الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 03:08 م - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مدن الصالح..وحديث مجوّر!!



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


مدن الصالح..وحديث مجوّر!!

السبت, 22-يناير-2011
عبدالملك الفهيدي - قبل أشهر سمعت موظفاً يتحدث عن الطريقة التي يمكن بها الحصول على مسكن ضمن مشروع مدينة الصالح في محافظة يعمل في مكتب محافظها وهو ما أثار لدي شكوكاً بأن السلطات المحلية قد تتسبب بفشل الهدف الذي جاء من أجله هذا المشروع التنموي السكني الضخم الذي تشعر بالزهو وأنت تشاهده منتشراً في مختلف محافظات اليمن.

والأسبوع الماضي سمعت احد أعضاء مجلس محلي حضرموت يتحدث عن الموضوع أمام رئيس الوزراء ويقول: إن مساكن مدينة الصالح ستذهب لمن سماهم بـ”المنتفعين”، ما أشعرني بأن شكوكي في محلها، لولا أن رد رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور بدد ذلك الشعور برد صريح وشفاف وغير قابل للتأويل أو الاجتهاد أو التفسير.
رئيس الوزراء رفض أي حديث أو مناقشة حول هذا الموضوع قائلاً :”إن تسليم المساكن للمستفيدين سيخضع للمعايير والإجراءات الشفافة التي تضمن عدالة التوزيع بين المستفيدين، مردفاً:لن نقبل مناقشة أي اسم ولن يتم مجاملة أو محاباة أحد وتوزيع المساكن سيخضع للمعايير وتنفيذاً للتوجيهات الرئاسية”.

هذا الموقف الواضح -الذي يستحق رئيس الحكومة الشكر عليه- أتمنى أن يعيه محافظو المحافظات ومسؤولو السلطات المحلية والقائمون على مشروع مدن الصالح السكنية لذوي الدخل المحدود كون هذا المشروع الاقتصادي الذي يمثل وفاء لوعد رئيس الجمهورية في برنامجه الانتخابي يجب ألا يخضع لمعايير المحاباة والمجاملات أو التوزيع للأقارب لأن ذلك سيحوله إلى مشروع فساد يتحمل المحافظون بالدرجة الأولى وزرها.

وانطلاقاً من ذلك يجب على الحكومة أن تعلن المعايير التي قال رئيسها إنها ستكون الأساس في توزيع مساكن مشروع الصالح عبر وسائل الإعلام وأن تشكل لجنة رقابية مشرفة على فحص وتمحيص مدى مطابقة عملية التوزيع لتلك المعايير ونشر ما يتعلق بالموضوع عبر وسائل الإعلام حتى لا يتاح مجال لبعض أمراض النفوس والفاسدين استغلال مناصبهم وتحويل مشروع مدن الصالح السكنية إلى مساكن توزع على الأقارب، أو أصحاب الوساطات أو لمجرد المجاملات أو منحها لمن سيدفع أكثر.

وبالإضافة إلى ذلك لابد من محاسبة من قد يتورط في تجاوز المعايير التي ستوضع لتسليم المساكن للمستفيدين الحقيقيين منها حتى لا تتحمل الحكومة مسؤولية فساد موظف صغير أو مسؤول فاسد قد يتجاوز هدفه مجرد الحصول على المال إلى تشويه سمعة الحكومة وفتح الباب أمام المزايدين وهم كثر للاستغلال السياسي لمشروع مدن الصالح وترديد المزاعم والأقاويل والأكاذيب حولها ووصم النظام والحكومة والحزب الحاكم بالفساد اعتماداً على ذلك.

لا شك مطلقاً أن رئيس الوزراء يدرك أن حكومته ستتهم بكل التهم التي ما أنزل الله بها من سلطان إذا أتيحت فرصة لضعاف النفوس لأي تلاعب بهذا المشروع الهام ولعل حديثه في حضرموت كان بشارة خير بأن مشروع الصالح سيذهب لمن يستحقه فقط دون مجاملة أو محابة.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024