الجمعة, 23-فبراير-2024 الساعة: 07:50 ص - آخر تحديث: 02:36 ص (36: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المناضل/ قاسم سلام الشرجبي ترجل من على صهوة جواده البعثي العروبي
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
قراءة متآنية في مقابلة بن حبتور.. مع قناة اليمن اليوم
محمد عبدالمجيد الجوهري
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مغتربون
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - القاهرة - على محمد بطاح -
الماجستير للذبحاني في كيمياء وتكنولوجيا الالبان من جامعة الاسكندرية
نال الباحث وهيب على ثابت الذبحانى درجة الماجستير في علم كيمياء وتكنولوجيا الالبان من كلية الزراعة – الشاطبي جامعة الاسكندرية وذلك عن رسالته الموسومة بـ"الأسترة الداخلية للزيوت و الدهون وتطبيقاتها فى الصناعات اللبنية " Enzymatic Interestrification of fats and oils for further Application in Dairying

وتكونت لجنة الحكم ومناقشة الرسالة من السادة : أ.د/ منير محمود العبد – أستاذ الألبان المتفرغ بكلية الزراعة - جامعة القاهرة رئيسا أ.د/ محمود خيرى طاحون – أستاذ الألبان المتفرغ بكلية الزراعة - جامعة الاسكندرية. عضوا ومشرفا أ.د/ رضا إبراهيم مشالى – أستاذ الألبان المتفرغ بكلية الزراعة - جامعة الاسكندرية عضوا.

والدراسة اجريت بغرض التعرف علي امكانية اجراء عملية الاسترة الداخلية لمخاليط الزيوت و الدهون المعدة لانتاج مواد اساسية تدخل في صناعة المارجرين بواسطة انزيمات الليباز كعوامل مساعدة بدلا من استخدام القلويات والتي نجم عن استخدامها حدوث العديد من المخاطر ابرزها المساعدة في اكسدة الدهن الناتج و الترسب في الاوعية الدموية محدثة امراض الاوعية الدموية .

الباحث استخدم في رسالته ثلاثة انزيمات تم اختيارها من شركة Novozyme الدنماركية حيث تم اختيار انزيمان متخصصان يعملان على الرابطة 1،3 في جزئيات الجليسرايدات الثلاثية اما الانزيم الثالث فهو انزيم يهاجم جزئيات الجليسريدات الثلاثية بطريقة عشوائية .

وقد أظهرت الدراسة إنفراداً للأحماض الدهنية التى تدخل فى تركيب مخاليط الزيوت والدهون وهذا يحدث بفعل الإنزيمات فى المراحل الأولى لتفاعلات الاسترة الداخلية ثم ينخفض تركيزها بمرور الوقت نتيجة إعادة أسترتها من جديد.

وخلصت الرسالة الى امكانية إجراء عملية الاسترة الداخلية لتحضير مخاليط متجانسة من الزيوت والدهون الصلبة لمنع إنفصال الجزء الصلب عن السائل عند تبريد الخليط بعد معاملات المزج بصهر المخلوط ثم التبريد وذلك لتحضير المواد الاساسية المستخدمة فى تصنيع المارجرين والسمن الصناعى وبديلاً عن ذلك إستخدام إنزيمات ليباز لها خاصية كسر ثم إعادة أسترة الأحماض الدهنية فى مواضع جديدة لجزيئات الجليسريدات الثلاثية للزيوت والدهون بدلاً من إستخدام تفاعلات كيميائية والتي لها مشاكل صحية عديدة .

لجنة المناقشة اشادت بمحتوى الرسالة ومادتها العلمية المتميزة مؤكدين انها تؤهل الطالب لنيل درجة الدكتوراة وليس الماجستير فقط وانهم على استعداد لمنحه هذه الدرجة فيما لو كان هذا البحث مقدما في الدكتوراة. حضر المناقشة عدد من زملاء الباحث من الطلبة اليمنيين الدارسين في جامعة الاسكندرية وجمع من الباحثين والمهتمين بتكنولوجيا الاغذية .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024