الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 08:57 م - آخر تحديث: 08:51 م (51: 05) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
اليمن اولا



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


اليمن اولا

السبت, 12-ديسمبر-2009
الأستاذ/عبده بورجي - في لقاء جمعني بأحد القيادات التربوية المخضرمة دار بيني وبينه نقاش طويل حول مناهج التعليم وعلى وجه الخصوص مادتي التاريخ والتربية الوطنية في مختلف مراحل التعليم في مدارسنا .

وكان التساؤل يدور : هل استطاعت مناهجنا التعليمية التربوية اداء دورها في غرس قيم الولاء والانتماء الوطني بقدر كاف في نفوس جيل الشباب والناشئة ؟ وهل محتواها الراهن يحقق هذه الغاية ام ان هناك ثمة اختلالات كبيرة وجوانب قصور ملموسة في هذه المناهج ولأسباب لا لايتسع المجال لسردها هنا جعلتها عاجزة وغير قادرة على خلق وعي معرفي وتوعية وطنية سليمة خاصة بحقائق التاريخ اليمني واشراقات الحضارة اليمنية القديمة وإبراز مكونات الشخصية اليمنية وملامح الهوية الوطنية المرتبطة بها من قيم وإبداعات وريادة وشجاعة وإقدام وخصوبة في العطاء الإنساني وموروث ثقافي واجتماعي متميز بتنوعه وتفرده وتألقه حتى مع وجود بعض الهنات التي لا يمكن إنكارها.

وما من شك فان قراءة فاحصة في مواد التاريخ والتربية الوطنية للمراحل الدراسية المختلفة تكشف الحقيقة المرة التي تبرز مدى الفجوة القائمة بين الغاية الوطنية المنشودة من مدخلات المناهج وبين المخرجات الناتجة عنها والتي للأسف لم تستطع إنتاج جيل يمني شاب متعلم محصن بقيم الولاء والانتماء الوطني وحب اليمن وجعلها أولا وفوق كل الاعتبارات والمصالح الحزبية او الذاتية والأنانية وغيرها.

ونتيجة لذلك وجدنا هذا الجيل يعيش حالة التيه والاغتراب النفسي والتجهيل وغياب الوعي المعرفي بل والشعور بالدونية إزاء مسائل متصلة بالهوية الوطنية والفخر الوطني والاعتزاز الانتماء لليمن أرضا وإنسانا وتاريخا وحضارة وثقافة وهوية .. بل ان ذلك الجيل أصبح في ظل تلك الحالة الملتبسة لدية حول تاريخه وانتمائه الوطني يشعر بعدم الثقة والاستعداد للتفريط والتهاون إزاء قضية الولاء الوطني والدفاع عنه وتمجيده وصيانة مصالحة والإعلاء من شانه ومن رموزه السيادية والوطنية.

وزاد الطين بله ان جماعات وقوى متربصه ومعادية استغلت كل ذلك وقامت بشكل منظم ومبرمج بدور أهدام استهدف عقول ونفوس هذا الجيل بهدف تخريبها من الداخل والتشويش على أي ادراك صحيح لدى المنتمي الى هذه الجيل الذي ترعرع في كنف الثورة والجمهورية والوحدة وتشكيكه في كافة الحقائق ذات الصلة بالتاريخ اليمني قديمه وحديثه وتعبئته في اتجاهات خاطئة لتخلق جيل مهزوما وسطحيا في تفكيره واهتماماته بل وناقما ومتذمرا على واقعه الراهن وأداة سهلة في يدها تناهض به القيم والانجازات والمبادئ التي قدمت في سبيلها تضحيات غالية وجسيمة وذلك بعد ان بذلت تلك القوى كل جهدها من اجل طمس الحقائق عن العهود المظلمة والجوانب المأساوية البائسة التي عاشها الشعب اليمني وأجياله المتعاقبة سواء في عهد ما قبل قيام الثورة او إعادة تحقيق الوحدة المباركة.

ومن المحزن القول ان المناهج التعليمية والى جانبها وسائل التثقيف والإعلام والتوعية والفكر والفن قد ساهمت الى حد كبير في ان يجد مثل هؤلاء المتربصين فرصتهم للتشويش على الذاكرة الوطنية لدى قطاع واسع من جيل الشباب والناشئة الذين لم تقدم لهم تلك المناهج والوسائل جرعات كافية للإلمام بواقع الماضي ومآسية وأحزانه وإظهار مخاطر استجلابه او العودة الية مرة أخرى تحت أي شعار او رداء او تبرير.

لهذا ينبغي ان تكون هناك وقفة وطنية مسئولة إزاء إعادة النظر في مناهج التعليم والتربية وتحديدا مادتي التربية الوطنية والتاريخ من مختصين ومفكرين يستشعرون مسؤوليتهم الوطنية في بناء جيل يمني محصن بالقيم الفاضلة الدينية والوطنية ومبادئ الولاء والانتماء الوطني وغرس مفاهيم الحب لليمن والاعتزاز والفخر والانتساب اليه.

وهناك اشراقات رائعة في سفر الحضارات اليمنية الضاربة جذورها في أعناق التاريخ الذي هو بدوره حافل بالأدوار والمواقف والانجازات والعطاءات المتميزة التي قدمها اليمنيون عبر مسيرتهم التاريخية وحضاراتهم القديمة التي كانوا الرواد في إشادتها كحضارات حياة وتقدم وازدهار وبناء ممالك وإمارات ودول على أسس من التنظيم والشورى والقوة والمنعة والبأس الشديد .. وكذا ما تلي ذلك من مواقف الانتصارات لراية الإسلام ونشرها في مختلف أصقاع الأرض وكانوا الأنصار الصادقين الأوفياء الحاضنين للمبشر العظيم صلى الله علية وسلم ورسالته المحمدية السمحاء وصحبه الأخيار وكانوا الجنود الأشداء الطلائع في ركب الفتوحات الإسلامية ورسل العقيدة والحق والعدل والفضيلة الذين جسدوا بسلوكهم المثالي وتعاملهم الإنساني الرفيع القدوة الحسنة التي اهتدى بها الآخرون من شعوب العالم في شرق جنوب آسيا وشمال افريقيا وغيرها ليدخلوا في دين الله افواجا.

لتتواصل بعد ذلك مسرية الكفاح انتصارا للذات والكرامة الإنسانية ومواجهة الظلم والاستلاب والتخلف واغلاء قيم الحرية والاستقلال والحياة.

فهذه هي اليمن وهؤلاء هم اليمنيون صناع التاريخ واصل العروبة الذين ينبغي ان تعرف حقيقتهم أجيال اليمن وتعتز بانتمائها لهم وان تعمل مناهجنا التعليمية والتربوية وكل وسائل التثقيف والتوعية والإعلام والفكر من اجل النهوض به وهذا هو الواجب الذي ينبغي ان لا يتقاعس ع أدائه أي يمني غيور يحب وطنه أينما كان موقعه او انتماؤه او قناعاته الفكرية وسواء داخل الأسرة أو في نطاق المجتمع.

فاليمن بحاجة الى جهود كل أبنائها وهي تستحق منا جميعا ان نعمل من اجلها الكثير وان نغرس في نفوس أبنائنا وأحفادنا معاني الحب والوفاء وصدق الولاء والانتماء لها بحيث تكون شعارنا دوما وجميعا " اليمن أولا " نتفق ونتباين تحت ظلالها ومن اجلها فهي أساس وجودنا ومصيرنا وهويتنا ومستقبل أجيالنا القادمة .. فهل من يدرك ؟!
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024