الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 05:35 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
متحف العربات المتقاعدة.. تاريخ على أربع عجلات



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


متحف العربات المتقاعدة.. تاريخ على أربع عجلات

الثلاثاء, 30-مارس-2004
المؤتمرنت/صنعاء / محمد الظاهري: -
لا تزال آثار الرصاصات التي حاولت اختراق نوافذها السميكة واضحة .. إنه نقش آخر من الماضي، في كثافته نص قديم، وتاريخ حرب محفوظ على ثلاث شرائح من الزجاج السميك تعزل بينهما مادة بلاستيكية.
لقد ذهبوا وبقيت السيارة، حين تطل من نافذتها لن تجد الفريق حسن العمري أول رئيس حكومة في اليمن بعد ثورة 26 سبتمبر/ايلول ،1962 ولا أحد ممن استخدمها في زمن يشبهها تماما، لم نجد نحن غير هرة تتنقل بين المقاعد بهدوء.
هي وسيارة أخرى لا تختلف عنها إلا في اللون تستقران متقابلتين في فناء المتحف الحربي التابع لدائرة التوجيه المعنوي في القوات المسلحة، إلى جوار أول طائرة حربية استخدمت في الحرب ذاتها وهي من طراز (ميج 17)، وأول دبابة استوردتها اليمن من إيطاليا في الثلاثينات.
وقد انتقلت السيارة الأولى بعد نجاح الثورة إلى العمري، وآلت الثانية إلى عبدالله السلال أول رئيس لجمهورية اليمن، ومنه إلى الرئيس الغشمي، ومع الأخير كانت قصة الفتحة في الزجاج تحمل تفاصيل ليست ممتعة فقط.
إن أكثر شيء عرف عن الرئيس الغشمي حتى الآن هو دعاباته، فقد قرر ذات يوم التأكد مما إذا كانت هذه السيارة المصفحة مضادة فعلا للرصاص أم لا، وحسب المسؤولين في المتحف أخذها مع سائقه ومرافقوه إلى منطقة تعرف بإسم (عصر) وهي ضاحية من ضواحي صنعاء كانت يومها بعيدة عن المدينة.
وهناك بدأ بتجريب متانة سيارته، بدأ بالمسدس، ثم بالمدفع الرشاش “الكلاشنكوف”، ثم رشاش من عيار ،17 ثم رشاش آخر أكثر قوة، وربما استخدم مضادا للطائرات، في النهاية كان متأكدا أن سيارته ليست مصفحة، انظروا إلى الفتحة لتتأكدوا.
أشياء كثيرة وتفاصيل أكثر مكدسة في المتحف العريق الذي بناه العثمانيون في عهد السلطان عبدالحميد خان الثاني عام 1902 ليكون مدرسة للصنائع في صنعاء، قبل أن يحوله الإمام يحيى إلى (سجن الصنائع) حتى عام ،1932 ثم مقرا للبعثة العسكرية العراقية التي جاءت لتدريب جيشه حتى عام مقتله ، ليجعل منه مشروع الثورة الأولى دارا للضيافة، وحين عاد الحكم إلى الإمام أحمد ابن الإمام السابق جعله وزارة للداخلية، ثم أصبح متحفا في عام 1984.
لكن معظم الأشياء، وكل التفاصيل هناك ممنوع تصويرها.
في الداخل كانت سيارة (فورد) سوداء تنظر إلينا بمصباح واحد يصدر منه ضوء خافت، فيما يثير المصباح المطفأ تساؤل طالبات مدرسة ثانوية في صنعاء كن هناك، وكان يثير تساؤلاتنا بريق السيارة القديمة.
إنها سيارة الإمام يحيى، وبالتحديد السيارة التي قتل فيها في الحادي عشر من نوفمبر/تشرين الثاني ،1948 وكانت أول الأعمال الجادة للإطاحة بنظام سابق وإقامة نظام جديد، أو كما يقولون “الإرهاصات الأولى للثورة”.
لكن ثمة خطأ فادحاً ارتكب في وقت لاحق ، لقد خضعت السيارة إلى عملية ترميم أزالت كل الأشياء الثمينة، كل الآثار، لقد استبدل الزجاج المكسور بآخر جديد، وكسيت المقاعد بغير لونها، وأضيفت داخلها مصابيح ما كانت موجودة في السابق.
باستثناء ذلك لم تكن هناك سيارات خاصة، كان هناك عدد من سيارات النقل لا يزيد على عدد السيارات الخاصة. ومعظم هذه السيارات كانت تستخدم للتنقل داخل صنعاء في طرق ترابية، فليست هناك طرق كثيرة تربط بين المحافظات، باستثناء طرق وعرة تربط صنعاء بمحافظة الحديدة في الغرب، ومحافظة صعدة في الشمال، ومحافظة تعز في الجنوب، وقد استحدثت في فترات متأخرة من حكم الإمامة، والأخيرة كانت تتوقف عند جبل سمارة قبل أن تصل الى تعز.
وتذكر إحدى القصص انه لم تكن هناك محطة لتزويد السيارات بالوقود إلا في منطقة “شعوب”، وقد تعطلت إحدى سيارات النقل في طريقها إلى صنعاء، حينها طلب من السائق بسخرية دفعها إلى “شعوب” حيث توجد المحطة، وقال له أحد الركاب: “كب إلى شعوب”، ليتداول الناس العبارة حتى اليوم، حيث تحولت الى مثل شعبي.
أما آخر الحكايات عن السيارات، ففي إحدى القرى قدمت عجوز علفا وماء إلى سيارة ابنها التي وصل بها قبل غيره في مديرية رازح أقصى الشمال اليمني نهاية السبعينات من القرن الماضي
الخليج الاماراتية
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024