السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 02:39 م - آخر تحديث: 02:30 م (30: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
وثائق ونصوص
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
البيان الختامي لدورة اللجنة الدائمة المحلية للمؤتمر الشعبي العام بمحافظة مأرب
تحت شعار ( نحو انتخابات حرة ونزيهة ) عقدت اللجنة الدائمة المحلية للمؤتمر الشعبي العام بمحافظة مأرب دورتها الاعتيادية يوم الأربعاء الموافق 4-2-2009م وقد سارت أعمال الدورة التي انعقدت في صالة المحافظة في فضاءات ديمقراطية واسعة وشفافية جسدت أدبيات العمل السياسي لمؤتمرنا الشعبي العظيم في أروع صورها الديمقراطية كما اتسمت بروح المسئولية الوطنية العالية التي مثلها المؤتمر كمنهج وسلوك حكم ومسارات حياته السياسية لتعطي ثمارها الناضجة لمجمل مرتكزات البناء الوطني والتحول الحضاري الذي شهده ويشهده الوطن على يدي صانع مجد الوطن الحديث وباني نهضته الحضارية المعاصرة فخامة الأخ القائد الزعيم علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر الشعبي العام بدأ افتتاح أعمال الدورة الأستاذ أحمد النويرة – عضو اللجنة العامة مشرف المحافظة – للكلمة التوجيهية الهامة للأخ المناضل عبد ربه منصور هادي النائب الأول الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام والتي أوضحت الأهمية الكبيرة لهذه اللقاءات التنظيمية للمؤتمر السائر بخطوات ثابتة نحو إحراز استحقاق انتخابي جديد بعون الله في 27 أبريل 2009م لافتاً إلى ضراوة اللهجة الارتدادية القوية لبعض القوى السياسية المرجفة والمتمثلة في أحزاب اللقاء المشترك تنصلاً منها عن التزاماتها الديمقراطية وخروجاً على الدستور والقانون .

وقد ثمنت اللجنة ما تضمنته هذه الكلمة السياسية العامة من رؤى وأطروحات تجاه مجمل القضايا المطروحة على الساحة الوطنية اليوم ، وأكدت بأنها تعكس صواب منهجية المؤتمر الشعبي العام وقدراته الذاتية الفذة على الخروج منتصراً بالوطن من كل الأزمات ، وجددت اللجنة الدائمة تمسك كافة قيادات وقواعد وأطر وتكوينات المؤتمر بالخيار الديمقراطي كمسار للبناء الوطني على كافة الأصعدة والجبهات مؤكدة بأن محاولة التفاف قوى اللقاء المشترك على هذا الخيار لا يمثل إلا انتكاسة كبرى لحياتها السياسية المأزومة التي بنتها في أضيق وأحلك مسالكها الفكرية البعيدة عن الواقع ، وجددت تأكيدها المطلق بالاصطفاف الوطني الكبير لتعميق تجربة العمل الديمقراطي في بلادنا وتعزيز مفاهيمها في حياة المجتمع وبما ينسجم مع توجهات مؤتمرنا الشعبي العام ورعايته وحرصه الدائم والمستمر على تنمية العملية الديمقراطية وتطوير منهجية العمل بها ، ومن هذا المنظور أكدت اللجنة الدائمة المحلية على أهمية الانتصار الوطني الكبير للاستحقاق الانتخابي القادم من خلال المشاركة الفاعلة فيه وتسجيل نصراً ديمقراطياً ومؤتمرياً جديداً في ذلك اليوم الموعود .

