوة لا يمكن تجاوزها واستباقها.

قد تكون عملية بطيئة لكنها عميقة، ففي ظل غياب الوعي وعدم فهم الدور الحقيقي للمرأة في كافة نواحي الحياة حتماً سيفشل أي برنامج يسعى للتمكين الحقيقي كونه تجاوز سلم الأولويات والتركيز على الأصل، كما أن التشريعات القانونية المنصفة لحق المرأة تلعب أيضاً دوراً أساسياً في تقوية مركزها واحترام المجتمع لها.

التمكين الحقيقي ينطلق أولاً وأخيراً من أن المرأة (إنسان) ويخلق بيئة تساعدها على إدراجها في الحياة العامة وينفي تهميشها وإقصاءها اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً.



comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024