الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 12:10 م - آخر تحديث: 12:07 م (07: 09) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
صباح جميل يا وطني الأجمل



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


صباح جميل يا وطني الأجمل

السبت, 22-مايو-2010
طلال الشرجبي - على بيارق أمنيات الوطن الكبير أطلت الوحدة اليمنية بشموخ وكبرياء على الأمة العربية والإسلامية لتضع العالم أمام دهشة المعجزة وجهاً لوجه .. ترسم فاصلة ضوء بين زمنين ، تفصل الحلم عن الحقيقة وتسيّج بتوهجها عربات الأيام مبرهنة على أن أحلام الماضي هي الآن حقائق الحاضر وإشراق المستقبل .
فالوحدة اليمنية ليست رداً لاعتبار التاريخ فقط ولا انتصاراً لمبادئ الثورة اليمنية وحملة شعلتها بل هي في الأساس عودة طبيعية لمناخات المنطق وأسسه الواقعية في التعامل معها ، فليس هناك أبشع من تناثر الجسد الواحد والادعاء أن هناك ضرورات لذلك.
إنه الموت حين يفصل ِشعباً واحداً بحواجز وهمية وتتناحر القوى تحت عباءة هذا الوضع الشاذ مما أفرز نتائج كارثية على رؤوس المجتمع الذي فرقته السياسة لكنها لم تنجح في إزالة قواسمه الواحدة فى الانتماء والحضارة.
لقد كانت الوحدة هاجساً دائم الحضور في ذاكرة الشعب اليمني وكل المناضلين والوطنيين الشرفاء وكل الغيورين على تاريخه وحضارته ، ولم تغب إلا في أذهان أولئك الذين انجرفوا في تيار النرجسية والأنا ومفردات البرجماتية العفنة .. أدعياء التمزق والانفصال أعداء الخير والجمال .
وإن الخوض في ماهية الوحدة كحدث تاريخي خلاق يتطلب بشكل موضوعي النظر إلى الواقع بحواس لا تهمل منه شيئاً ، فالنظرة الجزئية أو القاصرة تضعف كثيراً من فرص قبول الجدل حول الوحدة كانجاز وطني من الصعوبة بمكان أن يخضع لمداولات لا تضع للتاريخ اعتباراً .
لقد مثل الثاني والعشرون من مايو ذروة العدالة التاريخية لشعبٍ عانى الكثير من ويلات الفرقة وتناوبت كثير من الأسباب على تبديد طاقاته وتحجيم إمكانياته ، ليضع هذا اليوم الأسطوري حداً فاصلاً لجور امتد لمئات السنين , ولم تكن مفارقة أن يلتئم الجرح اليمني في زمن تهاوت أعتى الإمبراطوريات في القرن العشرين وتناثرت دول إلى دويلات ولعل المعنى هنا واضح وجلي وهو يتعلق بقيمة الوحدة الأزلية وبتراث شعبنا العريق وذلك يفسر درجة الا دهاش التي طغت على المسرح العالمي عقب إعلان الوحدة .. ولعل الثاني والعشرين من مايو المجيد عمل سلمي أعاد للجغرافيا اليمنية إلى وضعها الطبيعي وهو حصاد ثمين لتفاعلات وطنية ومتعاقبة واختبار عسير للإرادة اليمنية تخطته باقتدار.
