الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 05:09 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
عن تـريــم ...عاصمة الثقافة الاسلامية 2010 م



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


عن تـريــم ...عاصمة الثقافة الاسلامية 2010 م

الخميس, 21-يناير-2010
وهـيــب الصــانع - لقد جــاء اختيار المنظمة الأسلاميه للتــربية والثــقافة والعــلوم " ايسسكو" مدينه تريم بمحافظة حضرموت عاصمة للثقافة الأسلاميه 2010 م لما تزخـر به هذه المدينة بالــتراث الإسـلامي وتقـدير لـدورهــا الـدعـوي في نـشر الإسـلام في آسـيا وإفـريقـــيا .

في البدء لا بد أن نســلم أن اليمنيين الحضارم كان لهم الـدور البـارز في انتـشار الإسـلام وثقافته في قارة العالم القديم والجــديد ،فقـد أسـهموا في نقـل الإسلام إلى شرقـاً وغـرباً في ربوع المعمورة وجعلوا من استقرارهم هناك كـفاحاً من أجل أنفسهم وعقيد تهم تمثل بالاندماج والانصهار في تـلك البـلدان سياسياً واجتماعيا واقتصاديا وثقافياً. لـكن هـذا الــتفاعل المحافظ على كل عاداتهـم وقــيمهم جعـل الكــثير من أبناء هذه الأسر تولــوا المناصب قــيادية هامة .

إن لكل تلك الإنجازات المستمرة إلى يومنا هذا للمهاجر اليمني، حتى وان كان يحمل جنسية بلد الإقامة . تضل سمات الشخصية اليمنية المشبعة بالوجدانية والاجتماعية ،هي الدفة الموجهة لمشاعره ، وأحاسيسه ، وانتمائه .

والمجتمع الحضرمي يـضرب أروع الأمثال الناجحة بما حقـــقوه من نجاحات وانجازات على صعيد المستوى العملي وفي التعاون والتكافل في السر والضر فيما بينهم . وما يقوم به كبار رجال الأعمال الحضارم وعلى وجه الخصوص في المملكة العربية والسعودية الشقيقة و دول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام . وأخص بالذكر هنا أكثرهم كرماً وجــودً . كلاً من الشيخ / عبد الله سعيد بقشان و والشيخ / محمد عبود العمودي و الشيخ / خالد بن محفوظ .

من خلال تقـديم المساعدات الخيرية و الإسهام بالدفع بعجلة التنمية وللتخفيف من آثار الفقر , ودعم إعادة تأهيل البني التحتية لتكون حضرموت من البيئات الجاذبة للاستثمار بمختلف قطاعاته .

وما احتفالات ومهرجانات تريم كعاصمة للثقافية ألإسلامية لعام 2010 م واستعداد الجميع بالمشاركة والدعم لدليل واضح على حب الوطن والانتماء اللـذان يعكسان عمق الأصالة والقيم الروحـية والوجدانية .


فــتريم لعبت دوراً هــاماً وبارزاً في الثــقافة الإســلامية بوجهــيه الأدبي والــروحي . وما تلك الأسماء المشهورة الواردة في المكتبة الإسلامية والعربية هي كثيرة وكبيرة بحجم الإنتاج الأدبي والمضمون الفكري.

لقد كان اليمــنيون ولا زالوا حتى يــومنا هـــذا قــوة مؤثـــرة على محـــيطهم أينـما تواجـــدوا .

إن هــذا التأثـير الأدبي والفـني والغنائي جـعل من الأغـنية اليمنية سـفير لكـل وطـننا الواسع العـربي والإسلامي .

وبرنامج تريم العاصمة الثقافة الإسلامية 2010 م سيكون حافــلاً بالمفاجآت من حيث المحتوى والمضمون بالنسبة لنا اليمنيين وللمهتمين بالثــقافة والعـراقة اليمــنية قــديماً وحــديثاً وحتى لا نحـرق هذه المفاجأة لـن نسهب في تفاصيل محتوى البـرنامج الذي سـوف يكرس لـخمسة محاور تقريبا منها للتعريف بأهمية تريم ودورهـا الإسلامي والحـضاري قـديماً وحاضراً ومسـتقبلاً , إن تـنوع مـفردات هـذه الظاهـرة الثـقافية في برنامجها الموسيقي والغنائي والسياحي والأدبي بشتى صنوفه . وسيتم إقامة أسابيع ثقافية لعدد من الدول العربية والإسلامية منها مالـيـزيا – واندونيسيا – تركيا – سـوريا – كيـنيا – تـنزانيا . ومما سيثري هذا البرنامج تـلك النـدوات الهادفـة، التي ستتناول تريم جغرافياً , تاريخياً , قديماً وحديثاً من خلال الدراسات معمقة واطروحات علمية ، و ترجمة للنقوش الأثرية القديمة , و وتقييم نقــدي للكتابات التي أشــبعت المكــتبة العـربية الإســــلامية .

ومما لا شـك فيه إن المدن الأثــرية السياحية ، كشبام المدينة التاريخية ، العالمية التي دخلت ضمن اهتمام الأمم المتحدة، لما تحتله هذه المدينة من طـراز معماري نادر و بديع . جعل من المهتـمين والمتخـصصين ، وضعها تحت المجهـر لمعرفة عمق هـذه الثقافة المعمارية التي سبــقت كل العـصور، وخـصوصاً في بناء ناطـحات السحاب من جهة ومن جهة أخـرى لا أنه لا تزال هـذه العمارات الشـامـخة و صامـدة ومأهـولة بساكنيها ، حتى يومنا هــذا .

وأخـــيـراً أقــول أن المهـرجان الاحـتفالي بمديـنة تــريم كـعاصمة للثقــافية الإسـلامية لـلعام 2010 م فـي هـذا التوقيت بالـذات يعكس حـقائق كبـيرة ، وجماـلية ، للـتدلــيل على قـوة وعـمـق الإنسـان اليــمني لـحــبه لأرضه وانـفــتاح شخصـيته اليمــنية ، على مفردات الحـداثة والمعاصـرة والعــولمة , كما إن هذه المـفردات هي السمات الرئيسية لقـدرات اليمنــيين على بلورة الصورة النمطية لدى الآخــرين، و بأن اليـــمن ســاهمت في بناء الحضارات قـديماً، وهي قــادرة على المــواكبة والتــصدي للمتغيرات والتـحديات الـعالمية الراهــنة .

كاتب وباحث
[email protected]
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024