الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 11:26 ص - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
فضيحــة تعذيب الأسرى العراقيين تلقى سخط عالمي



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من قضايا وآراء


عناوين أخرى متفرقة


فضيحــة تعذيب الأسرى العراقيين تلقى سخط عالمي

الجمعة, 07-مايو-2004
المؤتمر نت - صلاح المقـــداد - أثارت قضية تعذيب مجموعة من الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الانجلو أمريكي بالعراق موجة عالية وقوية من السخط والاحتجاج على المستوين العربي والدولي ، حيث عبرت عدد من الدول وزعماء العالم والمنظمات والجمعيات الإقليمية والدولية المهتمة كثيرا بحقوق الإنسان عن تنديدها الشديد وشجبها لتلك الممارسات الاحتلالية الإجرامية بحق أسرى .
وأعربت جميعها في بيانات منفصلة عن اشمئزازها ، وهي ترى تلك الصور المخزية والمهينة التي تناقلتها وسائل الإعلام مؤخرا لمعتقلين عراقيين عرايا ، وسجانوهم من جنود الاحتلال في العراق يتلذذون بعذاباتهم وآلامهم ، ويمارسون ضدهم ألوانا من طقوسهم السادية الممتهنة لكرامة الإنسان وأدميته وحريته ، والمنافية لكل القيم والمبادئ ، وظهر جليا أن هناك شبه إجماع عالمي على استهجان تلك الصور والسلوكيات الإجرامية الشاذة من قبل أدعياء الحضارة والرقي المدني حتى وإن لم يكن هذا الإجماع ملزما أو يترتب عليه أثر عقابي على أولئك الجنود والضباط الإنجليز والأمريكان الذين ارتكبوا تلك الجرائم التي كشف النقاب عنها أخيرا في سجن أبو غريب في بغداد وغيرها من معتقلات الاحتلال وسجونه في العراق ، والتي يقبع خلف قضبانها آلاف من الأبرياء يسومهم المحتلون سوء العذاب لانتزاع اعترافات منهم بالقوة بالضلوع في أعمال المقاومة العراقية.
ولا يختلف اثنان أن تلك المشاهد المشينة والمشبعة بالحقد والهمجية التي رآها العالم مؤخرا عبر الصحف وشاشات التلفزة لجنود وضباط أمريكان وهم يعذبون أسراهم من العراقيين ، ويبالغون في إذلالهم وامتهان كرامتهم ستظل محفورة في ذاكرة التاريخ ، وفي الذاكرة العراقية والعربية ردحا طويلا من الزمن، ولن ينسى أحد على الإطلاق أطلع على تلك الصور المهينة للأسرى العراقيين ذلك المنظر المقزز والمشين لاحد جنود الاحتلال البريطاني وهو يقف منتشيا بساديته وشذوذ سلوكه ويتبول على وجه أسير عراقي ملقى على الأرض في مشهد ينم عن انحطاط الأخلاق لدى أولئك الذين يدعون التحضر والمدنية ويتشدقون باحترام حقوق الإنسان.
على أن جرائم الحرب الانجلو أمريكية التي كشف عنها في العراق مؤخرا تثير أكثر من سؤال ملح من بينها هل تلك الصور والمشاهد لتعذيب الأسرى جزء من القيم والديموقراطية التي بشر بوش أبناء العراق بها عندما غزت قواته بلادهم واحتلتها ! وهل هذا هو كل ما حدث ويحدث في العراق منذ سقط أرضا وإنسانا تحت السيطرة والوصاية الأجنبية أم أن الخافي أعظم وأشد نكالا !.
وفي محاولة منهم للإجابة على تلك التساؤلات المثارة يقول المراقبون أن فضيحة تعذيب الأسرى والمعتقلين العراقيين على يد سجانيهم من العسكريين الأميركيين في سجون الاحتلال بالعراق سددت ضربة جديدة وصفعة قوية الى مصداقية الولايات المتحدة الأمريكية في العالم ، وهي التي دأبت عادة على التشدق باحترام حقوق الإنسان والتبشير بقيم الحرية والديموقراطية وتصنيف شعوب العالم إلى
أشرار وأخيار .
مشيرين في ذات الوقت إلى أن هذه الفضيحة التي أثيرت الأسبوع الماضي بعد نشر صور الضحايا وتناقل وسائل الإعلام لها بصورة لافتة للنظر من شأنها أن تشكل عثرة كبرى في وجه إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش في هذه السنة الانتخابية الحرجة .
وفي معرض تعليقه على تلك الفضيحة والآثار السلبية المترتبة عليها عبر رشيد الخالدي مدير معهد الشرق الأوسط بجامعة كولومبيا عن خشيته من أن تكون هذه الضربة القاضية للحجج من اجل الحرب في العراق.
وقال الخالدي "بدأنا بالأسلحة النووية، تحدثنا بعدها عن إرساء الديموقراطية ثم إزالة نظام البعث ووقف التعذيب لكن الواقع ان جميع هذه الحجج الواهية تبخرت في غضون بضعة أشهر ..لافتا إلى /أن الولايات المتحدة تبدو حمقاء بشكل متزايد.
ورأى أن مصداقية واشنطن بدأت تتراجع منذ اجتياح العراق واحتلاله، وان فضيحة تعذيب الأسرى العراقيين ليست سوى عنصر إضافي .
