الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 06:59 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -
بقلم الدكتور:أحمد عبدالملك -
رواية سعودية : خجل الأنثي وثورة الجسد المهجور
زادت في الآونة الأخيرة الروايات التي تتناول قضية المثليات في المجتمع العربي، ورواية ملامح التي نحن بصددها، هي ثاني رواية للروائية السعودية زينب حفني.. بعد رواية نساء علي خط الاستواء . قسمت المؤلفة روايتها إلي فصول، الفصل الأول تتحدث فيه البطلة ثريا حيث تمهد بوصف حياتها مع زوجها.. والأحياء التي يعيشون فيها، بدءاً من واقعة طلاقها من زوجها، حيث يرمي عليها ورقة الطلاق.. وعبر منولوج داخلي يستشعر القاريء طموح هذه المرأة، وهو ما عبرت عنه بكلمة العهد الاقتصادي، والسياسي، والاجتماعي. بعد انفصالها عن زوجها تبدأ الوحشة تنهشها. وتبدأ في تحسس ملامح أنوثتها. كانت تسترجع حديث والدها لأمها: ثريا الوحيدة بين أخواتها التي تجعلني أشعر بالقلق والخوف عليها، تطلعاتها كبيرة . لم يكن الأب مخطئاً.. ولربما كانت تلك العبارة من المبررات الهامة لأفعال وتصرفات ثريا فيما بعد!

تصف المؤلفة حياة أهلها أمها ووالدها ومشاهد الحياة في جدة ، وملامح العيد وشراء الملابس. يرحل والدها وهو لم يتجاوز الخمسين، ثم ترحل والدتها بعد والدها بأربع سنوات.

كانت عقدة الفقر تسيطر علي ثريا كانت تحلم بزوج غني.. وفيلا ضخمة وساعات وسيارات.

تعود الرواية إلي الماضي، حيث كانت في الخامسة عشرة.. تتعرف علي نور الفتاة الثرية الجميلة ذات الشخصية العفوية، تأخذها نور إلي طريق آخر حيث تعرفها علي صديق لصديقها وتأخذهما نشوة الشاليه ويحدث ما يحدث.

نور تفتح عيني ثريا علي عالم المثليات .. وتلخص المؤلفة موقف المجتمع من عالم المثليات بالقول علي لسان نور:

هناك نساء في دول الخليج تحديداً، يلجأن إلي هذا العالم، كونه لا يشكل خطراً عليهن أو تهديداً لحياتهن، حتي لو اكتشف الزوج أن زوجته علي علاقة بامرأة أخري، بعكس موقفه إن علم أن زوجته تخونه مع رجل آخر .

لا أعلم بمدي دقة هذا التصريح! وهو يطرح قضية خطيرة طالما ظلت خلف الأبواب المغلقة.

تتوثق علاقة ثريا بفؤاد، حبيب الشاليه، إلا أنه يفر من بين يديها، ولا تجده إلا بعد أن مضي قطار العمر، وكان قد تزوج وأنجب 4 أبناء، حيث التقته في لندن، بعد أن أصبحت سيدة أعمال توشك علي التقاعد.

نور تغادر حياة ثريا وتتزوج وتذهب إلي أمريكا مع زوجها، ثم تعود لتعيش في الدمام وتتحجب، وتقيم جلسات دينية شهرية، حيث يذيع صيتها في الأوساط النسائية.

الزمان في الرواية غير ثابت، فأحياناً تحدثنا المؤلفة عن أحاديث وسرديات حدثت في نهاية الرواية، لكنها تسرد في الصفحة ،29 وبعد تأثي علي زمان بعيد حيث ثريا علي أعتاب العشرين. ولو أن ذلك ليس محظوراً في عالم الرواية، لكن القاريء سوف يشعر حتماً بارتباك فيما يتعلق بربط الأحداث. ونفس الشيء يحدث في صفحة 42 حيث تعود المؤلفة لذكر زواج ثريا من حسين، ونحن ندرك أن الطلاق قد ذكرته المؤلفة في أول صفحة من الرواية.

