الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 09:25 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الإرادة الوطنية لا تصنع بالنفاق



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


الإرادة الوطنية لا تصنع بالنفاق

الأربعاء, 17-مارس-2010
محمد حسين العيدروس - عندما ضربت مدينتا «هيروشيما» و«ناكازاكي» اليابانيتان بأول قنبلتين ذريتين عرفتهما البشرية ظن العالم بأسره أن الدمار الهائل سيطمس اليابان من خريطة العالم.. لكن بعد عقدين من ذلك كانت اليابان تغزو أكبر الأسواق العالمية بمنتجاتها الصناعية التي لا يخلو بيت على وجه الأرض منها اليوم..!!

ما حدث في اليابان لم يكن بفعل عصا سحرية لدى إمبراطورها، بل بأمرين أساسيين:الأول تمثل بإرادة دولية من قبل الدول الكبرى التي مدت لها يد العون، والثاني كان هو الأهم وتمثل بإرادة وطنية، إذ أن جميع القوى الشعبية شمرت سواعدها، واستنفرت إمكانياتها، وراهنت على التحول إلى الرقم الذي صارت عليه، فكانت تلك الارادة الوطنية هي المعجزة الحقيقية التي أثارت دهشة العالم.

عندما نتصفح التاريخ، ونتأمل بالتحديات التي واجهتها البلدان المتخلفة، بما فيها بعض حقب تاريخنا اليمني، نكتشف أن ما نواجهه في بلدنا اليوم ليس بالتهويل الذي تتداوله أحزاب اللقاء المشترك وأبواق في الخارج، وليس بالتعقيد الذي يعجزنا بإحباطاته، وإنما هي سلسلة ظروف صعبة تترقب بلورة إرادة وطنية يمنية تفك طلاسمها، ويزيل اشكالياتها..
ويبدو أن عدم اكتمال نضوج الفكر السياسي لساحتنا الوطنية هو من أعاق تبلور الإرادة الوطنية، المنشودة، وذلك على خلفية اعتقاد البعض أن تلك الإرادة أمر يخص السلطة- صانعة القرار- ولا يعني سواها من القوى السياسية والشعبية لكونها تتجاهل الخطوط الديمقراطية التي جعلت منها طرفاً أساسياً مؤثراً في القرار التشريعي «البرلماني» الذي تسير على هديه السياسة الحكومية، ولا يحق لها إبرام عقد أو اتفاقية أو اعتماد وميزانية بدونه.. وتجاهلت أيضا نفوذها في السلطات المحلية ومجالسها على مستوى العزلة والمديرية.. فضلاً عن تجاهل واجبات المواطنة، وما يترتب عن المواقف السياسية من أثر على استقرار الساحة الوطنية.

إن الرؤية القائمة للحياة الديمقراطية ما زالت مشوهة كثيراً جداً لدى البعض منا.. حيث أن بيننا من لا يعي أن الديمقراطية هي النقيض التام للعنف، والعصبية، والانتهاكات القانونية، وأنها خيار الأمن والسلام والحوار والشورى والصناديق الانتخابية.. لذلك يصطدم مجتمعنا بمن يصر على خرق قانون المسيرات باسم الديمقراطية والحرية، بل الأدهى أنه يجد من يطالب السلطات الأمنية بإطلاق سراحه متجاهلاً الضرر والأذى الذي لحق بالمصالح العامة والخاصة..

لا شك أن هذا النوع من التعاطي مع العملية الديمقراطية أوجد إشكالية كبرى، ليس فقط بانعكاسات على المسيرة التنموية أو أثرها الاقتصادي السلبي، أو بما خلق من ثغرات أمنية، بل أيضا في تنمية النزعات الفئوية والمناطقية ، والمذهبية، وتشجيع الممارسات والمواقف المتعصبة ، وبما يبدد أي إرادة وطنية مأمولة لمواجهة التحديات، وبحث حلول للقضايا الوطنية، أو مخارج لأي أزمات تعترض مسيرة الوطن..
ومن وحي الأحداث التي يشهدها اليمن يمكن القول أن هناك من يتعمد الممارسات السلبية التي لا تمت للثقافة الديمقراطية بصلة، ربما، في محاولة للانعتاق من الديمقراطية التي لم توافق تطلعاته ومصالحة والتهويل الدعائي الذي يحيط نفسه به.. أو أنه يجد ضالته في الفوضى والفتن وغياب الرقابة المدنية التي تفرضها المنظمات الناشطة في الساحة الديمقراطية..

ومهما كان منطلق تلك الرؤى، فإن الساحة اليمنية أمست في النهاية مشتتة الجهود، والمواقف، وأصبح العبء كله على عاتق الدولة وأجهزتها الحكومية التي يطالبها الجميع بكل صغيرة وكبيرة، وبكل ممكن ومستحيل، وقانوني وغير قانوني، بل إن أحزاب اللقاء المشترك وجدت بالمطالب التعجيزية فرصتها للانعتاق من التزاماتها الوطنية.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024