الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 06:17 م - آخر تحديث: 05:51 م (51: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - شعبان عبدالرحيم
المؤتمرنت- احمد كمال -
شعبان عبدالرحيم..اول من غنى للحمار
منذ ان ظهر فن الغناء العربي من مئات السنين وحتى الآن لم نستمع الى اغنية واحدة عن الحمار, ولم نجد مطربا واحدا على مر العصور قبل ان يشدو بصوته متغنيا بصفات الحمار وبخصاله الحميدة الى ان فعلها شعبان عبد الرحيم فاصبح بهذا اول نص مصري وعربي حتى على مستوى العالم يغني للحمير او بمعنى ادق يغني عن الحمير.

وشعبان عبد الرحيم -للذين لا يعرفون- هو الجواد الرابح في سوق الكاسيت هذه الأيام, فشرائطه تحقق اعلى الأرقام والإيرادات خاصة شريطه الأخير الذي فاق في توزيعه مبيعات كبار نجوم الغناء كعمرو دياب وكاظم الساهر ومحمد فؤاد ومجمد منير ... الخ, فشعبان عبد الرحيم هو الاول بلا منافس او منازع والأرقام التي لا تكذب هي التي تقول ذلك.

وانتشار شعبان عبد الرحيم جماهيريا ليس على مستوى سوق الكاسيت فقط بل على مستوى الأفراح والحفلات العامة والسهرات الخاصة التي يقيمها الأثرياء والوجهاء من كبار رجال المجتمع ونجومه, وخلال شهر رمضان كان شعبان عبد الرحيم هو نجم الغناء الاول في الخيام الرمضانية وكان هو الفاكهة اللذيذة التي يتهافت عليها المدعوون في حفلات السحور الخاصة..

.نعود ثانية الى اغنية "الحمار" اخر إبداعات شعبان عبد الرحيم والتي يطابها منه بشعف كل المستمعين في كل الحفلات التي يكون فيها ... وتقول كلمات الاغنية:

انا بحب الحمار
بجد مش هزار
عشان تعبان معانا
بالليل وبالنهار
بنشوف حمير كتير
بيمشوا في الطريق
لا حمار عنده غيره
ولا بيظلم بريئ
بيمشي في المكسر
ولا عمره في مرة قصر
وبيسمع الكلام
ومن شدة اللجام
ويقصر المشوار
انا بحب الحمار
لا شفت حمار يخون
ولا شكت فيه ظنون
قدم له الوجبة فول
عمره وياك يطول
عشان كده بقول
انا بحب الحمار

وسألت شعبان عبد الرحيم, كيف جاءته فكرة ان يغني للحمار وهي الفكرة التي لم تخطر على خيال اي شاعر او مطرب من قبل فقال لي وهو يضحك ضحكته الصافية المجلجلة الودودة:
"المسألة بسيطة خالص, لو انت بصيت للحمار ولا مؤاخذة حتلاقي فيه صفات حلة مش موجودة في كتير من البني ادمين .. الحمار مثلا طيب مش شرس ولا غدار, وبيشتغل ليل نهار بذمة واخلاص وضمير من غير ما يتعب ولا يشتكي, والحمار ولا مؤاخذة عمره ما يخون ولا يظلم زي كتير من البني ادمين عشان كده انا بحبه غنيت له لانه حقيقي يستحق... مش كده برضه ولا ايه".

وحدقت في شعبان صامتا افكر فيما قاله فوجدته يسألني قائلا:
"انت فهمت معنى الكلام ملا؟ دي اغنية لها معنى ونظرية مش اي كلام".
يقول شعبان عبد الرحيم ان بعض الصحفيين والمثقفين يهاجمونه بشدة ويعتبرونه نموذجا للفن الهابط الهايف مع انه يرى -كما يراه الملايين من جماهيره- يقدم اغاني هادفة لها معان اجتماعية وانسانسة, ويؤكد كلامه هذا بالنجاح الساحق الذي حققه شريطه الاخير وهو الشريط الذي يضم اغنية عن السجائر واخرى عن الشيشة واخرى عن البانجو .. فاغنية السجائر يشجع فيها الاقلاع عن التدخين ويحدد مضاره البالغة حيث يقول في مطلع كلماتها:

ح ابطل السجاير
وح اكون انسان جديد
من اول يناير
خلاص ح اشيل حديد

وفي اغنية الشيشة يهاجم شعبان ظاهرة تدخين الشيشة التي انتشرت بكثرة وسط شبابنا فتيان وفتيات هذه الايام, يقول في كلماتها:

بطلوا شرب شيشة
وكفاية بقى ادمان
ازاي دي تبقى عيشة
والجو فيه دخان
ارجوكم كفاية رص
وبلاش تفاح وقص
عايز تسلي نفسك
كل ترمس ولا خص
لا الفحمة ولا القولاحة
بتخلي الناس في راحة
فكر والعب رياضة
واتعلم السباحة

وفي اغنية اخرى هاجم شعبان عبد الرحيم ظاهرة انتشار نخدر البانجو بين بعض شباب هذه الايام فقال:
الواد جريئ والواد لانجو
ضاعت حياتهم م البانجو
في المستشفى كمان نايمين
وبيرقصوا بلدي وتانجو
البانجو غدار وبيدوخ
وزاد عن الحد وبوخ
وفي كل حته تروح تلاقيه
حرام يا عالم لزمته ايه