هذا الزوج يُدخل ثريا عالماً جديداً. ويحاول أن يستخدمها طعماً لرؤسائه من أجل الترقية والتحبب إليهم.. توافق ثريا دونما مقاومة، بل إنها تُغرم بأنواع المسكرات بلا حدود.. وتُشغف بالتدخين أيضاً.

وتبدأ الحكاية برئيس زوجها في العمل، حيث تتوالي السهرات الماجنة.. يبرر زوجها ما حدث لها ذات ليلة:

أنصتي إلي جيداً يا ثريا.. هذا الرجلبيده مصيري المهني، بإمكانه أن يجعلني مديراً لفرع من فروع الوزارة. له علاقات واسعة بجميع المسؤولين الكبار، أنا لم أطلب منك أن تبيعي نفسك، أو تستسلمي له: ماذا سينقص منك لو جاريتيه قليلاً؟ هل تريدين أن نظل فقراء طوال حياتنا .

وفعلاً تتحول ثريا إلي بضاعة رخيصة يؤجرها زوجها كلما سنحت له فرصة الترقية أو الثراء. وتؤمن ثريا بأنه الطريق الوحيد للثراء وطرد الفاقة! وفي إشارة واضحة لقناعات ثريا الخارجة علي السوية تعترف: تعودت، مع مرور الوقت، أن تمر بحياتي أنواع متباينة من الرجال، من دون أن يرف لي جفن، بل اعترف بأنني غدوت أعشق السهر، وأصبحت الكأس لا تفارق يدي .

وبالطبع تبدأ علاقاتها مع زوجها في الاهتراء.. وتكتشف بأنه قد رتب لنفسه شقة خاصة يمارس فيها حياته كيفما يشاء. الغريب أن ثريا لم تشعر بأي جزع لما يمارسه زوجها في غيابها مع بنات الليل.. تقول:

لم أشعر، ولو للحظة، أن ما يقوم به يخدش كرامتي.. كرامة؟ جميلة هذه الكلمة، أضحت غريبة عن سمعي، بعدما طمستها في بؤرة تفكيري سنوات غير معدودة. حتي تساوت الأمور جميعها لدي .

الفصل الثاني يبدأ الزوج حسين بسرد أحداث حياته. كيف عاش، وأماكن صباه، سوء معاملة عمه له.. حيث مات والده في حريق بالمنزل. وعاش في كنف عمه الذي يموت هو أيضاً و حسين في سن السادسة عشرة من العمر. تنقلنا المؤلفة إلي مشهد درامي يبرره سوء معاملة العم ل حسين .. حيث يدخل علي العم المسجي قبل دفنه، ويقول له:

أنت حقير.. سارق.. متحجر القلب.. أنا سعيد بموتك.. لأنني أخيراً سأرتاح من رؤية ملامحك القبيحة التي كانت تعكر صفو نفسي.. من المؤكد أنك ستلتقي أبي في دار الحق، أنا متأكد من أنه سيوبخك علي ما فعلته معي، لقد سرقت ماله ونسبته لنفسك .

هجوم عنيف.. وسباب وتهكم، حيث أفرغ حسين كل ما بقلبه من غل تجاه عمه الظالم. الموت كثير في الرواية.. حيث يموت صالح ابن عم حسين إثر حادث سيارة، ثم تموت والدته بعد رحيله بشهور قليلة.. ويكشف لنا حسين بعض النزعات السيئة بداخله حيث يضاجع الخادمة الصومالية التي اقتربت من الأربعين.