وأوضح إن "الولايات المتحدة لم يسبق أن حظيت بهذا القدر الضئيل من الاحترام كما هي عليه بعد هذه الأشهر ال13 الأخيرة".
فيما تشير التوقعات إلى أن انعكاسات فضيحة تعذيب وامتهان كرامة الأسرى العراقيين في سجون الاحتلال بالعراق ستون خطيرة على الإدارة الجمهورية برئاسة جورج بوش المرشح لولاية ثانية في انتخابات الثاني من نوفمبر المقبل.
وقد أعتبر السيناتور الديموقراطي جوزف بيدن من جانبه ان رد فعل إدارة بوش كان يجب إن يكون اكثر تشددا في إدانة أساليب التعذيب هذه، كما يتحتم عليها تقديم مزيد من التوضيحات حول إجراءات معاقبة المذنبين ، وقال أن الكثير من الأميركيين وقعوا في حيرة وانهم يتساءلون كيف يمكننا التأكيد اننا نحرر العراقيين ونحن نمارس عليهم ألوان التعذيب، ولا سيما ما يتعلق منه بانتهاك العرض .
وجاء في تقرير للجيش الأميركي نشرت الصحف الأميركية مقاطع منه إقراره بتعرض عدد من المعتقلين العراقيين في سجن أبو غريب بين شهر أكتوبر وديسمبر من عام 2003م لاعمال تعذيب سادية ومفضوحة من دون سبب على يد جنود أميركيين، منها "ضربهم" و"القفز على أجسادهم العارية" و"استخدام كلاب بدون كمامة لإخافتهم" و"اغتصاب معتقل" و"تهديد المعتقلين من الذكور باغتصابهم".
هذا فيما أشارت استطلاعات للرأي أجريت قبيل نشر صور المعتقلين العراقيين يخضعون للتعذيب والإهانة الى تراجع عدد الأميركيين الذين يعتبرون اجتياح العراق مبررا، ولم تعد نسبة مؤيدي غزو العراق سوى 47% مقابل 58% قبل شهر ، كما ان أسلوب بوش في إدارة احتلال العراق لم يعد يحظى سوى بموافقة 41% من الأميركيين، مقابل 49% قبل شهر و59% في ديسمبر الماضي .
وقد كشف أحد السجناء العراقيين الذين عرضت صور تعذيبهم من قبل قوات الاحتلال الأمريكي فى العراق مؤخرا النقاب عن ان سجانيهم عرضوا عليهم الصور المهينة قبل ان يشاهدها العالم عبر وسائل الإعلام بوقت طويل.
ونقلت قناة الجزيرة الفضائية يوم 3 مايو الجاري عن هاشم محسن المعتقل العراقي المفرج عنه قوله "ان جنود الاحتلال الأمريكي كانوا يكفونهم ويلقون بهم على الأرض ثم يبدءون بضربهم على رؤوسهم دون هوادة "..
مضيفا أنه تم تجريده هو ورفاقه من ملابسهم وإجبارهم على الوقوف بمحاذاة الحائط فى وضع مهين ثم ينهال عليهم الجنود الأمريكيون بالضرب والتعذيب.
ورفض محسن أن يكمل ما تعرض له من أشكال التعذيب لما فيه من إهانة شخصية.
من جهتها أكدت الجزيرة ان فضيحة الصور كانت قد وصلت إلى الإدارة الأمريكية قبل أن تصل إلى الإعلام بأسابيع .. مشيرة الى أن هذه الجريمة ما هي الا جزء صغير من المعاناة الكبيرة التي يعيشها العراقيون خلف أسوار سجن أبو غريب وباقي سجون الاحتلال الأخرى في العراق.
ووفقا للتقرير العسكري الأمريكي الذي نشرته مجلة "نيويوركر" وبحسب المحللين أيضا فإن إساءة جنود الاحتلال الأمريكي لسجناء عراقيين ستغذي مخاوف العرب والمسلمين من أن تكون الحرب على ما تسميه واشنطن الإرهاب جزء من جهد أوسع نطاقا لإهانتهم وتخدم مصالح متطرفين مثل تنظيم القاعدة.
في حين يقول الخبراء إن الحرب على العراق و"الحرب على ما يسمى الإرهاب" ليستا مرتبطتين بالضرورة .. موضحين إن إساءة معاملة السجناء العراقيين ستضر بجهود كبح جماح الإرهاب العالمي وستزيد من عدم وضوح التفرقة أمام الكثيرين الذين يشككون بالفعل في دوافع الولايات المتحدة ومصداقيتها واحترامها لحقوق الإنسان.
ويجمع المحللون السياسيون على الرأي الذي يقول أن الفشل في تحقيق الاستقرار في العراق واستمرار العنف الإسرائيلي الفلسطيني والمخاوف من أن تكون الولايات المتحدة تسعى للهيمنة على الشرق الأوسط ستغذي وتنمي مشاعر العداء والكراهية لأمريكا في العالمين العربي والإسلامي أكثر فأكثر خاصة بعد أن أثارت صور تعذيب السجناء في سجن أبو غريب خارج بغداد غضبا عالميا .
ومن المفارقات العجيبة هنا أن تكتفي الولايات المتحدة الامريكية المسؤولة عن مأساة ومعاناة الشعب العراقي الحالية بمجرد توجيه التأنيب والتوبيخ لعدد من جنودها وضباطها الذين أرتكبوا جرائم حرب واضحة ومخالفة لكل الشرائع السماوية والأعراف والقوانين الدولية وتكتفي بتحذيرهم من مغبة ارتكاب جرائم مماثلة في المستقبل ، وينتهي بذلك الموضوع وكأن شيئ لم يحصل ، وهذا ما يستدعي أبناء العراق ومن خلفهم أبناء أمتهم إلى التوحد ورد الاعتبار لكرامتهم المهانة.


عن : سبأنت
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024