الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 02:16 ص - آخر تحديث: 02:16 ص (16: 11) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
حمى الضنك مثالاً.. متاجرة واضحة بآلام الناس!!



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


حمى الضنك مثالاً.. متاجرة واضحة بآلام الناس!!

الأربعاء, 16-ديسمبر-2009
أماني الشرعبي - كنت أتمنى على الأعضاء المنضوين في إطار ما يسمى بـ «الحملة الشعبية لانقاذ تعز من الأمراض المستوطنة» أن يضعوا لهم هدفاً أكثر شمولاً وأوضح دلالة ومعنى وتأكيداً على سعيهم ـ إن كان جاداً ـ في التوجه نحو القضاء على حمى الضنك وغيرها من الأوبئة المستوطنة في تعز، والتي جعلت منها كما يقولون مدينة موبوءة.. هدف «الحملة الشعبية لانقاذ تعز من الأمراض المستوطنة» بحسب بلاغها الصحفي الصادر الأربعاء الماضي «جمع 100 ألف توقيع من المواطنين للاستغاثة بالمنظمات الدولية والهيئات الانسانية لاغاثة تعز من الأمراض المستوطنة»!! الهدف الذي كنت اتمنى أن يبادر إلى وضعه من يقفون وراء هذه الحملة هو الوصول إلى شراكة مجتمعية حقيقية تتعزز فيها قيم التكافل المجتمعي، ومساعدة الجهات الصحية والمحلية المختصة في القضاء على مسببات حمى الضنك، وكل الأمراض والأوبئة الأخرى المستوطنة.. والعمل على إنهاء اللامبالاة المتسيدة في حياة أبناء المجتمع المحلي في تعز..

هذا هو الهدف العملي الذي يمكن الانطلاق منه للمشاركة في وضع المعالجات والحلول لكافة الاشكالات التي تواجهنا في شؤننا الحياتية الصحية والبيئية وغيرها وهو الهدف الذي يحاول البعض ـ للأسف الشديد ـ اغفاله وعدم الحديث حوله بدوافع سياسية محضة هدفها المزايدة والإساءة ليس إلا، والاكتفاء بالظهور كظاهرة صوتية، والهروب عبر المصطلحات والتسميات الفضفاضة من المشاركة في تحمل المسؤولية ووضع المعالجات الواقعية للقضاء على الأوبئة وكل الإشكالات المجتمعية الأخرى.. يشكلون ويؤسسون الكثير من الحركات والحملات والهيئات تحت مسمى «الشعبية»..، وعند التوقف على بلاغاتهم الصحفية تستوقفك الكلمات التي تستوحي منها المتاجرة الواضحة بأوجاع الناس وآلامهم.. كان الأولى بـ «الحملة الشعبية لانقاذ تعز من الأمراض المستوطنة» أن تتجه صوب احياء الوعي في نفوس أبناء المحافظة واستشعار مسؤولياتهم للتخلص من اللامبالاة التي يعيشونها وحثهم على تنمية التكافل المجتمعي للتعاون مع الأجهزة المختصة في القضاء على كل الأوبئة المنتشرة كما يقولون..

كان الأولى بـ «الحملة الشعبية لانقاذ تعز» وبدلاً من التوجه نحو جمع 100 ألف توقيع للاستغاثة الدولية والإساءة لأنفسهم وللسلطات المحلية أن تذهب في اتجاه جمع التبرعات من المواطنين للمشاركة في التخلص من اماكن تواجد البعوض ولصالح المرضى المعسرين والمعدمين، كما تعمل وتنشط في جمع التبرعات لنجدة المجاهدين في افغانستان والعراق وغزة!!.. كان الأولى بها وبالتنسيق مع المجالس المحلية بالمديريات أن تتجه نحو النزول الميداني إلى الأحياء والحارات التي تعاني من عدم النظافة ومن الملوثات البيئية كأماكن المياه الراكدة التي تعد أماكن خصبة لتوالد البعوض الناقل لهذه الحمى، والعمل على ردمها..، وتنفيذ برامج توعوية واسعة بين المواطنين، وستتمكن بذلك من تقديم مبادرة مجتمعية ستكون انموذجاً يحتذى به في مجتمعاتنا المحلية كافة..

نعم.. هناك حمى الضنك وهناك العشرات، بل المئات من المصابين بها..، وفي المقابل كلنا يعلم السبب الرئيسي الذي يؤدي للاصابة بهذه الحمى وغيرها من الأمراض، ولكن جُبل البعض منا على الاكتفاء باعلاء أصواته ونشر الرعب والخوف في نفوس الناس دون أن يشارك في عمل شيء.. نحن إذا كنا نحتاج إلى أجهزة تشخيصية لمعرفة طبيعة هذا المرض أو ذاك، فإننا بأشد الحاجة أيضاً إلى وعي مجتمعي يعي ما يضره وما ينفعه، وإلى شراكة مجتمعية حقيقية تعي مسؤولياتها وواجباتها تجاه مجتمعاتها المحلية وتجاه الوطن عموماً..
إن التحرك الحقيقي الذي ينبغي على المؤسسات المحلية «الشعبية» أياً كان اسمها أو نوعها أو شكلها التوجه من أجله لمكافحة حمى الضنك وغيرها من الأوبئة لا يمكن أن يتحقق باصدار بلاغات البكاء والنواح والصراخ وطلب الاستغاثة بالخارج لتنظيفنا من أوساخنا العالقة، وإنما باستشعار مسؤولياتنا كأفراد تجاه الدولة التي نحيا تحت ظلالها وتجاه المجتمعات المحلية التي نتشدق بتخليصها من الأوبئة المنتشرة، والتوجه الجاد والصادق لترقية الشراكة مع أجهزة الدولة المختلفة وتفعيلها في مناحي الحياة كافة..
كل أفراد المجتمع وفي مقدمتهم قيادات فروع الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وخطباء المساجد ورجال الفكر والثقافة والإعلام والقيادات التربوية والتعليمية مطالبة بالمشاركة مع الأجهزة المختصة والسلطة المحلية بالقضاء على مسببات الأوبئة المنتشرة في تعز..، بدلاً من المتاجرة بأوجاع الناس وآلامهم وتعرية وجوهنا لدى المنظمات والهيئات الدولية..

لسنا عاجزين أو معاقين لنستغيث بالخارج ونطالبهم بتخليصنا من الأوبئة والأمراض التي نحن من أوجدها.. بسبب عدم نظافتنا، وبسبب قلة لا يستشعرون مسؤولياتهم كما يجب..

النظافة من الإيمان، وإذا عرف السبب بطل العجب يا أبناء مجتمعي المحلي.. يا أبناء تعز.
*عن صحيفة تعز
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024