في صفحة 85 يبدأ الحديث علي لسان حسين حيث التقائه بزوجته ثريا عبر خاطبة مشهورة في جدة. ومنذ البداية يعرف حسين أن زوجته انسانة متطلعة.. وعيناها تقولان الكثير. ويعترف بأنه لم يحب زوجته، بل كان يستمتع برفقتها. كانت ثريا الوسيلة التي استخدمها حسين للوصول إلي الثراء. وتسرد المؤلفة علي لسان حسين ما جري عندما بدأ مديره السيد علوي يزورهم بالبيت، ويدرك حسين أنه يقدم زوجته ثمناً لرضا علوي عليه. بل وتكشف لنا المؤلفة حقيقة شخصية حسين المهزوزة والانتهازية. حيث يوهم زوجته والسيد علوي بأنه سيغادر البيت لقضاء حاجات مهمة، لكنه يعود متسللاً ليشاهد زوجته في أحضان رئيسه.. يقول واصفاً:

أمشي مشية سارق محترف، أمد رأسي، لأشاهد بأم عيني براعة زوجتي، قدرتها علي امتاع الرجل الذي معها، كانت هذه المشاهد تثيرني، وعندما أختلي بزوجتي، أندفع نحوها كالمسعور، ومشاهد التصاقها بالآخر تلهب مخيلتي .

يصبح حسين رجل أعمال مشهوراً، ويطلق ثريا ، ويعود في مشهد ارتجاعي Flash back حيث مغامراتهما في لاس فيجاس . وكيف أن ثريا وقعت بين يدي أحد الأثرياء- في صالة قمار- ولم يستطع زوجها أخذها. وأخذ بدلاً عنها فتاة من العاملات في الصالة ونَفسَّ فيها ثورته.

الفصل الثالث تعود ثريا إلي السرد.. وتحكي تحولها إلي تاجرة شنطة، وتتجول بين باريس ولندن، وتدخل المجتمع المخملي.. بل وعالم المثليات بعد تعرفها علي هند بل ومن الأحداث أنها تجد فؤاد علي الرغم من أن زوجته أصبحت زبونة لها. وفي هذا الفصل يدخل ابنها زاهر مرحلة الرجولة، حيث أنهي تعليمه في الأردن، لكنه ينخرط في محاضرات الإسلاميين الذين يدعون إلي الجهاد. حيث يسافر إلي أفغانستان، حيث يموت عام 2003 بقذيفة أمريكية وهو ضمن المجاهدين في العراق.

الفصل الرابع يجري علي لسان هند التي يصفها المجتمع المخملي ب هند حبيبة النسوان . وتبرر هند وصولها إلي قرار التعلق ب المثليات ، حيث تجاوزت سن الزواج، بعد رفض والدها العديدين ممن تقدموا لها. وتتعرف علي إقبال ، ثم علي ثريا عبر المشغل، وتتحول عن معاشرة الرجل إلي معاشرة النساء.

الفصل الخامس.. مرحلة الذبول.. حيث يجري الحديث علي لسان ثريا وقد مضي بها العمر.. ووصلت إلي الستين، وتبدأ بالاعتماد علي الشغالة.. وقد هجرها العشاق والمحبون. وتشاهد زوجها حسين في برنامج تلفزيوني يتحدث عن نجاحه بكل تملق وكذب.. تستدعي فؤاد عبر الهاتف، يأتي، لكنه يردها ويتركها إلي حال سبيلها.. تصاب بجلطة في الدماغ، وتذهب إلي لندن للعلاج.

آخر صفحة في الرواية، حديث علي لسان راوٍ جديد، حيث تموت ثريا في المستشفي بسكتة قلبية، ويصبح حسين من كبار رجال الأعمال ويتزوج سكرتيرته الإنجليزية حيث تنجب له ابناً أسمياه زاهر وهو نفس اسم ابن ثريا الذي مات في العراق.

رواية ممتعة، تستحق القراءة، لكنني وجدت بها كلمة لحظتذاك و يومذاك و ليلتزاك تكررت 43 مرة، لا أدري قد تكون من المفردات التي تعلق في ذاكرة المؤلفة!

كان يمكن أن يكون تكنيك الرواية بشكل آخر.. رغم أن شكل الفصول والراوي.. مقبول في كتابة الرواية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024