وعبرّت اللجنة الدائمة بالمحافظة عن عظيم شكرها وتقديرها العاليين لزيارة فخامة الرئيس القائد علي عبد الله صالح إلى محافظة مأرب للالتقاء بأبناء محافظات مأرب وشبوة والجوف يوم الثلاثاء الموافق 3-2-2009م وجمع المحافظات الوسطى في مأرب مشيرة أن ذلك يدل على عظمة القائد وحرصه على تفقد أوضاع المحافظات الثلاث الذي أكد على تحقيق آمال وتطلعات مواطنيها ودعمه المتواصل لعملية البناء والتنمية فيها ، حيث أضحت شواهد المنجزات الوحدوية ماثلة في كل مناطق تلك المحافظات مثل الكهرباء الغازية ، النفط ، الغاز ، الطرقات .. الخ بالإضافة إلى المشاريع التنموية الأخرى في شتى المجالات وهذا مثالاً حياً وصادقاً لما يكنه من حب وتقدير واعتزاز بهذه المحافظة وأبناءها الأبطال .

وأكدت اللجنة الدائمة المحلية بأن محافظة مأرب ستظل كما عهدها القائد الحكيم وفية وأمينة ومخلصة لثوابتنا الوطنية العظيمة والذود والدفاع عن مكاسبنا ومنجزاتنا الوطنية الخالدة ، وفي مقدمتها الوحدة اليمنية المباركة وإحباط دسائس أعدائها الحاقدين والمارقين عن شرعية الولاء الوطني في أسمى معانيه .

هذا وقد وقفت اللجنة الدائمة بالمحافظة أمام جملة من القضايا والمستجدات التي تشهدها الساحة الوطنية لمتطلبات المرحلة القادمة على مختلف الصعد التنظيمية والسياسية والاقتصادية والتنموية والانتخابية وأكدت على ضرورة رفع الأداء التنظيمي لمختلف التكوينات القاعدية والقيادية المؤتمرية وفي مقدمتها اللجنة الدائمة بالمحافظة معربة عن تقديرها العالي لمجمل الأنشطة التنظيمية المتميزة التي تضطلع بها المؤتمرات الفرعية بالمديريات مشددة على ضرورة الارتباط الوثيق بالمواطنين وتلمس قضاياهم وهمومهم والعمل الجاد على مساعدتهم في إيجاد احتياجاتهم ومتطلباتهم من مشاريع الخدمات الأساسية لكافة المناطق بالمحافظة ، وفي هذا السياق جاءت توصيات اللجنة الدائمة على التأكيد بانتظام عقد الاجتماعات الدورية للجان الدائمة والحرص الكبير على تفعيل ديمومة أنشطتها القاعدية والقيادية المختلفة ووضع آلية لتقويم أداء الفروع مع وضع خارطة تنظيمية تحدد مكامن القوة والضعف ومستوى تواجد التأثير للمؤتمر الشعبي العام في مختلف المناطق .

وأكدت اللجنة الدائمة على ضرورة الاهتمام بقضايا المرأة في المحافظة والعمل على مساعدتها وتمكينها من ممارسة كافة حقوقها الشرعية والقانونية وجعلها تقف على أرضية المساواة مع أخيها الرجل في كافة مناشط الحياة وذلك من خلال توسيع رقعه تعليم الفتاة وإفساح المجال أمام المرأة في العمل ودعم وتنمية قدراتها الذاتية من خلال التوسع في إيجاد الجمعيات النسوية في كافة مناطق المحافظة ذات الكثافة السكانية .

وشددت على أهمية تعزيز وتفعيل دور الإعلام التنظيمي للمؤتمر وبما يسهم في تعميق ونشر مفاهيم وأدبيات العمل السياسي للمؤتمر وتوفير المقومات الأساسية اللازمة له كما أكدت على أهمية إيجاد مناشط إعلامية جديدة للإعلام المؤتمري بالمحافظة ومديرياتها من خلال إنشاء مركز التوثيق الإعلامي فيها والعمل على ربطه بالشبكة العنكبوتية الحديثة مع التوسع في استخدام هذا الوسيط العصري الحديث في نشر وبلورة منطلقات العمل المؤتمري .

وشددت اللجنة الدائمة بالمحافظة على أهمية وحيادية رسالة المسجد وجعلها في كل الظروف والأوقات تستخدم في الأول والأخير لخدمة مقاصد شريعتنا الإسلامية السمحاء التي تحث على الاعتدال وتعلي من قيم الخير والفضيلة والبر والتعاون والتآخي لترسي بحق منظومة متكاملة من البناء الأخلاقي الرفيع للمجتمع .

