الأحد, 03-مارس-2024 الساعة: 03:12 م - آخر تحديث: 02:40 م (40: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
آرون بوشنل أثبت موقفاً إنسانياً من أمام سفارة الكيان في واشنطن
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
قراءة متآنية في مقابلة بن حبتور.. مع قناة اليمن اليوم
محمد عبدالمجيد الجوهري
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مغتربون
المؤتمر نت - جامعة القاهرة

المؤتمرنت- القاهرة - منير القباطي -
جامعة القاهرة تمنح الدكتوراه للباحث اليمني محمد ضيف الله في اللهجات العربية
منحت كلية الآداب جامعة القاهرة درجة الدكتوراه للطالب والباحث اليمني/ محمد ضيف الله الأحد 25/1/2009م عن رسالته بعنوان ( اللهجات العربية الحديثة لعواصم اليمن القديم ) دراسة صوتية حاسوبية صرفية.

وبدأ الباحث بعرض سريع لملخص الدراسة وأهم النتائج التي توصلت لها الدراسة، حيث سعى الباحث إلى معرفة الخصائص الصوتية للهجات العربية الحديثة لعواصم اليمن القديم، واستخدم الباحث أحدث البرامج الحاسوبية والأجهزة المعملية في تحديد ذلك، وتوصل إلى تحديد السمات العامة لأصوات هذه اللهجات ومدى تماثلها مع اللغه العربية الفصحى.

و استطاع الباحث أن يكون مادة علمية مخبرية (معملية) تمكن الراغبين في بحث هذه اللهجات من مهندسي الاتصالات أو الباحثين في مجال البصمة الصوتية في أن يجدوا الأساسيات لأبحاثهم في هذه المادة المعملية الناتجة من هذا البحث.

وأشادت لجنة الحكم والمناقشة والمكونة من السادة الأساتذة: الأستاذ الدكتور/ محمد صالح الضالع مناقشا و رئيسا أستاذ علم الأصوات الحاسوبي بمركز الدراسات الصوتية بجامعة الإسكندرية الأستاذ الدكتور/ وفاء كامل فايد مشرفا وعضوا أستاذ علم اللغة الحاسوبية كلية الآداب جامعة القاهرة الأستاذ الدكتور/ محمد أحمد خضر عضوا أستاذ علم اللغة العام كلية الآداب جامعة القاهرة بالرسالة وبالجهد المبذول سواء الجهد العلمي الكبير في جمع مادة البحث، أو ماتمثله الأعباء المادية نتيجة إخضاع مادة البحث للدراسة المعملية وندرة هذه الأجهزة لارتفاع ثمنها، والتي استخدمها الباحث في عمله، مما جعل اللجنة توصي باستخدام المنهج الحاسوبي الذي استخدمه الباحث بأن يكون منهجا دراسيا معتمدا لأي دراسة تطبيقية في هذا المجال.

حضر مناقشة الرسالة الأستاذ الدكتور / قائد الشرجبي المستشار الثقافي لسفارة اليمن بالقاهرة وقيادة فرع المؤتمر بالقاهرة وجمع غفير من الباحثين والدارسين بالكلية وعدد من زملاء الباحث.

جديرا بالذكر أنه قد تم العرض على الباحث من أكثر من شركة ومؤسسة علمية في أن تتبنى تطبيق هذا العمل وطباعته. والأخ/ محمد ضيف الله من الطلبة الذين أسهموا كثيرا في نقل صورة مشرفة عن اليمن الحبيب من خلال الأنشطة الثقافية والإبداعية وخاصة في مهرجان الشعوب مع بقية زملائه من الدارسين في مصر والذي يقام سنويا في مصر، وهو يمثل حاليا أمينا عاما للنادي الأدبي اليمني (المجمع الخدمي للمؤتمر الشعبي العام)، ومستشارا للفرع.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024