الأربعاء, 07-ديسمبر-2022 الساعة: 12:54 ص - آخر تحديث: 12:45 ص (45: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوهج‮ ‬السبتمبري‮ ‬الأكتوبري‮ ‬العظيم
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
صحيفة الميثاق المؤتمرية اليمانية.. في ذكرى تأسيسها الأربعين
أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
المؤتمر‮ ‬يحميه‮ ‬الملايين‮ ‬من‮ ‬أعضائه‮ ‬بالداخل
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
لبوزة يكتب في عيد 14 اكتوبر.. ‮ ‬أكتوبر‮ ‬وضرورة‮ ‬تصحيح‮ ‬المواقف
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮ ❊‬
ليس مجرد شعار ..بل ثورة
توفيق الشرعبي
المؤتمر‮.. ‬عقود‮ ‬من‮ ‬الإنجازات‮ ‬التنموية‮ ‬والسياسية‬‬‬‬‬
م‮. ‬هشام‮ ‬شرف‮ ‬عبدالله‮ ❊‬‬‬‬‬
سلام ومحبة
الشيخ‮ ‬أكرم‮ ‬علي‮ ‬الشعيري‮ ❊‬‬‬‬‬
ذكرى‮ ‬تأسيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬والميثاق‮ ‬الوطني‬‬‬‬
هاشم‮ ‬سعد‮ ‬بن‮ ‬عايود‮ ‬السقطري‮ ❊
(الميثاق الوطني) المرجعية الحقيقية للخروج من الأزمات
الشيخ جابر عبدالله غالب الوهباني ❊
المؤتمر.. منطلق البناء والتنمية والديمقراطية
فاطمة الخطري*
ذكرى‮ ‬أربعة‮ ‬عقود‮ ‬على‮ ‬تأسيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮
علي‮ ‬ناصر‮ ‬محمد
بطاقة معايدة لليمن الموحد
د. عبدالخالق هادي طواف
ثقافة

في اختتام ملتقى الطفولة العربي

المؤتمر نت -انور حيدر -
الرويشان: الطفل هو البطل الحقيقي في هذا الزمان وهو الراوي والرواية
اختتمت اليوم بالمركز الثقافي بصنعاء برامج ملتقى الطفولة العربي احتفاءً بيوم الطفل العربي (1 أكتوبر)،وقبل حفل الاختتام تم عرض توصيات ورشة العمل التي أقيمت لمدة يومين.
وفي الحفل وصف خالد الرويشان – وزير الثقافة والسياحة- الطفل العرب: بأنه دائماً هو البطل وهو الراوي وهو الرواية على الأقل في هذا العمر، لأنه بطل هذا الزمان.
وأضاف: إلا أن الزمان الذي نعيشه ساعة بساعة عبر الأقمار الفضائية ينقل لنا طفولة الطفل ونضاله وبطولته وتضحياته، وذلك لأن الطفل العربي المتمثل بالطفل الفلسطيني وهو البطل الحقيقي. وقال الرويشان: إن ما سمعناه من أطفالنا ورأيناه هذا اليوم يُحزن ولكنني أقول إنه يبعث الأمل بقوة وبحماس وذلك لما نراه في كل ساعة ويراه العالم معنا بطولة شديدة من نوعها يقدمها عبر تضحياته وعبر نقشه بالحجر.
وأشار إلى أن العالم يرى كل يوم الطفل العربي يقذف بحجارته ويرد عليه بالدمار والبارود والدبابات والطائرات العالم ساكن لا يتحرك. وحيا الأطفال القادمين من الأقطار العربية.
وفي تصريح لـ"المؤتمر نت" قالت د. نفيسة الجائفي – أمينة عام المجلس الأعلى للأمومة والطفولة- إن هذا النشاط هو تقليد سنوي ضمن نشاط الجامعة العربية بدأ به منذ ست سنوات بعد توقيع اتفاقية حقوق الطفل الدولية؛ وتابعت بأن من ضمن بنود الاتفاقية هو التقاء الأطفال العرب لتبادل المعلومات والأفكار ووضع مقترحات وخطط.
وأشارت إلى أن أهمية هذا الملتقى يكمن في احتكاك الأطفال من مختلف الأقطار العربية ليتعرفوا على بعض ويوصلهم إلى وحدة عربية منذ الصغر وليعلم الطفل أنه في نطاق عالم عربي ولا ينظر إلى العالم العربي على مستوى بلده فقط.
من جهتها الأخت سامية الجمل – رئيسة قسم الطفولة بالجامعة العربية- أوضحت بأن هذا الملتقى ينظم للمبدعين والمتفوقين بترشيحهم من دولهم لحضور هذا الاحتفال وتسليمهم ميدالية بيت العرب.
ونوهت إلى أن للملتقى له فلسفة تؤكد أهمية الطفولة العربية لأن الأطفال يعتبرون الفئة العريضة من السكان. وأيضاً يهدف الملتقى إلى تعارف الأطفال وتعرفهم على المعالم الأثرية والتاريخية والحضارية لكل قطر عربي ونشر حقوق ثقافة الطفل؛ إذ كل سنة يتم اختيار شعار هو حق من حقوق الطفل.
يذكر أن الملتقى بدأ في (27) سبتمبر، وتخلل برنامج الملتقى عدد من الأنشطة منها إقامة ورشتي عمل وفقرات أدبية وفنية وزيارة إلى سوق الكتاب وسيقوم الأطفال غداً بمناسبة يوم الطفل العربي بجولة سياحية إلى وادي ظهر ودار الحجر.
جدير بالذكر أن برنامج حفل الاختتام بدأ بكلمة للأطفال المشاركين العرب من خمس دول عربية "الكويت، والبحرين، وعمان، وسوريا، ومصر"، وكلمة الأمانة العامة بجامعة الدول العربي ألقتها الأخت من كامل وكلمة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة وقصيدة شعرية، واسكتش وفقرات فنية، ثم قراءة البيان الختامي.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2022