السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 05:41 م - آخر تحديث: 05:39 م (39: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
ذهبية "دبي السينمائي" لفيلم "رصاصة"



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من فنون ومنوعات


عناوين أخرى متفرقة


ذهبية "دبي السينمائي" لفيلم "رصاصة"

الثلاثاء, 21-ديسمبر-2010
المؤتمرنت - تصدرت أفلام مصر ولبنان والاردن، قائمة الأفلام الفائزة بالدورة السابعة لمهرجان "دبي السينمائي" التي اختتمت مساء أمس الأول الأحد. وحصد الفيلم المصري "678" الذي أثار جدلا كبيرا في أروقة المهرجان لمناقشته قضية "التحرش الجنسي في مصر"، جائزتي "المهر العربي للأفلام الروائية"، إذ فازت بطلته بشرى بجائزة أفضل ممثلة، ونال بطل الفيلم ماجد كدواني لقب أفضل ممثل. وحرص كافة أبطال الفيلم على حضور حفل الختام، متوقعين حصوله على أكثر من جائزة.

وذهبت الجائزة الذهبية إلى الفيلم اللبناني "رصاصة طايشة" للمخرج جورج الهاشم الذي يدور حول حالة الحرب والتوتر في بيروت، ويلعب أدوار البطولة فيه بديع أبو شقرا وهند طاهر ونادين لبكي وتقلا شمعون. ونال جائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم الأردني "مدن الترانزيت" للمخرج محمد الحشكي. واتسم حفل ختام المهرجان بالبساطة، وتصدر الحضور نجوم من مصر وسوريا من بينهم رغدة وهشام سليم، وعزت أبوعوف ورجاء الجداوي وباسم السمرة. وكرم المهرجان في حفل الختام الفنانة اللبنانية صباح، على مشوارها الفني الطويل، الذي حفل بعشرات الأفلام والمسرحيات والأغنيات. ولم تحضر (الشحرورة) للمهرجان، لكنها وجهت رسالة مصورة للحضور من بيروت، أعربت فيها عن سعادتها لتكريمها. وكرمت إدارة المهرجان أيضا النجم الأمريكي شون بين ومنحته "جائزة إنجازات الفنانين"، لكنه غاب عن الحفل، ووجه رسالة أكد فيها اعتذاره وسعادته بهذه الجائزة، مشيرا إلى أنه اضطر للتوجه إلى هاييتي للتأكد من سلامة موظفي مؤسسته الإغاثية، ما منعه من حضور المهرجان. وكرم المهرجان أيضا المخرج الأفريقي المعروف سليمان سيسي كونه حمل هموم قارته وأبرزها في أفلامه، وبدوره أهدى سيسي جائزته لوالديه. وفاز بجائزة مسابقة المهر العربي للأفلام الوثائقية فيلم "هذه صورتي وأنا ميت" للمخرج محمود المساد وهو إنتاج هولندي أمريكي إماراتي مشترك. ومنحت إدارة المهرجان شهادة تقدير للفيلم الفلسطيني "تذكرة من عزرائيل" للمخرج عبدالله الغول، والفيلم يروي قصة فلسطيني يبذل جهدا يائساً في حفر نفق تحت الأرض يصل مدينة رفح في قطاع غزة بالأراضي المصرية ليقول إن هذا المشهد الواقعي القوي هو صورة حية لمفردات الحياة الواقعية في فلسطين المحتلة.

وفي مسابقة المهر العربي للأفلام القصيرة ذهبت الجائزة الأولى الى الفيلم اللبناني "تليتا" للمخرج سابين الشمعة. وفي مسابقة المهر الآسيوي الافريقي للافلام الروائية، فاز الممثل الفرنسي التشادي يوسف دجاوورو، بلقب أفضل ممثل، ونالت الإيرانية روبري حسن زاده، لقب أفضل ممثلة. ونال الجائزة الأولى فيلم "رجل صارخ" للمخرج محمد صالح هارون، وهو إنتاج فرنسا، وتشاد وبلجيكا. وفاز الفيلم الصيني "ليتني عرفت" بالجائزة الأولى لمسابقة المهر الآسيوي الافريقي (الأفلام الوثائقية) ومن قيرجيزستان فاز فيلم "الحلق" بجائزة المهر الآسيوي الافريقي (أفلام قصيرة)، بينما فاز الفيلم الأردني "مدن الترانزيت" بجائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما للأفلام الروائية والقصيرة كأفضل فيلم روائي. وذهبت الجائزة الأولى في مسابقة "المهر الإماراتي" إلى فيلم "ملل" للمخرجة نايلة الخاجة، والجائزة الثانية لفيلم "سبيل" للمخرج خالد المحمود. وتقدر قيمة جوائز المهرجان بنحو 600 ألف دولار، وقد شارك في هذه الدورة التي استمرت أسبوعا 157 فيلماً من 57 دولة.
* دبي - (دب ا)
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024