عبرت اللجنة الدائمة عن ارتياحها العميق لمستوى الأنشطة الشبابية المتنوعة بالمحافظة وأكدت على أهمية دعمها وتعزيزها بما يسهم في الاستغلال الأمثل للطاقات الإبداعية الكامنة فيهم وتنمية قدراتهم المعرفية والأدبية وصقل مواهبهم الإبداعية المتنوعة وبما يحقق بناء جيل متسلح بالعلم والمعرفة ومحباً لدينه ووطنه ووحدته وقائده وأمته وبما يجنبهم مهالك الضلالات والانحرافات الفكرية المتطرفة الضارة بالفرد والمجتمع وشددت على أهمية دعم الأنشطة الشبابية الرياضية وتوفير كافة مستلزمات ومقومات الحركة الرياضية كون هذه الشريحة تعتبر من أهم الشرائح الأكثر إدراكاً والأكثر أهمية في المجتمع مع ضرورة وضع آلية جديدة لدعم الشباب عبر ملتقيات ثقافية ومعسكرات صيفية .

هذا وقد خرج المؤتمر بالقرارات والتوصيات التالية :
أولاً الجانب التنظيمي :
1- أقر التقارير المقدمة لاجتماع اللجنة الدائمة مع إدخال الملاحظات الواردة عليها .
2- ثمن المشاركون النجاح الكبير الذي حققته المرحلة الأولى من العملية الانتخابية والمتمثلة في القيد والتسجيل وتصحيح جداول الناخبين رغم الدعوة للمقاطعة من قبل أحزاب اللقاء المشترك التي باءت بالفشل الذريع وأثبت فيها شعبنا اليمني أنه أصبح أكثر وعياً وإدراكاً لمصلحته الوطنية العليا .. ولن تؤثر فيه الشائعات الكاذبة التي روجت لها أحزاب اللقاء المشترك ويشيد أعضاء المؤتمر بموقف أبناء المحافظة ومشاركتهم الفاعلة في إنجاح مرحلة القيد والتسجيل ورفضهم المطلق لدعوات أحزاب اللقاء المشترك بالمقاطعة .
3- وضع الخطط والبرامج التدريبية والتأهيلية لرفع كفاءة القدرات التنظيمية لقيادات الأطر التنظيمية .
4- يكلف المؤتمر القيادات التنظيمية والتنفيذية وكل القواعد والأطر بالإعداد والتحضير الجيد للانتخابات القادمة .
5- يثمن المشاركون تثميناً عالياً قرارات المؤتمر الشعبي العام في السير قدماً في إجراء الانتخابات النيابية في موعدها المحدد وثمن الجهود التي تبذلها القيادة السياسية للمؤتمر الشعبي العام ممثلة بفخامة الأخ المناضل علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر الشعبي العام في الحوار ودعوته المتكررة لكافة القوى السياسية والأحزاب على مستوى الوطن للمشاركة في الانتخابات .
6- يوصي المؤتمر بإعطاء أهمية كبيرة لعملية الاستقطاب في المرحلة المقبلة وتوفير الإمكانيات لاستكمال عملية قطع بطائق العضوية المسلمة للفروع مع ضرورة صرف البطائق لمن تم انتسابهم أثناء وبعد الهيكلة التنظيمية .
7- توصي اللجنة الدائمة المحلية بالعمل والتواصل مع الجماهير والالتحام بهمومها وتطلعاتها والتفاعل معها ورفع مستوى المشاركة الشعبية في المسيرة الديمقراطية .
8- توصي اللجنة الدائمة المحلية قيادة فرع المؤتمر بالمحافظة بالوقوف إلى جانب الكوادر المؤتمرية والقيادات التنظيمية بالمديريات جنباً إلى جنب لما فيه مصلحة العمل التنظيمي .
9- تكلف اللجنة الدائمة هيئة الرقابة التنظيمية بالمحافظة القيام بواجباتهم المناطة بهم والنزول الميداني للتفتيش على فروع المؤتمر بالمديريات ومحاسبة من ثبت تقصيرهم تنظيمياً وفقاً للنظام الداخلي .
