الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 07:21 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت - الفنانة ريمة قاسم
المؤتمرنت - أنور حيدر -
التشكيلية ريمة قاسم:أعمالي ليست سلعة للتسويق
الفنانة التشكيلية ريمة قاسم من الفنانات اللاتي أثرينَ الساحة التشكيلية بإبداعاتهن، و تعتبر من مؤسسي جماعة الفن المعاصر "أتيليه" صنعاء للثقافة البصرية. وترى أن التجربة الإبداعية هي محاولة الفنان لتقديم صورة جديدة للعالم الذي حوله حسب اتجاهاته وما لديه من تر سبات وخبرات وثقافة ومعرفة وفهم.
وصفها خالد الرويشان –وزير الثقافة – بأنها أصابع تبوح، و أحزان تضيء. المدى مفعم بالضوء والأفق غائم باللون وثمة فراشة تسافر وحيدةً هائمة بالضوء سعيدةً بلهب اللون. الفراشة والضوء. تلك هي الحكاية!
مع الفنانة في اللقاء التالي
• هل من الممكن إيجاد تعريف شامل للفن التشكيلي؟
- باختصار الفن التشكيلي هو فلسفة الوعي الجمالي وفلسفة القدرة على الإبداع الأكثر صدقاً وجمالاً، فلسفة التذوق الأكثر قدرة على الاستيعاب وهو علم الجمال وفلسفة الفن الجميل.
• ما التجربة الإبداعية التي يقدمها الفنان التشكيلي؟
- هي محاولة الفنان تقديم صورة جديدة للعالم الذي حوله حسب اتجاهاته، وما لديه من ترسبات وخبرات وثقافة ومعرفة وفهم لها، مضيفاً لهذا نظرته الذاتية، وإمكاناته في الإضافة في محاولته كمراعاة القيم الجمالية للعمل الفني، ومن خلال هذه التجربة يسعى الفنان إلى ما يحقق له حرية التعبير في أي اتجاه كان.
• هل يمكننا القول بأن التميز الإبداعي يمثل لحظة خلق ثقافي؟
- نعم الإبداع هو في أساسه لحظة خلق ثقافي إبداعي يصل إليه الفنان عن طريق مراحل تبدأ نشأتها كموهبة وميول لتتحول مع صقل واستيعاب وتنظيف هذه الملكة لتتمثل في أعمال الفنان بصمة مميزة تتسم بالإبداعية ويكون تثقيفاً متسعاً قدر الاستطاعة ليشمل جميع المجالات فلا يقلق نفسه في إطار نفسه أو يجدد نفسه في مجال معين فقط. كما أن من المهم أن يرى ما حوله وما وصل إليه الآخرون في المجتمعات الأخرى، ومجتمعه وفي جميع المجالات، لا سيما ما يفيده ويكسبه غنى لهذه الملكة الإبداعية ولإحيائها والتعرف على إمكاناتها واستقلالها بالطرق الصحيحة.
• التذوق الفني هام جداً لمشاهدة الأعمال.. كيف وجدتِه من شخص لآخر؟
- المتذوق للفن التشكيلي يُتهم غالباً بأنه ليس مثقفاً وغير مدرك للأعمال الفنية وننسى أن هنالك عدة عوامل لنجاح العمل الفني لتقديمه للمتذوق، فعلى الفنان أن يراعي وعي المتذوق و قيم المجتمع ودائماً العمل يثبت نفسه.
فالطفل الصغير يمتلك إحساساً بما هو جميل.. يُلفت انتباهه لبعض الأعمال ويرفض بعضها، دون إدراكه لسبب تقبله أو رفضه لها وهنا لا ننسى اختلاف الأذواق والاتجاهات في ذلك.
• الفن رسالة إنسانية ما رأيك بهذا المفهوم؟
- هناك كثير من الفنانين التشكيليين يرون الفن رسالة إنسانية أو تاريخية أو سياسية، ويستلهمونها من حضاراتهم التي يعيشونها ومن العالم المحيط بهم، فالعمل الفني ليس مجرد إنتاج شيء جميل من لا شيء أو ليس له علاقة بما حوله ولذلك ينبغي أن يكون الفن للفن حتى يضمن له الاستمرار على العطاء فلا يتقيد ولا ينقاد لأي ظروف كانت.
• ماذا عن الهوة المتسعة داخل الفنان والتي نشأت نتيجة تأرجحه بين التزامه الجمالي، وبين محاولاته إرضاء السوق السلعي؟
- بالنسبة لي لا توجد عندي أي هوّة من حيث التزامي بالعمل الفني والمحافظة على جمالياته وما يتطلبه السوق من العمل، ما اهتم به هو اللوحة، والعمل الفني بحد ذاته، والمتعة التي أشعر بها أثناء تنفيذها، ويعكس ما يحدث مع بعض الفنانين الذين جرفهم احتياج السوق ومتطلباته، ,الذي كثيراً ما أبعدهم عن العمل الفني نتيجة إجبار الظروف الاقتصادية على ذلك، وهنالك فن قام بمصالحة بين الطرفين ليتلقيان في طريق احد فيحافظ الفنان على جماليات العمل الفني لتصل حد التميز والإبداع، وأيضاً يقدم للسوق عملاً جميلاً له قيمته وهنالك جيل جديد لا يعي ما يحدث ويركض وراء العمل للسوق دون إدراك منه للحقيقة أو العواقب كما أن وجود ما هو أدنى من مستوى السوق الذي يضر بالفن التشكيلي في اليمن، ولا ننسى أن هناك فنانين قلة لهم أساليبهم الفنية ويدافعون عن و جهة نظرهم للارتقاء بالفن التشكيلي في اليمن والنابع من حبهم لما يقومون به.
• كيف تنظرين إلى تجارب التشكيليين من الفنانين الشباب الجدد؟
- ما لاحظته خلال السنوات الأخيرة من اهتمام بالفن التشكيلي شجع الكثير من الشباب على مزاولة العمل التشكيلي وهي حركة خلقت فئة جيدة من الشباب حيث أخذ العمل الفني بجدية ويحاول استيعابه ويستمر في عمله للعمل بحد ذاته والفنان الحقيقي هو من يستمر تحت أي ظروف محاولاً إثبات جديته وصدقه من خلال ما يقدمه من أعمال، وهناك فئة أخرى دخلت مؤقتاً وسوف تنتهي.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024