الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 03:00 م - آخر تحديث: 02:53 م (53: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي

<<بيان اليوم>> المغربية

المؤتمر نت -
عمرو موسى يحذر من تفكيك الجامعة العربية
نجحت تونس بعد شهرين من المشاورات في تبديد الشكوك وعقد القمة العربية السادسة عشرة التي ارجئت في نهاية مارس بسبب خلافات على وثيقة الاصلاحات التي اسهم التوافق عليها في اعادة جمع شمل العرب.
وافتتح الرئيس التونسي زين العابدين بن علي القمة العربية بحضور اثني عشر رئيسا وملكا في حين تشارك الدول الثماني الاخرى على مستوى رؤساء الوزراء ووزراء الخارجية ويمثل الصومال رئيس الحكومة الانتقالية عبدي صلاد حسن وتشارك السلطة الفلسطينية عبر رئيس الدائرة السياسية فاروق القدومي.
وشدد بن علي في كلمته على رفض "جميع اشكال التعصب والتطرف وما تولده من عنف وارهاب" ودعا الى الوقوف دقيقة صمت "ترحما على ارواح الشهداء الفلسطينيين" الذين سقطوا بنيران الجيش الاسرائيلي.
لكن هذا الاجتماع لم يذلل المخاوف ازاء مستقبل المنظمة العربية والتي عبر عنها الامين العام عمرو موسى في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية مشيرا الى "اصوات منادية بالتخلص من الجامعة او تفكيكها كانها السبب في ما اصاب الامة، وهو غير صحيح"·
ورغم تساؤله حول قدرة الجامعة "على الاستمرار" كونها "تعيش لحظات حرجة" وفق تعبيره، بسبب "القصور الشديد وقلة الاموال التي تتلقاها" من الدول الاعضاء، اكد موسى ضرورة بقاء الجامعة وصيانتها وتقويتها.
وقال موسى متوجها الى القادة العرب ان الجامعة "تعبير مهم عن التوافق القومي وهي الأمينة على ما تقررونه، كما أنها بالنسبة للعمل العربي آليته (..) فلا تدعوها تذوي أو تنهار"·
وسواء اعتبر الزعيم الليبي معمر القذافي نفسه معنيا بهذا الكلام ام لا، فقد اختار الخروج من القاعة وحده تاركا وفده يكمل الجلسة الافتتاحية للقمة، ليعلن للصحافيين انه سيطلب من المؤتمرات الشعبية الليبية الموافقة على الانسحاب من الجامعة لانه يعتبرها مقصرة في مجال العمل العربي المشترك والدفاع عن حقوق العرب.
الا ان موسى اكد ان الجامعة حققت انجازات دبلوماسية مشيرا الى مشروع اعادة هيكلتها الذي انجز ويتضمن "تسعة مقترحات" تتعلق خصوصا بإقامة مجلس عربي للشورى أو برلمان عربي، ومحكمة عدل عربية، ومجلس يتابع أمور الأمن الإقليمي، وخطة للعمل الاقتصادي العربي التكاملي المشترك، واقتراح بإقامة بنك عربي للاستثمار والتنمية.
كما يتضمن المشروع "مقترحا محددا لضبط عملية التصويت في الجامعة العربية تلتزم به منظومة العمل العربي المشترك بكافة فروعها ومنظماتها، ومقترحا آخر لضمان الالتزام بتنفيذ ما يصدر من قرارات، وإجراءات آن أوان تطبيقها إزاء عدم الالتزام، أسوة بما هو معمول به في مختلف المنظمات الدولية والإقليمية"·
ويتم حاليا اعتماد نظام التوافق او الاجماع داخل القمة العربية التي لا تعتبر قراراتها ملزمة كما لا تعتمد آليات لفرض التزامها.
ويعتبر الداعون الى اصلاح الجامعة هذه الاجراءات معوقة لعملها.
واشار موسى الى الوثيقة المتعلقة بالاصلاحات السياسية بقوله انه عرض على القادة العرب "أفكارا ومقترحات عربية تتعلق بموالاة موضوع التطوير والتحديث (...) الديمقراطية ومسارها، التنمية وخططها، المرأة وتمكينها، حقوق الإنسان العربي واحترامها، والجهود المرسومة لإطلاق وتنفيذ استراتيجية عربية للاصلاح الشامل المتفق مع القيم ومع العصر في آن واحد"·
وشدد موسى على ضرورة اعتماد نهج عربي مشترك في التعامل مع كل المقترحات التي تخص المنطقة العربية قائلا "من الغريب بل الخطير أن يكون التفاوض جماعياً من ناحية وفرديا من ناحية اخرى، اي فرديا من ناحيتنا"، في اشارة على ما يبدو الى مشروع الاصلاح الاميركي ودعوة دول عربية بينها البحرين واليمن والاردن الى حضور قمة مجموعة الثماني في الولايات المتحدة حيث سيتم عرض مشروع اميركي للاصلاح في الشرق الاوسط.
وشدد موسى في الاطار نفسه على ضرورة التعاطي من خلال موقف مشترك مع موضوع الامن في المنطقة قائلا انه "يتصل بهذا الموضوع أفكار ومقترحات تتحدث عن الأمن في المنطقة وأخشى أن يكون المبادرون بها يسعون بل ربما قرروا استبعاد الحديث في إطاره عن النزاع العربي الإسرائيلي وعملية السلام في الشرق الأوسط، وكذلك استبعاد موضوع نزع أسلحة الدمار الشامل فيما يتعلق بإسرائيل، مع فصل المسألة العراقية عن إطار الأمن الإقليمي، بالإضافة إلى التوجه نحو التفاوض في كل ذلك مع دول المنطقة فرادى. كل ذلك مع محاولة اغراق العالم العربي في اطار اوسع حصارا لهويته وانهاء لتجمعه في اطار الجامعة العربية وربما انهاء هذه الجامعة ايضا"·
وتساءل موسى "من من دولنا يمكنه -وحده- أن يتفاوض بفاعلية مع أصحاب المبادرات جماعة؟ أليست صيغة الجامعة العربية هي الأوفق والأكثر أمناً وضماناً لتحقيق المصالح الجماعية التي نتفق عليها، ولحمايتها؟".
ووجه الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات المحاصر في رام الله كلمة مباشرة عبر الاقمار الاصطناعية الى القمة دعا فيها الى ايجاد آلية لتنفيذ خارطة الطريق وتوفير حماية دولية للفلسطينيين.
وتستمر القمة حتى الاحد وتتمحور اعمالها حول الوضع في الاراضي الفلسطينية والعراق والاصلاحات العربية.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024