10- تؤكد اللجنة الدائمة المحلية تمسكها بالنهج الديمقراطي الذي رعاه فخامة الأخ علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر الشعبي العام والتأكيد على إجراء الانتخابات النيابية في موعدها المحدد.
11- توصي اللجنة الدائمة المحلية على ضرورة التنسيق بين قيادة المؤتمر وقيادة الهيئة التنفيذية لما فيه مصلحة التنظيم في كل الجوانب .
12- توصي اللجنة الدائمة الأمانة العامة لتبني هموم وقضايا الشخصيات الاجتماعية التي لها دور فاعل وتم تهميشهم أثناء عملية الهيكلة .
13- تؤكد اللجنة الدائمة المحلية على أن يكون أعضاء المؤتمر على قدر من السلوك والالتزام الوظيفي وعلى قدر من النزاهة وأن يتحمل الأعضاء مسئولياتهم في اتجاه مجابهة الشائعات المغرضة وأن يكون لهم دور بارز في مساعدة السلطة والأجهزة الأمنية لمواجهة الاختلالات الأمنية التي تسيء إلى سمعة الوطن ومؤسساته .
ثانياً : الجانب الخدمي والتنموي :
1- توصي اللجنة الدائمة المحلية على ضرورة احترام ممتلكات كلية التربية وتشكيل مجلس للكلية وفقاً لنظام الجامعة بما يحافظ على سير العملية التعليمية مع متابعة استكمال بناء الكلية .
2- ضرورة محاربة ظاهرة الثأر اللعينة بالمحافظة من خلال التعريف بمضارها الجسيمة على حياة الفرد والمجتمع وحركة التنمية فيها وبما يكفل تعزيز سلطة النظام والقانون وترسيخ قيم العدالة في المجتمع بعيداً عن العادات السيئة .
3- يوصي المؤتمر الهيئة التنفيذية والسلطة المحلية بالنزول إلى كافة مديريات المحافظة لتلمس هموم ومشاكل المواطنين .
4- يوصي المؤتمر الهيئة التنفيذية والسلطة المحلية بالمديريات والمحافظة بمضاعفة جهودها خلال الفترة المقبلة وتلاشي أي أخطاءات أو سلبيات في عملهم وتوحيد الصف ونبذ الفرقة والعمل بروح فريق العمل الواحد .
5- أقرت اللجنة الدائمة بأن على الجهات المختصة بالمحافظة ضرورة إلزام أجهزة السلطة المحلية والتنفيذية بالمديريات بالتواجد في مقار أعمالهم لحل مشاكل المواطنين وعدم مغادرة المديريات إلا عند الضرورة .
6- حث الجهات المركزية على سرعة تحويل الاعتمادات المالية الخاصة بالمشاريع المركزية وفق توجيهات قيادة الدولة العليا ومصفوفة البرنامج الانتخابي لفخامة الرئيس القائد .
7- يثمن المؤتمر الجهود المبذولة لمكافحة الفساد بمختلف أنواعه مؤكداً على مضاعفة الجهود في هذه الاتجاه ودعوة كوادر المؤتمر على امتداد الساحة اليمنية للتفاعل الجاد والمسئول مع هذه الجهود الوطنية .
8- يطالب المؤتمريين الجهات المختصة بالمحافظة بضرورة تشكيل فرق ميدانية لمراقبة الأسعار بشتى أنواعها واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المتلاعبين بالأسعار بصورة مستمرة .
9- يطالب المؤتمريين الجهات المعنية بالمحافظة بضرورة تفعيل لجنة المناقصات والمزايدات بالمحافظة .
10- يوصي المؤتمر بضرورة توصيل وتنفيذ الخدمات الأساسية وفي مقدمتها ربط المديريات بالشبكة الكهربائية تزامناً مع ربط المحطة الغازية وغير ذلك من خدمات المياه والطرقات والسدود وفقاً لتوجيهات الحكومة وبرنامج فخامة الأخ الرئيس .