إن قراءة منصفة لما أحدثته الوحدة في عقدها الثاني لابد أن تفضي إلى حقيقة أن الوطن وُلد من جديد وأن أماني وطموحات شعبنا اليمني تتحقق تباعاً وبمشاركة فاعلة من القاعدة الشعبية التي أصبحت أكبر مساهم بمعترك التحولات التي يشهدها وطننا لتبرز حقيقة أخرى تتعلق بشعبنا الذي جاهد طويلا ًللوصول إلى هذا اليوم وتحمّل الكثير من المآسي ليعيد لُحمته ووحدته في ظل وضع عربي مخزي ومُناخ دولي تناحري وهنا تكمن الحكمة اليمانية .. فحين يتهاوى الآخرون كان التراب اليمني يتداخل وتموت الحواجز التي تفصل ذراته ، فيما كانت الشعوب تتناحر في أجزاء من العالم عاش شعبنا الماجد موجة عناق كبرى مع ترابه ووحدته وتاريخه ، لتكون وحدة أيادي سبأ هي بارقة الأمل في حلكة الليل العربي المخزي ونحن أحوج ما نكون إلى فاتحة أبجديات لحيثيات التفاؤل القومي وترتيب أوضاع البيت العربي الواحد ليغدو حلم اليمانيين بشارة تكتحل بها أعينهم فتنكسر على عتبات الحكمة اليمانية خطوط الجغرافيا الوهمية وتتطاير براميل " كرش " متلاشية في فضاء الوحدة والعزة والكرامة مبددة " رازم " الحكم الشمولي ليتهاوى ليل التشطير مستسلماً أمام وثبات الفجر وإشرافات الضياء ليزدان الوطن ربوعه وسهوله وجباله بأعلام الفرح وأقواس النصر وكرنفالات اللقاء.
صباحٌ جميل يا وطني الأجمل وأنت تصافح بخيوط شمسك الذهبية شوامخ الجبال الشماء فتطبع قبلة أمل دافئة على جبين كل طفل يشدو بلحنك الجميل ( وحدتي .. يا نشيداً رائعاً يملأ نفسي .. أخلدي خافقة في كل قمة . .) تردد الدنيا نشيدك الخالد عرفاناً لكلمات الفضول الشاعر والإنسان والتي صاغها نغماً وحدوياً فناننا القدير أيوب طارش الذي يتوارى خلف فنه الجميل ملهباً مشاعرنا بروائع أناشيده العذبة وأغانيه الوطنية و العاطفية المفعمة برائحة تعز وأريج صنعاء وعبق حضرموت وبخور عدن.
صباحٌ جميل يا وطني الأجمل وأنت ترسو على ضفاف ذكرى توحدك في عقدك الثاني وأرضك ترتدي وشاح أمل لا ينتهي ومجد لا يزول .. تلون سمائك بقناديل البهجة وأطياف الفرح.
صباحٌ جميل يا وطني الأجمل .. ونحن نستذكر تجليات التاريخ الوحدوي لتبقى لكويت المحبة ذكرى طيبة في وجدان كل يماني أصيل ليس للأيادي البيضاء والدعم المادي والتنموي المقدم لليمن حكومةً وشعباً ، وإنما لتلك الجهود الأخوية الصادقة التي لمّت شمل الأسرة اليمنية في شطري اليمن ووضعت حداً للانقسامات فكانت قمة الكويت التاريخية التي وضعت اللبنة الأساسية والبدايات الطليعية الاولى للمشروع الوحدوي والتي جمعت فرقاء العمل السياسي في سبعينات القرن الماضي .. ونحن نستذكر تلك المحطات وصفحاتها المشرقة نوجه تحية حب ووفاء لكويت الكرام التي رعت ذلك اللقاء لتكون تلك المبادرات الأخوية الصادقة ثمرة طيبة فتكتحل أعين اليمانيين في رابعة الثاني والعشرين من مايو تسعين ميلادية ، ويرفرف علم الوحدة في سماء عدن لتبتسم العيون وتخفق القلوب ويغدو للفرحة وهجاً يعلو نشيدها ملء الكون وملء الحياة في يوم كرنفالي بهيج.
صباحٌ جميل يا وطني الأجمل .. وأنت ترسم البسمة على الشفاه تحيي الأمل في قلبي الكسير والأزهار في قصائد ربيعية تمتزج فيها خضرة النفوس مع زرقة السماء لتمدني بالدفء والتفاؤل وحب الحياة وتبعث في روحي أطياف الجمال .. فبدونك لا أغدو جميلاً وتظل أنت وطني الأجمل .



[email protected]
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024