السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 05:19 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
(510) زمالة دراسية عراقية لليمنيين في إتفاقية جديدة اليوم
وقعت وزارة التعليم العالي العراقية اليوم الأربعاء بصنعاء مع وزارة التعليم العالي اليمنية المسودة النهائية للصيغة التجديدية لاتفاقية التعاون الثقافي والعلمي بين البلدين (2008- 2011م)، والتي أقرت زيادة كبيرة في عدد الزمالات الدراسية، وتبادل الاصدارات والنشر، وحرية تلاقح الجامعات، وتشكيل لجنة مشتركة للتقييم السنوي.
وقع الاتفاقية من الجانب العراقي الدكتور محمد عبد عطية السراج، مدير عام دائرة البحث والتطوير بوزارة التعليم العالي العراقية، ومن الجانب اليمني الدكتور فضل مطهر- مدير عام التبادل الثقافي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليمنية.
وفي تصريح صحافي، أكد رئيس الوفد العراقي الدكتور السراج: أن الاتفاقية شملت على (11) مادة، منها أن يقدم الجانب العراقي (310) زمالة دراسية سنوياً وبدون مقابل من الجانب اليمني، ولكي يستمر هذا الامتداد اتفق الجانبان على أن يقدم العراق أيضاً (200) زمالة دراسية للجانب اليمني، منها (30) دراسات عليا، مقابل (100) زمالة للجانب العراقي، بينها (30) زمالة دراسات عليا.. ولم تحدد الاتفاقية الاختصاصات، وتركتها مفتوحة حسب إحتياج كل بلد من التخصصات العلمية.
كما تضمنت الاتفاقية: الاشراف المشترك على الدراسات العليا، والتبادل التدريسي من الزائرين والعلماء، وتبادل الكتب والمراجع العلمية والأطاريح والدوريات، والاصدارات وكذلك النشر فيها، وهذا يتم لأول مرة بين البلدين- الى جانب المشاركة المتبادلة في المؤتمرات والندوات العلمية الثقافية.إضافة إلى اعطاء الحرية الكافية للجامعات في البلدين لتلاقح الافكار والعمل المشترك، والمشاركة في الدورات التدريبية، وأن تجتمع لجان مشتركة من الطرفين سنوياً لتقييم العمل المشترك وطوال مدة الاتفاقية بقصد تلافي العقبات، مشيراً الى أن اتفاقية 1981م لم تكن اتفاقية منفصلة بل عامة تشمل كل مفاصل الدولة.
وأكد الدكتور السراج أنه تم الاتفاق على كل الامور المادية والقانونية الخاصة بهذه الاتفاقية. وأنه وبعد استحصال موافقة مجلس الوزراء في كلا البلدين سيقوم وفد رفيع برئاسة وزير التعليم العالي العراقي وعدد من وكلاء الوزارة بزيارة اليمن لتوقيع الاتفاقية بصيغتها النهائية المقرة من الحكومة.
وقال الدكتور السراج: أن هذا يأتي من أجل توطيد العلاقة على المستوى الثقافي والعلمي بين العراق واليمن، نظراً لما يملك هذين الشعبين من حضارة عريقة وتعاملات قديمة على مستوى التعليم العالي طوال أربعة عقود مضت، مشيراً إلى حرص الجانب العراقي على استمرار هذا التعاون بين الحكومتين على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وأن زيارة الوفد الى جمهورية اليمن الشقيقة هو لتجديد توقيع إتفاقية التعاون الثقافي والعلمي الموقعة بين الحكومتين عام 1981م، تلبية للرغبة الشديدة المتبادلة لتفعيل هذه الاتفاقية التي عمرها اكثر من عقدين من الزمن، وفق برنامج يستمر لمدة ثلاث سنوات.
ونوه إلى أنه عقدت ثلاث لقاءات مع مدير عام التبادل الثقافي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليمني الدكتور فضل مطهر، وتم مناقشة بنود الاتفاقية بشكل مفصل كمرحلة أولى، ثم بلورة مسودة متكاملة من هذه الاتفاقية.. وبعد هذه الجلسات عقد لقاء مع الدكتور صالح باصرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وكذلك وكيل الوزارة للشئون العلمية.
وتوقع رئيس الوفد العراقي لهذه الاتفاقية النجاح، وأنها ستكون بلورة لمجالات أخرى في الدولة العراقية على كل المستويات الاقتصادية والتجارية وكذلك النفطية، مشيراً إلى أن وجود ملحقية ثقافية عراقية في اليمن سيساعد على نجاح الاتفاقية لانها ستكون حلقة الوصل بين الحكومة اليمنية والعراقية، وسيسهل كل الامور الادارية والفنية.
هذا وضم الوفد العراقي عبد الوهاب محمد وهيب- مدير الدراسات والتخطيط، وبيداء محمود حسن قسم العلاقات الثقافية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024