الإثنين, 04-مارس-2024 الساعة: 02:25 ص - آخر تحديث: 12:09 ص (09: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
آرون بوشنل أثبت موقفاً إنسانياً من أمام سفارة الكيان في واشنطن
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
قراءة متآنية في مقابلة بن حبتور.. مع قناة اليمن اليوم
محمد عبدالمجيد الجوهري
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مغتربون
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - سعد الحفاشي -
الماجستير بامتياز للباحث اليمني /يحيى الطياري
منح معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربيه للتربيه والثقافه والعلوم بجامعة الدول العربيه الباحث اليمني/يحيى محمد علي الطياري درجة الماجستير بتقدير ممتاز عن رسالته الموسومة بـ"الضمانات الدستورية والقانونية للانتخابات العامة في الجمهورية اليمنيه".

و تناولت الرساله والتي اشرف على مناقشتها واجازها كلا من الاستاذ الدكتور/ يحيى عبدالعزيز الجمل استاذ القانون العام بكلية الحقوق – جامعة القاهره والاستاذ الدكتور يسري محمد العصار استاذ القانون العام بكلية الحقوق – جامعة القاهره والاستاذ الدكتور/ جابر جاد نصار استاذ القانون العام بكلية الحقوق – جامعة القاهره .

مبحث تمهيدي تناول الانتخابات كوسيله العامه كوسيله لممارسة السلطة في النظم الديمقراطيه واحتوى هذا المبحث على ثلاثه مطالب فرعيه تناول المطلب الاول ماهية الانتخابات واهميتها وتناول الثاني الطبيعه القانونيه للانتخابات بينما تناول المطلب الثالث انواع الانظمة الانتخابيه .

وقسم الباحث رسالته على فصلين رئيسيين تناول الفصل الاول الضمانات المتعلقه بتنظيم حق الانتخاب وذلك من خلال عدد خمسة مباحث رئيسيه احتواها هذا الفصل تناول المبحث الاول حيادية الاشراف على العمليه الانتخابيه والثاني تحديد النظام الانتخابي وعدالة تقسيم الدوائر الانتخابيه في الجمهورية اليمنيه وتناول المبحث الثالث التعددية السياسيه والحزبيه وتناول الرابع قضية الرقابة على الانتخابات ورقابة الراي العام تحديدا في حين تناول المبحث الخامس والاخير من الفصل الاول تكوين هيئة الناخبين واعداد الجداول الانتخابيه.

وفي الفصل الثاني من الرساله تناول الباحث من خلال خمسة مباحث رئيسيه تظمنها هذا الفصل الضمانات المتعلقه بممارسة حق الانتخاب حيث تظمن المبحث الاول الكفالات القانونيه لحق الترشيح في الانتخابات وتناول المبحث الثاني المساواة في الدعاية الانتخابيه بينما تناول المبحث الثالث والرابع عمومية الاقتراع والحماية الجنائيه للانتخابات وخلص المبحث الاخير من هذا الفصل الى تناول قضية الطعون الانتخابيه .

حيث أشادت لجنة الحكم والمناقشة بما قدمه الباحث في رسالته، واعتبرته مساهمة قيمة في المجال القانوني ومجال النظم الانتخابيه تحديدا مواجهة كما أشادت الجنة بملكة الباحث الفقهية في تحليل النصوص القانونية، وبما توصل إليه من نتائج، وما اقترحه من توصيات تخدم السياسة الانتخابيه في سبيل تطوير الانتخابات العامة في الجمهورية اليمنيه واقرت منحة درجة الماجستير بتقدير امتياز.

حضر المناقشة المستشار الثقافي المساعد للشئون الثقافيه بسفارة بلادنا بجمهورية مصر العربيه والعديد من الاكادميين وزملاء الباحث اليمنيين والعرب بجمهورية مصر العربيه .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024