الجمعة, 01-مارس-2024 الساعة: 07:59 م - آخر تحديث: 07:00 م (00: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
آرون بوشنل أثبت موقفاً إنسانياً من أمام سفارة الكيان في واشنطن
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
قراءة متآنية في مقابلة بن حبتور.. مع قناة اليمن اليوم
محمد عبدالمجيد الجوهري
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - عبد الله حزام
عبد الله حزام -
الحوار.. و"برزخ" الأنانية
يقال أن الحوار والتسامح يسيران يداً بيد، لكن قد يظهر بعضنا بعباءة التسامح، فيما يداه تجر العربة إلى أمام الحصان!؟ يعني المسألة فيها "إن" واخواتها.. وعقدة تغلبت على الضمير الوطني الحيّ؟!

* للأسف هناك من يجيد التمترس في "برزخ" الأزمات، ولا يريد النقلة إلى الحياة التي نحلم بها جميعاً، فتتكسر النصال على النصال، ولا يجد هؤلاء أنفسهم إلاّ وقد انضموا إلى طابور العداء للوطن، لأنهم انصاعوا لرغباتهم، ونبذوا الحوار، الوسيلة المتحضرة لحل مشكلات البشرية الناشئة عن الأنانية التي يمكن أن ترادف شح النفس "ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون".

* وبنفس الحال يصوّرون الوطن على طريقة تلك الصورة التقليدية التي يعلقها أصحاب المحال التجارية "البائع نقداً.. البائع ديناً" والأخيرة يبدو صاحبها شاحباً ومهموماً وتتعزز تلك الصورة الشوهاء للوطن.. وطننا جميعاً وضميرنا الجمعي باستحلاء الجلوس على مقعد الفرجة والاكتفاء بمشاهدة مسلسل "يوتوبي" غارق في الخيال الجامح عناوينه شعار الانفصال الأكثر بلاهة في تاريخ اليمن وغيرها من شعارات اليأس والقنوط، الذي لا يقود إلاّ إلى حلبة اللاتسامح كرغبة في اثبات الذات..

* ومن غير اللائق واستناداً إلى ما سبق إدارة الظهر للحوار وفرصة القائمة منذ زمن والتي لم يلتقطها الطرف الآخر الذي حشر نفسه في زاوية الفرجة تلك! لأننا في الأصل أمة حوار وشورى.. وهذه مُسلمة.. تماماً كما الوحدة التي تتأسس على يقين مستمد من المولى عز وجل "واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا" وبغير هذا الفهم سيقفز إلى الرأس سؤال استنكاري: لماذا يدير البعض وجهه لبلده وللعالم الذي أعلن بكل اللغات أنه مع اليمن ووحدته واستقراره، ومؤتمر لندن ليس ببعيد، ومؤتمر الرياض لاحت بشائره في الأفق؟.

* كنا نتمنى أن لا يكون موقف البعض من الحوار على طريقة الرسائل الثلاث بعد اتفاق فبراير 2009م وأرّخت كالتالي (11/7 و19/7 و25/7/2009م) الموجهة إلى قيادة المؤتمر الشعبي العام، والتي مثلت نكوصاً واضحاً عن اتفاق فبراير، فوق أنها وضعت شروطاً تعجيزية لاستمرار الحوار.. ليعيد التاريخ نفسه مع دعوة رئيس الجمهورية التي هي على درجة رفيعة من الرمزية السياسية، ولقت قبولاً حسناً من القوى الوطنية الحية.. ثم ألا يثير هذا التعاطي عدداً من الأسئلة، ويجعل مصداقية المشترك على المحك؟.

* نعم قد تكون هناك بعض المعوقات التي لا تخطئها عين الأعمى، لكن الحوار سيوفر نقاطاً لعلاقة تعتمد الثقة والاحترام المتبادلين بين كل الأطراف.. كما أن الدعوة للحوار كانت بمثابة إلقاء مليون حجر كانت تجثم على قلوبنا، وبالتالي الجميع مطالب ببرمجة العملية الحوارية لإخراجها من دائرة العشوائية والدعائية، وتعلية سقف المطالب؟!.. الذي يتجاوز في ارتفاعه المواصفات الفنية والوطنية، وكلّهُ على حساب الوطن!.

* بجاه كل اليمنيين الطيبين أمسكوا بزمام الحكمة التي هي في اليد، وتقدموا على الأقل ببدائل مقنعة تؤجل الحوار، أو حتى تعيد صياغة الأفكار المطروحة بالكامل، بدلاً من التمترس خلف "لاءات" الممانعة.. ولنعمل على الطريق الأفلاطونية التي تقول "الحوار يظهر الناس على البدائل المختلفة عن العنف".

* وأختم بتحذير!

من غير الطبيعي أن يقتات البعض من صحون "الجهل المطبق، والخوف المفرط، واليأس، لأن المثل العربي يقول "الخوف مستشار سيىء" وأيضاً "اليأس عدو التسامح".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024