الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 10:25 ص - آخر تحديث: 02:23 ص (23: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
محافظات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
ندوة فكرية حول (30) نوفمبر بجامعة ذمار
نظمت جامعة ذمار بالتعاون مع صحيفة (26) سبتمبر بقاعة المؤتمرات الكبرى بالجامعة ندوة حول يوم الاستقلال الثلاثين من نوفمبر بعنوان ( قراءة تاريخية لأبعاد 30 نوفمبر ودوره في بناء اليمن الحديث) بمشاركة العديد من الباحثين والأكاديميين والمهتمين.

وتناولت الندوة عدد من المحاور التي شملت دور ثورتي سبتمبر وأكتوبر في الوصول إلى يوم الاستقلال (30) نوفمبر وما تحقق لشعبنا اليمني من نقلات نوعية منذ يوم الاستقلال وحتى اليوم مروراً بتحقيق الوحدة المباركة وتعريف الشباب بالحالة التعليمية قبل قيام الثورة والتعليم في عهد الثورة المباركة والحراك الثقافي والأدبي والعلمي للثورة وكيف نرسخ دعائم الوحدة والديمقراطية.

وفي افتتاح الندوة التي حضرها وكيل محافظة ذمار يحيى بن عبدالله الشائف والوكيلان المساعدان عبده علي سيلان وعبدالكريم أحمد ذعفان أشار رئيس جامعة ذمار الدكتور أحمد محمد الحضراني إلى أن إقامة هذه الندوة يهدف إلى تعرف الشباب بالحالة التعليمية والاجتماعية والثقافية قبل الثورة وما يقابلها من نهضة تعليمية وعلمية وثقافية في عهد الثورة وترسيخ الثقافة الوطنية.

متطرقاً إلى الدور الريادي للجامعات ومكانتها في المجتمع كمؤسسات تعليمية تؤدي مهمة تنويرية وتوعوية تناقش قضايا المجتمع وتهتم في معالجة مختلف قضاياه.

منوهاً إلى أن الشعب اليمني قد أحدث منذ الاستقلال في (30) نوفمبر 1967م وحتى اليوم نقلات نوعية في مسيرة التطور التي شهدها الوطن اليمني وتغيرت معالم البلاد وصار معلوماً لدى الجميع من أن واقعاً يمنياً حديثاً قد زينه الوطن من أقصاه إلى أقصاه.

وأضاف الحضراني قائلاً: لقد توج نضال شعبنا اليمني البطل منذ عقود طويلة انتصاره العظيم بقيام ثورة السادس والعشرين من سبتمبر 1962م التي قضت وإلى الأبد على النظام الأمامي الكهنوتي في شمال الوطن وتهيئة الظروف لاندلاع ثورة الرابع عشر من أكتوبر عام 1963م وتوحيد قوى الوطن بمختلف أطيافها لمقاومة الاستعمار البريطاني مما عجل من رحيله وإلى الأبد في الـ(30) من نوفمبر 1967م.


داعياً جميع أبناء الوطن إلى التعاطي مع المبادرة التي أطلقها فخامة الرئيس علي عبدالله صالح للتعديلات الدستورية والقانونية بروح المسئولية الوطنية بعيداً عن المزايدات والمصالح الضيقة وبما يخدم تطور وتحديث مؤسسات بناء الدولة وسلطاتها التشريعية والقضائية والتنفيذية.

كما ألقيت كلمات عن الأحزاب والتنظيمات السياسية ألقاها عبدالكريم أحمد ذعفان وعن أعضاء هيئة التدريس الدكتور أحمد يفاعه وعن منظمات المجتمع المدني محمد المنتصر.

وأكدت الكلمات أنه بفضل الانتصار للثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر استطاع شعبنا اليمني أن يواصل مسيرته ا لنضالية باتجاه التحرر والتخلص من مخلفات الإمامة والاستعمار وصولاً إلى الغايات المنشودة لأهداف ومبادئ الثورة اليمنية الخالدة والتي توجت في الثاني والعشرين من مايو 1990م بإعادة تحقيق وحدة الوطن وإعلان الجمهورية اليمنية.

ونوهت إلى أن تحقيق وحدة الوطن هذا الحلم الوطني الكبير بقيادة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية قد مثل عهداً جديداً وإعادة اعتبار للتاريخ اليمني ونقطة انطلاق للبناء السياسي والديمقراطي والتنموي مما أكسب اليمن مكانة رفيعة على المستويات الإقليمية والعربية والدولية.

وأشارت الكلمات بأن الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية الغالية يمثل محطة وقوف لاستخلاص الدروس والعبر واستلهام المعاني لنضال شعب هزم اعتى قوة عسكرية في العالم آنذاك وقدم التضحيات والشهداء من أجل السيادة والحرية والاستقلال








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024