واذا كان البعض يرون في شعبان عبد الرحيم نموذجا للغناء السطحي الهابط فانه هو شخصيا يرى العكس ويرى انه الوحيد الذي يقدم غناء اصيلا هادفا ويهاجم في احد اغانيه اغاني هذه الايام حيث يقول:
خلاص حابطل غنا
واسرح ببيض وسميط
عشان خلاص الغنا
دلوقتي بقى تنطيط
حتى اللي صوتهم وحش
غنوا وبقى لهم صيت
وفي ختام هذه الاغنية يقول شعبان:
ما احناش هنود ولا تراكوة
ولا كل يوم ح اشتكي شكوة
يا المغنى يتصلح حالها
يا ح اسيبها وارجع للمكوه

وكما عبر شعبان عبد الرحيم بكلماته وألحانه وصوته عن موقفه الاجتماعي والانساني
و الفني باسلوبه الشعبي البسيط عبر ايضا عن موقفه السياسي بنفس الاسلوب وذلك في اغنية "انا بكره اسرائيل" التي تقول في مطلعها:
انا بكره اسرائيل
وباكره يهود براك
عشان دمه التقيل
الناس كلها كاهاه
انا بكره اسرائيل
لو حتى حتسئل
انشاله اموت قتيل
او اخش المعتقل
وانا بكره اسرائيل

ومع بداية ايام عيد الفطر المبارك سيطرح شعبان عبد الرحيم شريطا جديدا له في الاسواق سيضم هذا الشريط اغنية عن اغتيال الطفل الشهيد محمد الدرة بين ايدي ابيه وسوف يقدم هذه الاغنية على شكل ثنائي "دويتو" عبارة عن حوار بين الابن الشهيد وابيه... سوف يؤدي شعبان في هذا الدويتو دور الاب اما دور الابن فسيؤديه بصوته ابن شعبان في الحقيقة وهو طفل في الثانية عشر اسمه عصام.

ويتوقع خبراء توزيع الكاسيت ان يحقق شريط شعبان عبد الرحيم الجديد كم مبيعات يفوق ما حققه شريطه السابق... لقد كانوا يطلقون عليه في الماضي مطرب الميكروباص واصحاب محلات العصير على اساس ان جمهوره الأساسي الأول كان من سائقي عربات الميكروباس واصحاب محلات العصير ولكن الامر اختلف كثيرا الان فقد اتسعت رقعة الجماهيرية الى قطاعات شعبية عديدة بما في ذلك الشباب الجامعي وطلاب مدارس اللغات الاجنبية والجامعة الامريكية والنوادي الرياضية الراقية... وقد لاحظت وانا اتابعه في بعض حفلاته ان العديد من كبار النجوم والفنانين كانوا يحرصون على التقاط الصور معه وهو يغني, فقد اصبح نجما شعبيا بين يوم وليلة وفرض وجوده رغم مقاطعة الاجهزة الاعلامية له فاغانيه ممنوعة من الاذاعة والتلفزيون, والاقلام التي كتبت عنه بشدة بل وصلت الى حد التجريح وهو لذلك يرفض ان يدلي باية احاديث صحفية ويرفض التحدث مع الصحفيين لانه يرى من اسئلتهم له انهم يعايرونه ببيئته ويسخرون من مهنته الاساسية كمكوجي ويهاجمون نوعية الفن الذي يقدمه...

ويقول شعبان عبد الرحيم معلقا على هذا:
انا مش عارف ايه العيب في اني اتولدت في حي شعبي؟ ده تلات تربع احياء مصر شعبية و90% من اهل مصر ولاد بلد... وبعدين حكاية مكوجي دي مش عيب ولا حرام لانها شغلانة شريفة زيها زي اجدعها شغلة تانية.. صح ولا غلط؟
- صح طبعل
- وبعدين حكاية ان انا بقدم فن هابط وهايف فده كلام مش مزبوط لان الاغاني بتاعتي بيسمعها ملايين الناس من كل صنف ولون... معقولة كل دول ما بيفهموش وهايفين والخمسة ستة اللي بيشتموني وهم اللي عارفين كل حاجة؟
-
وسألته
-يقولون انك مجرد ظاهرة وقتية سرعان ما تزول؟
فقال لي : يعني ايه مش واخد بالي من السؤال؟
-يعني فيه ناس بتقول انك موضة او تقليعة تظهر بسرعة وتختفي قوام
- "والله طول ما انا بقول للناس كلام ليه معنى يفهموه وبلحن حلو يطربهم ويبسطهم ح افضل موجود وعايش حتى بعد ما اموت.
-
وتركت شعبان عبد الرحيم وهو لا يدري انني استدرجته الى اول حديث صحفي يدلي به لانه لا يدري أساسا انني صحفي بل يعرفني كمخرج ومؤلف... تركته وانا افكر في امره كظاهرة فنية, قد نتفق معها وقد نختلف ولكننا ابدا لا نستطيع تجاهلها لانها موجودة بضمان وشهادة الملايين الذين يسمعونه ويعشقون اغانيه

*وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024