الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 11:10 ص - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي

تطورات أحداث الشقيقة السعودية

المؤتمرنت -
16 قتيلا في الخبر وعملية كوماندوس سعودية لتحرير اللرهائن
أعلنت مصادر أمنية سعودية أن سلسلة الهجمات التي شنها مسلحون على مجمعات في مدينة الخبر شرقي المملكة أسفرت عن مقتل 16 شخصا حتى الآن في الوقت الذي اقتحمت فيه قوات الأمن السعودية مجمع الواحة الذي يحتجز فيه المسلحون رهائنهم.
وقالت هذه المصادر إن بين القتلى تسعة مدنيين على الأقل
-منهم سبعة أجانب- إضافة إلى سبعة من أفراد قوات الأمن السعودية. وذكرت أن القتلى هم أميركي وبريطاني ومصري وفلبينيان وهندي وباكستاني ومدنيان سعوديان.

تفاصيل العملية
وقد اقتحم المسلحون الذين كانوا يرتدون الزي العسكري مبنى (بتروليوم سنتر) الذي يضم شركات نفط أجنبية في منطقة الراكة في المدينة، ثم مجمعات سكنية تؤوي موظفي الشركات.
وقال شهود إن المسلحين أطلقوا النار على حافلة لدى خروجها من مجمع "غولدن بيلت" السكني في منطقة الراكة الذي يعيش فيه أجانب بشكل أساسي.
وأفادت الأنباء بأن قوات الأمن السعودية اقتحمت مجمع الواحة الذي تحصن داخله المهاجمون بعد أن احتجزوا عددا من الرهائن دون أن تعرف حتى الآن نتيجة هذه العملية.
وكان السفير اللبناني في الرياض أعلن قبل عملية الاقتحام أنه تم الإفراج عن اللبنانيين الخمسة الذين احتجزهم المسلحون في حين لايزال هؤلاء يحتجزون عددا غير معروف من الرهائن.
وقد أكدت السفارة الأميركية في الرياض مقتل الأميركي في حين أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أن فريقا من دبلوماسييها وصلوا للرياض للتحقق من مقتل أحد البريطانيين.
وأعلن بيان منسوب إلى تنظيم القاعدة وزع بالبريد الإليكتروني ونشر على موقع ساحات على الإنترنت مسؤوليته عن الهجوم.

عملية كوماندوز سعودية لتحرير رهائن الخبر
بدأت قوات كوماندوز سعودية عملية اقتحام للمجمع السكني الذي يحتجز فيه مسلحون عشرات الرهائن الأجانب بمدينة الخبر شرقي المملكة منذ أمس السبت بعد هجوم أسفر عن مقتل ستة عشر شخصا. وشوهدت مروحيات وهي تنزل عناصر خاصة قدر عددها بأكثر من أربعين على سطح المبنى وسط إطلاق نار كثيف.
كما تبادلت قوات تضم قناصة تحاصر المجمع إطلاق النار مع المسلحين صباح اليوم، وقال شهود عيان إن اشتباكات عنيفة بالأسلحة الرشاشة الثقيلة والخفيفة نشبت بين الجانبين في ما وقفت سيارات الإسعاف والإطفاء على أهبة الاستعداد بالخارج.
وقد أرجئت عملية الاقتحام الشامل أمس بعد أن تبين أن المكان مفخخ، كما أن السلطات ربما تخشى أن يؤدي هجوم كاسح إلى وقوع مزيد من الخسائر وسط الرهائن.
وكان دوي انفجار قنبلة وإطلاق نار سمع في المكان في وقت سابق. وأفادت الأنباء بأنه يجري إجلاء سكان الفيلات في مجمع الواحة السكني الضخم. وقالت مصادر سعودية إن تقنيات حديثة استخدمت لمعرفة تحركات المسلحين الذين قالت السلطات إن عددهم أربعة.
وشوهدت عائلات يتم إجلاؤها على متن عربات مدرعة وسيارات إسعاف.
كما شوهد أيضا حوالي 200 من عناصر وحدات قوات البحرية الخاصة ينضمون إلى قوات أخرى تحاصر المبنى.
وقالت مصادر أمنية سعودية إن المسلحين يحتجزون ما بين 45 و60 رهينة من الأجانب بينهم إيطاليون وأميركيون.
قوات الأمن السعودية تحكم حصارها للمجمع الذي يتحصن فيه المسلحون (الفرنسية)
وقالت مصادر أمنية سعودية إن بين قتلى هجمات أمس تسعة مدنيين على الأقل -منهم سبعة أجانب- إضافة إلى سبعة من أفراد قوات الأمن السعودية. وذكرت أن القتلى هم أميركي وبريطاني ومصري وفلبينيان وهندي وباكستاني ومدنيان سعوديان.
وكان المسلحون الذين كانوا يرتدون الزي العسكري اقتحموا أولا مبنى (بتروليوم سنتر) الذي يضم شركات نفط أجنبية في منطقة الراكة في المدينة صباح السبت، ثم مجمعات سكنية تؤوي موظفي الشركات.
وأعلن بيان منسوب إلى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب (سرية القدس) وزع بالبريد الإلكتروني ونشر على موقع ساحات على الإنترنت، مسؤوليته عن الهجوم.
وجاء الهجوم بعد يومين من إعلان عبد العزيز المقرن زعيم تنظيم القاعدة المفترض في السعودية خطة معركة لحرب المدن في المملكة.
توعد بالاستئصال
وقد تعهد ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز بضرب منفذي هجوم الخبر بقوة وتتبع آثارهم حتى استئصال شأفتهم. ووصف منفذي الهجمات بأنّهم فئة ضالة، وقال إنّ هدفهم هو التشويش على الاقتصاد السعودي بضرب الأجانب الذين يأتون لخدمة المملكة وشعبها.
وأثنى الأمير عبد الله على دور رجال الشرطة والقوات المسلحة في بلاده قائلاً إنّهم تصدوا ويتصدون كما ينبغي للعمليات الإرهابية وطالب قطاعات المجتمع السعودي كافة بدعمهم.
وجددت السفارة الأميركية في الرياض دعوتها الرعايا الأميركيين لمغادرة المملكة. وقال مسؤول بالسفارة إن القنصلية الأميركية في الظهران القريبة من موقع هجوم الخبر ستغلق أبوابها أمام الجمهور حتى خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة، مضيفا أن العاملين بالسفارة طلب منهم عدم مغادرة المقار الدبلوماسية.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024