الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:16 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
سقوط المباخر ومباخر السقوط



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


سقوط المباخر ومباخر السقوط

الأحد, 30-يناير-2011
أحمد غيلان - • لست ممن يتشيعون للطواغيت والمتفرعنين على شعوبهم تحت أي ظرف وعبر أي مسمى وبأية مبررات أو ذرائع، لكني أشعر بالأسى لما حدث في الجمهورية التونسية الشقيقة وما يحدث في مصر...
على أن هذا الأسى لم يبدأ بمترتبات الانقلاب الذي شهدته تونس واختلطت ألوانه بين السياسي والحزبي والعسكري والأمني والعصاباتي والشعبي ... وسيكون مغفلاً من يصر على ذر رماد " الإرادة الجماهيرية " في عيون المتسائلين عن بقية المفردات والأدوات والأيادي الضالعة فيما حدث بما في ذلك اليد – أو الأيادي- الخارجية..
• أقول أن أساي يمتد إلى المنهجية الطاغوتية التي انتهجها السيد " بن علي" وإصراره على الاحتفاظ بها وتكريسها بأغلفة تعددت دون جدوى , وتلونت دون فائدة ، وتغيرت صيغتها دون أن تفرز متغيراً يخفف ضنك الشعب ويقطع خطوط التسلق ويغلق نوافذ الانتهازية ، ويسد نوافذ رياح الأطماع ومنافذ نوازع الشر الداخلية والخارجية..
• وحق الأسى أن يتوقف عند حملة مباخر ديكتاتورية " بن علي" والذين احتفظ بهم ورباهم وأطلق أياديهم على الشعب ، معتقداً أن مزيداً من التدليل لهؤلاء يضمن بقائهم " مصفقين" حول عرش الملك الذي تهاوى بذات الأيادي التي " صفقت " ولا تزال اليوم تصفق على إيقاعات مولد الخراب الذي لا يعلم إلا الله وحده إلى أي حد ستمتد آثاره..
• نعم إن ثمة عبرة غير مسبوقة لا تبدأ بضيق الأرض والسماء في ليلة غبراء على رجل خدع نفسه ومنح آخرين حق خداعه لـ23 عاماً بأن كل ما في تبوغرافيا تونس ملك خالص له وتحت تصرفه.. كما لا تنتهي العبرة عند " من" صنع مفردات تلك الليلة ، وكيف صيغت ملامحها..
• وها هي آثار المأساة ومؤشراتها الأولية قد أزهقت أرواحاً وانتهكت أعراضاً واقتحمت بيوتاً وبثت هلعاً في مدن وأحياء وقرى وشوارع تونس ، وقسمت المجتمع التونسي إلى: قسم يركب موجة " الانتفاضة المزعومة " ضد كل شيء.. وقسم مستهدف بنيران وأيادي وأفواه كل المارين، وقسم يتسلق ويتسلل على هامش الكارثة لتحقيق ما تيسر من مصالح ونوازع ومطامع قد يكون أدناها تصفية حساب مع خصم لا علاقة له بالديكتاتور.. وقد لا يكون أقصاها دخوله تشكيلة مقتسمي أحلام الانتفاضة والمنتفضين.. وقد تحضر بين ما هو أدنى وما هو أقصى تفاصيل حقيرة تجعل المنتشين بالكارثة يعضون أصابع الندم ويتمنون لو أنهم ما توا قبل هذا..
• وكلا.. لست متشائماً من سقوط ديكتاتور كان السقوط قدره الذي صنع معظم عوامله وأدواته.. لكني حزين لسقوط بلد أسمها تونس ، في أتون فوضى أخشى أن تجعل منها بيئة صراع غير قابلة للتعقيم أو التحصين ضد مرض العصر الذي هذبت اسمه السيدة الأنجح تسويقاً لاستراتيجية خلخلة المجتمعات من الداخل عبر مخططات " الفوضى" التي أضافت لها " كوندليزا رايس" صبغة " خلاقة "..
• ودعوني أضيف حسرة جديدة على أم الدنيا التي انتقا إليها السيناريو بكل تفاصيله و مفرداته و مؤشراته و بشكل يجعلنا نضع أيادينا على قلوبنا , و نراجع مواقفنا من هذا العبث الذي يطالنا و يستهدف مجتمعاتنا بالعنف و الخلخلة و الهدم من الداخل , بل و بأيادينا نحن ...
• ثم كلا.. لست استهين بإرادة الشعب التونسي الذي غـُلب على أمره سابقاً وحاضراً.. وأخشى أن تمتد عليه الغلبة مستقبلاً... كما لا أستهين بالشعب المصري و إرادته و مطالبه , لكني أرى في أفق المولد و تفاصيل السيناريو خطراً استهدف تونس و ثـنـَّى بمصر , و سيكون قابلاً للامتداد إلى كل بلد عربي ... ليس من أجل سواد عيون الشعوب العربية و مطالبها .. بل لإغراقها قي وحل الفوضى التي تتيح المزيد من فرص إضعافنا و تركيعنا أمام كل أعدائنا , و في صدارتهم عدونا المتربص دوما الكيان الصهيوني الذي يحرص صناع الفوضى على حمايته ...
• وإلى أن يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود أدعوا المتفائلين – بنوايا حسنة- وقبلهم هواة التهريج والفرقعات.. وإلى جوارهم ببغاوات الموالد والمناسبات والمآتم إلى ترشيد" القهقهة ".. وكبح جماح العقد التي تكشف قبحها ثنائية " التشفي والتمني".. فليست – مطلقاً- كل ضارة " نافعة"..!
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024