الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 02:00 م - آخر تحديث: 01:27 م (27: 10) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
بيع الأصول النفيسة ملاذ أخير لدبي



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


بيع الأصول النفيسة ملاذ أخير لدبي

السبت, 28-أغسطس-2010
المؤتمرنت - يرى العديد من المحللين أن رغبة مجموعة دبي العالمية في بيع أصول ثمينة مثل موانئ دبي العالمية لخفض عبء ديونها المتراكمة، تعتبر أسلوبا تكتيكيا للمساومة وملاذا أخيرا, فيما تحاول التوصل إلى اتفاق لإعادة الهيكلة مع دائنيها بحلول الأول من أكتوبر/تشرين الأول.

وكشفت وثائق حصلت عليها رويترز هذا الأسبوع عن أنباء مفاجئة بأن دبي العالمية -المثقلة بالديون- ترغب في بيع أصول إستراتيجية مثل موانئ دبي العالمية والمنطقة الحرة بجبل علي ومدينة دبي الملاحية في إطار سعيها لجمع 19.4 مليار دولار.

وبكشفها عن رغبتها في بيع هذه الأصول تعرض دبي العالمية على دائنيها ما يشبه بوليصة تأمين تضمن أن تبيع أصولا إستراتيجية رئيسية في حال واجهت خطة إعادة الهيكلة أي متاعب.

ولكن محللين يقولون إنه في واقع الأمر سيكون من المؤلم للغاية أن تتخلى دبي العالمية عن درر تاجها ودعامات أنشطتها التجارية وقصص نجاحها.

وبنت دبي نفسها كمركز عالمي للتجارة والأعمال خلال العقد الماضي لتصبح المقصد الرئيسي للاستثمارات الأجنبية بمشروعات عقارية وبنية تحتية طموحة, وتأثرت الإمارة بشدة بالأزمة المالية العالمية مع انهيار سوقها العقارية في أواخر 2008.

تبعات سياسية
كما أثارت دبي العالمية صدمة في الأسواق في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حينما أعلنت خططا للتوصل إلى اتفاق لتأجيل سداد وإعادة هيكلة ديون قيمتها 26 مليار دولار, وعرض هذا سمعة دبي التجارية العالمية التي اكتسبتها بصعوبة للخطر.

ويرى محللون أن القيمة الرمزية لهذه الأصول حاسمة أيضا, وقد يترتب على خسارتها تبعات سياسية. وأكد المؤرخ البريطاني كريستوفر ديفيدسون أنه سيترتب على ذلك خسارة الكثير من الهيبة، مشيرا إلى أن الضرر السياسي هو الذي يهم أكثر من أي شيء.

وبموجب خطة إعادة الهيكلة الحالية سيأتي البيع المحتمل لهذه الأصول في نهاية فترة ثماني سنوات مخصصة لعملية البيع، ويأمل الكثيرون جعل الأصول المحلية أو تلك التي لها وجود محلي في الجزء الأخير من عملية البيع.

وتتكاتف عوامل من بينها غياب خطة بديلة واعتماد خطة إعادة الهيكلة على انتعاش الاقتصاد العالمي وتدهور قيمة محفظتها الاستثمارية العالمية في وضع دبي العالمية، وبالتالي فإن إمارة دبي في موقف لا تحسد عليه.

وحتى إذا ما تمكنت الإمارة من بيع جميع أصولها العالمية قبل أن يحل الدور على ممتلكاتها النفيسة، فربما لا تساعد عائدات عمليات البيع كثيرا في سداد ديونها الهائلة، مما يشير إلى مدى نضوب قيمة أصولها الثمينة.

وإذا ما أخفقت دبي العالمية في جمع الأموال اللازمة، فقد يسفر ذلك عن تدخل أبو ظبي مرة أخرى لمساعدة جارتها، وقد يدفع البعض للقول بأن ذلك سيلحق ضررا بسمعة دبي لا يقل عن الضرر الذي قد ينجم عن بيع نفائس أصولها.
المصدر: رويترز




comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024