الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 01:41 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
إعلان حكومة كويتية جديدة تضم وزيرة ليبرالية لأول مرة بتاريخ البلاد
عين رئيس الوزراء الكويتية المكلّف الشيخ ناصر المحمد الصباح امرأة ليبرالية ذات توجهات غربية في الحكومة، لأول مرة في تاريخ البلاد، كما أعاد تعيين محمد العليم وزيرا للبيئة في الحكومة الجديدة التي أعلن تشكيلها الأربعاء 28-5-2008. بينما استمر شغل أفراد الأسرة الحاكمة للحقائب الوزارية الهامة وهي الدفاع والداخلية والشؤون الخارجية.

وأدت الحكومة الجديدة، التي ضمت 15 وزيراً، منهم 7 جدد، وسيدتان، اليمين الدستورية الأربعاء أمام أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح.


وتم توزيع مقاعد الوزارة على الشكل التالي: جابر مبارك الحمد الصباح نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع، محمد صباح السالم الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية، فيصل محمد الحجي بوخضور نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء، أحمد يعقوب باقر العبدالله وزيرا للتجارة والصناعة ووزير دولة لشؤون مجلس الامة، بدر فهد علي الدويلة وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل.

كما تم تعيين جابر خالد جابر الصباح وزيرا للداخلية، حسين ناصر الحريتي وزيرا للعدل ووزيرا للاوقاف والشؤون الاسلامية، صباح الخالد الحمد الصباح وزيرا للاعلام، عبدالرحمن خالد الغنيم وزيرا للمواصلات، علي محمد البراك وزيرا للصحة، د.فاضل صفر علي صفر وزيرا للاشغال العامة ووزير دولة لشؤون البلدية، محمد عبدالله هادي العليم وزيرا للنفط ووزيرا للكهرباء والماء، مصطفى جاسم الشمالي وزيرا للمالية.

واختار رئيس الوزراء د. موضي عبد العزيز الحمود وزيرة للإسكان والتنمية ووزيرة دولة لشؤون التنمية، وهي ليبرالية تدعو إلى الإصلاح السياسي في البلاد، وانفتاحها بشكل أكبر على العالم. كما أعاد تعيين نورية صبيح براك الصبيح كوزيرة للتربية ووزيرة للتعليم العالي.

وكانت الصحف الكويتية تتوقع الإعلان عن التشكيلة الحكومية الجديدة الثلاثاء، إلا أنه تأجل بسبب رفض عدد من المرشحين للمناصب الوزارية، الذين ساورهم القلق من امكان استجوابهم في البرلمان.

واستقالت الحكومة القديمة في مارس/آذار الماضي، بعد خلاف طويل مع البرلمان دفع حاكم البلاد الى حل البرلمان والدعوة للانتخابات. كما تنحى خلفه الشيخ علي الجراح الصباح، العضو بالأسرة الحاكمة في يونيو حزيران بعد استجواب برلماني.

وتتشكل الحكومة بحسب الدستور من 16 عضواً على الأقل بمن فيهم رئيس الوزراء, ويجب أن يكون عضو واحد على الأقل في الحكومة نائبا في الوقت نفسه. ويحصل الوزراء غير المنتخبين على مقاعد في مجلس الأمة ويتمتعون بحق التصويت في البرلمان شأنهم شأن النواب.

*العربية








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024