الثلاثاء, 19-مارس-2024 الساعة: 02:46 م - آخر تحديث: 03:27 ص (27: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
طوفان الأقصى المقدس وجرائم العدو الصهيوني أيقظ وعي وضمير العالم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
قراءة متآنية في مقابلة بن حبتور.. مع قناة اليمن اليوم
محمد عبدالمجيد الجوهري
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
علوم وتقنية
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
دراسة تكشف فائدة الفضفضة فى العلاقات الاجتماعية
كشفت دراسة جديدة لباحثون أمريكيين أن الفضفضة مع الآخرين يمكن أن تجعلك تشعر بأنك أكثر ارتباطا بمن حولك وقد تساعدك على تكوين علاقات أفضل.

ودرس علماء الأعصاب من كلية دارتموث حالات مجموعة من المتطوعين يلعبون سلسلة من الألعاب عبر الإنترنت، ويراقبون دور الفضفضة بين مختلف المشاركين، ووجد الباحثون أن مجرد نشر الشائعات عن شخص ما لا يساعد فى تحسين العلاقات، موضحين أن "النوع الصحيح فقط من القيل والقال يعمل"، وفقا لموقع روسيا اليوم.


وتستند النتائج، التى نُشرت فى مجلة Current Biology، إلى بحث سابق كشف أن القيل والقال يشكل نحو 14% من جميع المحادثات اليومية، حيث أكدت الدراسة أن إجراء محادثات حول الآخرين مع طرف ثالث والتعرف على تجارب الناس، يساعد فى ترسيخ الروابط الاجتماعية وتوسيع نطاق العقل.

ووصفت إيشين جولى رئيسة فريق البحث، القيل والقال بأنه "شكل معقد من التواصل يُساء فهمه فى كثير من الأحيان"، مضيفة أنه يمكن أن يكون وسيلة "للاتصال الموضوعى".

وفى اللعبة عبر الإنترنت، مُنح اللاعبون أموالا للاحتفاظ أو الاستثمار فى صندوق جماعى ينمو بعد ذلك، ويتم تقسيمه بالتساوى بين المساهمين، ولعب المشاركون 10 جولات من اللعبة معا فى مجموعات من ستة أشخاص، مع منح كل لاعب 10 دولارات للاحتفاظ بأى جزء منه أو استثماره فى صندوق جماعى.

وأوضح معدو الدراسة أن الصندوق تضاعف بمقدار 1.5 مرة وقسم بالتساوى بين اللاعبين، قائلين إنه مصمم لخلق توتر متأصل بين الأشخاص "الأنانيين المتعاونين" و"المتعاونين" المشاركين فى اللعبة.

وفى بعض الحالات تم تقييد المعلومات بحيث يمكن للمشاركين فقط مراقبة سلوك عدد قليل من اللاعبين الآخرين فى مجموعتهم، كما أوضحت جولى قائلة: "كان مصدر إلهامنا هو إنشاء سيناريو يشبه الحياة، تكون فيه عضوا فى مجتمع وتتأثر بأفعال جميع أفراد المجتمع الآخرين، لكن نادرا ما تراقبهم وتتفاعل معهم بشكل مباشر".

وفى بعض الألعاب يمكن للاعبين الدردشة بشكل خاص مع لاعب آخر في المجموعة، وسمح هذا للاعبين بنقل معلومات حول سلوك اللاعبين الآخرين إلى شركائهم، مثل ما إذا كان لاعب آخر يتمتع بحرية اللعب، وبعد ذلك أبلغ اللاعبون عن استعدادهم للعب مع كل لاعب مرة أخرى.

ويقول معدو الدراسة إن النتائج التى توصلوا إليها تظهر أن القيل والقال هو "اتصال ثرى ومتعدد الأوجه" مع العديد من الوظائف الاجتماعية، ويقول الفريق إن هذا يوضح كيف تمكّن القيل والقال الأفراد من التعلم من تجارب الآخرين، عندما تكون الملاحظة المباشرة غير ممكنة.

وشعر المشاركون الذين تحدثوا مع بعضهم البعض بأنهم أكثر ارتباطا فى نهاية اللعبة، وشاركوا انطباعات مماثلة عن اللاعبين الآخرين فى مجموعتهم، حيث أوضح تشانج أنه من خلال تبادل المعلومات مع الآخرين، فإن القيل والقال هى طريقة لتكوين العلاقات، لأنها "تنطوى على الثقة وتسهل الروابط الاجتماعية التي تتعزز مع حدوث مزيد من التواصل".

ووفقا للورقة البحثية فإن النتائج حول دور الفضفضة تتوافق مع إنشاء "واقع مشترك"، وهذا هو السيناريو الذى غالبا ما يجد فيه الأصدقاء والزملاء روابط مشتركة، ويقيمون تحالفات، ويتبادلون المعلومات الشخصية، ويناقشون سلوك الآخرين لتكوين إجماع على السلوك المقبول اجتماعيا.

وتقول جولى: "يمكن أن تكون الفضفضة مفيدة لأنها تساعد الناس على التعلم من خلال تجارب الآخرين، مع تمكينهم من الاقتراب من بعضهم البعض".
(اليوم السابع)








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024