11- يوصي المؤتمر التوزيع العادل بين أبناء المحافظة في العمالة في الشركات النفطية بالمحافظة مؤكداً على ضرورة توزيع الحصص بين أبناء المحافظة وفق النسب المحددة بحسب قرارات مجلس الوزراء .
12- توصي اللجنة الدائمة بضرورة محاسبة المقصرين في أداء واجباتهم المناطة بهم على مستوى المديريات والمحافظة .
13- توصي اللجنة الدائمة وقيادة السلطة المحلية بتشكيل المجلس التأديبي وإعداد آلية عمله وفق الإجراءات المتبعة .
ثالثاً الجانب الإعلامي والسياسي :
1- وضع آلية عملية وإعلامية مناسبة للترويج السياحي في المحافظة تكفل عملية استقطاب الاستثمارات فيها من خلال إظهار الفرص والمزايا الاستثمارية التي تتمتع بها المحافظة في المجالات السياحية والزراعية والثروة المعدنية والنفطية .
2- يؤكد المؤتمر بالعمل على تفعيل دور الإعلام المؤتمري خلال فترة الانتخابات القادمة وتوفير الإمكانيات المالية اللازمة للعمل الإعلامي لما لذلك من أهمية كبيرة في توصيل الرسالة الإعلامية للمؤتمر إلى كافة المجتمع المحلي وبما يضمن دحر دسائس المندسين والمأزومين من هنا وهناك .
3- حث وزارة الإعلام على ضرورة استكمال المكونات الفنية للإذاعة المحلية في المحافظة وتشغيلها في أسرع وقت ممكن لما لها من أهمية في التوعية المجتمعية بالمحافظة .
4- توصي اللجنة الدائمة المحلية إلى تفعيل الجانب الإعلامي واعتماد نشرات إعلامية في الفروع بالمديريات لما لها من أهمية كبيرة في نشر الوعي المؤتمري بين صفوف أفراد المجتمع واعتماد مخصص شهري لصحيفة الهدد الصادرة باسم فرع المحافظة بما يتلاءم ودورها الإعلامي أسوة ببقية صحف المؤتمر في المحافظات الأخرى .
رابعاً : الجانب الأمني :
1- تثمن اللجنة الدائمة جهود رجال القوات المسلحة والأمن في القضاء على عصابة التقطع ليومنا هذا .
2- يدين المؤتمر كل أشكال التقطع والتخريب وقتل النفس التي حرم الله وتطالب الجهات الأمنية باتخاذ الإجراءات اللازمة والرادعة .
خامساً : جانب التوجيه والإرشاد :
1- توصي اللجنة الدائمة المحلية بمكافحة التطرف والإرهاب وحماية المكاسب الوطنية وتحقيق الأمن والاستقرار وحماية المصالح الوطنية وتكريس ثقافة الوسطية والاعتدال المعبرة عن روح عقيدتنا الإسلامية السمحاء .
2- يطالب المؤتمر قيادة السلطة المحلية والتنفيذية بالمحافظة بالعمل على استقلالية الخطابة في المساجد وعدم استغلالها كمنابر للدعاية والتحريض وإعادة النظر في الخطباء الذي تم اعتمادهم للعام 2008م وما سيتم اعتماده عام 2009م من الخطباء المستقلين والغير منتمين إلى أي حزب أو تنظيم سياسي .
سادساً : جانب القطاع النسوي
1- يؤكد المؤتمر على تفعيل دور المرأة وإعطائها المزيد من الاهتمام ودعم كافة الأنشطة التي تقوم بها في كافة المجالات المختلفة .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "وثائق ونصوص"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024