الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 01:25 ص - آخر تحديث: 01:26 م (26: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
الولاء الوطني... كيف نعززه من خلال المنهاج الدراسي؟!



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


الولاء الوطني... كيف نعززه من خلال المنهاج الدراسي؟!

السبت, 20-مارس-2010
د/سعاد سالم السبع - الإجابة عن السؤال العنوان تم تقديم بداياتها من خلال دراسة: ( قيم الولاء الوطني في المناهج الدراسية، وكيفية تعزيزها)، التي تمت مناقشة نتائجها في ورشة علمية أعدتها وزارة التربية والتعليم على أعلى مستوى يوم 17 -3-2010م، وحضرها حشد كبير متنوع التخصصات والانتماءات والمستويات والاتجاهات على النطاقين الحكومي والمدني..
المناقشات كانت ساخنة جدا ومتحمسة، حتى أن بعض المناقشين هاجم هذه الدراسة لأنها لم تهتم بكل العناصر التي تعزز الولاء الوطني لدى الناشئة، واتهمها بأنها تجاهلت معظم العوامل المؤثرة في تربية الولاء الوطني كالمعلم والإدارة المدرسية والبيئة الصفية والمسجد والنادي والإعلام والشارع ، ومنظمات المجتمع المدني...الخ
إن الحماس الذي ظهر في أحاديث المشاركين واعتراضاتهم ، له دلالة كبيرة على أن جميع الحاضرين مهتمون بالوطن، وجاهزيتهم عالية للدفاع عن الوطن، كما إن لديهم رغبة حقيقية في تربية أبنائهم على قيم الولاء الوطني.
وحتى لو ظهر ذلك الحماس في بعض الانتقادات غير الموضوعية ، التي حمّلتْ الدراسة فوق طاقتها على اعتبار أن الدراسة تناولت عنصرا واحدا فقط من تلك العناصر وهو محتوى المنهاج الدراسي في وثائقه المكتوبة، ولا يمكن الإحاطة بكل شيء في دراسة واحدة، لكن الحماس ظاهرة جيدة للتغيير.
لقد كان الجميع متفقا على أن كل الممارسات الخيرة تجاه الوطن هي التي تعكس الولاء الوطني، وأن كل الممارسات السيئة تجاه الوطن هي التي تخبر الجميع أن من يمارسها يفتقد الولاء الوطني.
إذن الجميع متفق على أن هناك معايير سلوكية للولاء الوطني لا يتمتع بها إلاّ من تربى على حب الوطن، وعرف الفرق بين الولاء الوطني والولاء الحزبي، وجعل الوطن فوق كل الأحزاب وكل المصالح وكل الأفكار.
ولأن المنطق يقول: إن الممارسات تعكس نوع التربية والتعليم للذين يتلقاهما الفرد، فلا بد من معايير تضبط هذه التربية وتكسب أبناءنا قيما وطنية توجه سلوكهم نحو خير هذا الوطن.
وحتى نضبط المسألة ينبغي أن نساعد أنفسنا بتقديم مقترحاتنا لتطوير تلك الدراسة لنصل إلى وثيقة وطنية لمعايير الولاء الوطني، تتضمن أهدافا واضحة لتربية وطنية شاملة متكاملة معرفيا، ومهاريا، ووجدانيا، ونتفق كلنا على تربية أبنائنا وبناتنا على ضوئها..
يمكن أن نختلف في رؤانا ومفاهيمنا ونظرتنا للأوضاع والأشخاص، لكننا لا ينبغي أن نختلف حول المعايير التي تضبط حياتنا وممارساتنا تجاه الوطن.
فلتكن هذه الدراسة خطوة أولى لبناء وثيقة الولاء الوطني، بغض النظر عن رأينا في من أعدها أو في ظروف إعدادها، المهم أنها خرجت ببعض النتائج التي لفتت نظر الجميع إلى أن البداية ينبغي أن تكون من خلال المناهج الدراسية، كونها الوسيلة الأساسية الأولى التي نستطيع متابعة أثرها في المتعلمين، والتي يمكن أن يتم توجيهها نحو الأهداف المقصودة.
الولاء الوطني قيمة نستطيع تعزيزها من خلال كل المحتويات الدراسية، حتى المحتوى العلمي البحت ، فتقديم المثال وربطه بالوطن، وتحديد النشاط الدراسي العلمي المفيد للوطن جزء من تربية قيم الولاء الوطني ، وإن بطريقة غير مباشرة، ولكن ينبغي التنبيه من الآن إلى أننا لا يمكن أن نستفيد من وثيقة معايير الولاء الوطني ونترجمها إلى واقع سلوكي إلاّ إذا فعَّلنا الرقابة الحازمة على بقية عناصر المنهاج الدراسي بوجهيه الظاهر والخفي، لأن القيم يتم تربيتها من خلال المناهج الخفية أكثر وأسرع من المناهج الرسمية الظاهرة. 1
- [email protected] عضو الجمعية اليمنية للعلوم التربوية والنفسية

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024