الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:24 ص - آخر تحديث: 12:21 ص (21: 09) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
اتصال الرئيس لا يبرئ صناع الهزائم



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


اتصال الرئيس لا يبرئ صناع الهزائم

الأحد, 28-نوفمبر-2010
أحمد غيلان - ليس غريبا على فخامة الرئيس الأب علي عبدالله صالح أن يبادر بممارسة دور الطبيب النفسي ورب الأسرة الحنون حينما أجرى اتصالا بقيادة اتحاد كرة القدم وليتفقد اللاعبين ويواسيهم ويواسي الجماهير على ما تحقق للوطن من مكاسب معنوية ومادية على جميع المستويات ما عدا الحضور الكروي المشرف الذي كان بمثابة نكسة أصابت الجماهير بالإحباط وخنقت في حناجرهم ووجوههم ونفوسهم فرحة طالما تعطشوا لها، وها هي أتت من خلال ذلك الزخم المصاحب لتنظيم بطولة خليجي 20 في اليمن, وكانت الجماهير اليمنية الورقة الرابحة والبارزة في صناعة نجاح هذه البطولة لتؤكد للقيادة السياسية أن الشعب هو فرس الرهان الذي لا يخيب.. لكن فرحتنا لم تكتمل..
نعم كان إحساس القائد الأب في محله بحاجة لاعبي المنتخب والجماهير اليمنية إلى كلمة طيبة ترمم المعنويات المنهارة والنفوس المنكسرة والمشاعر نغصتها مرارة الهزيمتين المتتاليتين لمنتخب قيل للناس أنه تم إعداده لأكثر من عام وأنفق عليه- أو على المسئولين باسمه - قرابة ستة مليارات أو يزيد، وتوفرت له وللمسئولين إمكانات مادية ومعنوية لم تتوفر لمنتخب وطني من قبل ، ولا نعتقد أنه بالإمكان توفيرها بعد اليوم.. لكن هذا المنتخب لم يقدم أبسط دليل على إعداد جيد أو تخطيط مقبول أو تدريب معقول أو إمكانات فنية وبدنية وتكتيكية توحي أن هذا المنتخب قضى العام والنصف في معسكرات تدريب ، وأنفقت عليه أو أهدرت باسمه كل تلك الإمكانات والجهود والأزمنة..
ونعم كانت النكسة وخيبة الأمل والفضيحة حصاد ما قال لنا مسئولو وزارة الشباب والرياضة واتحاد كرة القدم أنهم زرعوا.. وتضاعف أثر الصدمة في النفوس جراء التطمينات والتصريحات الخارقة التي أسرفت فيها تلك القيادات الرياضية والإعلامية التي أخفقت في كل شيء، إلا الوقوف أمام الكاميرات والمايكروفونات وأجهزة التسجيل..
ولعل فخامة الرئيس يدرك أن هؤلاء ليسوا قادرين على فعل أو قول يطمئن شبابنا وجماهيرنا .. ويحد من تأثير مشاعر اليأس والإحباط والروح الانهزامية التي خلفتها الهزيمتان الفضيحتان.. ومن هذا الإدراك نعتقد أن فخامة الرئيس استشعر حاجة اللحظة وبادر بالاتصال الذي يعد مكرمة نبيلة من قائد نبيل.. وزعيم حكيم يدرك متى وكيف وبم يتدخل في الوقت المناسب..
ولن نأتي بجديد عندما نقول إن تدخلات الرئيس المناسبة في الأوقات المناسبة هي التي حسمت كثيرا من قضايا الاستضافة اليمنية لخليجي 20، وهي التي أزالت العقبات والعوائق... وهي التي أنارت درب العاجزين وسترت عورات الذين تعروا.. وهي التي أحبطت مشاريع فضائح كانت كفيلة بإراقة مياه وجوهنا في أية لحظة وعلى مسمع ومرأى..
فلولا تدخل الرئيس في الوقت المناسب لما استطاعت دبلوماسيتنا العتيدة التأثير على قناعة صاحب قرار، ولما استطاع إعلامنا المعتق أن يخلق رأيا إيجابيا مساندا، ولما أفلح مقاولوا أشغالنا في إنجاز مدرج، ولما أفلحت لجنة الـ12 وزيرا في تأمين غرفة سكن بمواصفات الإيواء المحترم لبطولة بحجم خليجي 20، ولولا ثقة القيادات الخليجية بفخامة الرئيس وجديته وصدق نياته وقدرته على الوفاء بما يعد لما كان قرار إقامة البطولة في اليمن في ظل الظروف التي شهدتها اليمن والحملات الإعلامية التي أغرقتنا بسوداوية التهم والشائعات والأراجيف، ولولا ثقة الجماهير اليمنية بقائدها الرمز لما تسابق الشباب والشابات والنساء والرجال والأطفال والكهول من عموم المحافظات ليغرقوا شوارع عدن وأبين ومدرجات وساحات الملاعب ومحيطاتها بذلك الزخم الذي صنع البهجة ونثر أريج الفرح وصنع ملامح النجاح قبل الافتتاح بأيام، وفسر للمتابعين والإعلاميين والمتسائلين في الداخل والخارج ما كان غامضا عليهم في إصرار الرئيس على الاستضافة، وكشف لهم حقيقة الشعب اليمني وواقع اليمن وصورة أبناء اليمن، ورقي وعي وثقافة وكرم أبناء الحضارة ورواد الأصالة وأهل الوفاء, وإلى جانب ذلك أكدت الجماهير مستوى ثقتها بقيادتها ومقدار حرصها على الوفاء لرمز الوفاء ولكل أهل الوفاء..
وعودة على بداية.. أقول إن اتصال فخامة الرئيس باتحاد الكرة وطمأنة الجماهير واللاعبين تدخل إيجابي من القائد الأب والإنسان الذي نفخر بأبوته ، ونشعر بالثقة والاطمئنان إزاء كل تدخلاته، لدرجة أن أحد الجماهير يقول في ذروة انفعاله وسخطه من النتائج الكارثية التي حصدها منتخبنا ما معناه: (لم يتبق على رئيسنا - الذي تدخل لتحقيق النجاح في كثير من مفردات البطولة - إلا أن يشرف على تدريبات اللاعبين, أو يلبس فانيلة وكوتش وينضم لتشكيلة المنتخب حتى يفوز).. وآخر يتمنى لو أن الرئيس أشرف - ولو ليوم أو يومين -على اللجنة الفنية التي لم تتعلم من فضيحة القرعة.. وثالث يقول : لو أن الرئيس تفقد أوضاع اللجنة الإعلامية لكان الناس قد علموا رسميا من هم أعضاء هذه اللجنة وما هي مهامهم.. ولما كانت الفوضى ولما حضر الاستهتار ولما حلت المنهجية الإقصائية على رؤوس الإعلاميين ووسائلهم.. ورابع يتحسر لأن الرئيس لم يشاهد بروفة لوحة الافتتاح.. وخامس يتمنى أن يلتقي الرئيس ولو لدقائق ليطلعه على تفاصيل وخبايا لم تظهر آثارها بعد.. وقد لا تظهر إلا بعد أشهر أو سنوات.. وسادس.. وعاشر.. لديهم الكثير مما يجعلنا ويجعلهم يرثون لحال رجل عظيم نشعر في كثير من الظروف والمعتركات أنه يعمل وحده ويقاتل وحده من أجلنا ومن مواقعنا ومتاريسنا ونحن نتفرج عليه وربما بعضنا يتهيأ للضحك من الهزيمة..بل قد يكون بيننا من يصنع ويختلق أسباب الهزيمة بإرادة وبلا إرادة..
وعودة ثانية وثالثة وعاشرة على البداية.. أقول إن اتصال الرئيس لترميم نفوس اللاعبين ورفع معنويات الجماهير لفتة إنسانية معتادة ومتوقعة من إنسان اليمن الأول ووالد الجميع وصاحب القلب الكبير.. لكن الذين على رؤوسهم صخور –وليس حصى- ممن يعلمون أنهم أسباب الهزيمة وصناع مفرداتها وحملة مباخرها دوما وأبدا.. لم يدخروا جهدا في تفسير وتجيير هذا الاتصال لستر فضائحهم.. وذر الرماد في عيون المارين على عبثهم.. ومحاولة الاحتماء بهذا الاتصال من عيون الجماهير وأقلام الشرفاء وأضواء الباحثين عن الحقيقة..
نعم.. هؤلاء المتسلقون.. المداهنون.. المتنطعون.. يحاولون مجابهة السخط الجماهيري عليهم وعلى سلوكياتهم وأدائهم الانهزامي بتصريحات الرئيس واتصاله.. ويحاولون إسكات أي صوت شجاع نظيف بريء بتصريحات الرئيس.. ولا نستبعد أن يستثمر هؤلاء تصريح الرئيس لتمرير توجيهات وتعليمات وتعميمات إلى ما يقع تحت تأثيرهم من وسائل إعلام وإعلاميين لإغلاق الملفات السوداء التي بدأ يعدها الإعلاميون في العلن وخلف الكواليس.. ولعمري أن مثل هذا السلوك العصاباتي سيكون له أثره الأسود ووقعه السلبي في نفوس الجماهير اليمنية وثقتها بقائدها الذي يستتر خلف توجيهاته وتصريحاته وتفاصيل اتصاله وتفسيرات هذا الاتصال أولئك الذين عبثوا بأحلام هذه الجماهير، ونغصوا عليها انتصارها وقتلوا فرحتها.. ويحاولون بعد كل هذا أن يواجهوها بأعز ما تثق به حينما يضعونها "وجها لوجه" مع فخامة الرئيس وتوجيهاته من خلال التفسير الأخرق لاتصال الرئيس على أنه صك براءة لمن ظهرت إدانتهم بأيديهم وأقوالهم وأفعالهم علنا، وحق عليهم سخط الجماهير ووجبت في حقهم المساءلة بأعراف الدنيا ونواميس الحياة وتشريعات الأرض وشرائع السماء..
وكلا.. ثم كلا – يا من سمع وقرأ وتابع وكتب ويا من ستستمع وتقرأ وتكتب وتقول – ليس في اتصال الرئيس ولا من قيمه ولا في توجيهاته ولا توجهاته ما يمكن اعتباره مانعا لفضح الفساد والفاسدين.. أو الدفاع عن العبث والعابثين.. أو محاولة لتبرئة من قد تعجز المعجزات ذاتها عن تبرئتهم.. وإن كان الوطن قد حقق نجاحا باهرا في استضافة الدورة وفي كثير من تفاصيلها ومفرداتها بجهود القيادة والشعب والمخلصين، فإن هذا لا يعفي الملوثة أيديهم وضمائرهم من المساءلة ولا يسقط حق الشعب في المطالبة بردعهم وتعزيرهم.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024