الخميس, 22-فبراير-2024 الساعة: 01:24 م - آخر تحديث: 01:30 ص (30: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المناضل/ قاسم سلام الشرجبي ترجل من على صهوة جواده البعثي العروبي
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
قراءة متآنية في مقابلة بن حبتور.. مع قناة اليمن اليوم
محمد عبدالمجيد الجوهري
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مغتربون
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - فايز حيدر -
الدكتوراه لنجلاء ذيبان من جامعة ام درمان
منحت كلية التربية بجامعة أم درمان الإسلامية الطالبة نجـلاء يحيى صـالح ذيبـان درجة دكتوراه الفلسفة في التربية ( إدارة وتخطيط تربوي ) بتقدير " ممتاز " في رسالتها الموسومة بـ ( استراتيجية مقترحة لتطوير أداء مشرفي المواد الدراسية بالجمهورية اليمنية في ضوء الاتجاهات الحديثة للإشراف التربوي).

وفي المناقشة العلمية التي استمرت ثلاث ساعات أشادت لجنة المناقشة والحكم بالمستوى العلمي وبالنتائج التي توصلت إليها الدراسة واعتبرتها إضافة قيمة في مجال الإدارة التربوية،.

وأوصت الجهات المختصة بضرورة الاستفادة من نتائجها لما لها من أهمية كبيرة يمكن أن تسهم في تقديم العديد من الحلول التربوية في مجال الإشراف التربوي وأهمها أن تتبنى وزارة التربية والتعليم في الجمهورية اليمنية إستراتيجية الدراسة، بحيث تعممها على مشرفي المواد الدراسية، وتحرص أن تصل إلى كل مشرف تربوي، كونها مبنية في ضوء الاتجاهات الحديثة للإشراف التربوي، وتساعد في تطوير أدائهم الإشرافي، والارتقاء بعمل المشرف التربوي نحو الأفضل.

وهذا كانت الدراسة قد هدفت الدراسة إلى بناء استراتيجية مقترحة لتطوير أداء مشرفي المواد الدراسية في الجمهورية اليمنية في ضوء الاتجاهات الحديثة للإشراف التربوي.

وبنيت هذه الإستراتيجية وفق معايير دقيقة حيث تكونت من ثلاثة مجالات: مجال أساليب الإشراف التربوي الذي احتوى على أحد عشر أسلوباً إشرافياً وهي:( الزيارة المدرسية، الزيارة الصفية، اللقاء الفردي بالمعلم، اللقاءات الجماعية بالمعلمين، الزيارات الصفية التبادلية بين المعلمين، الدرس التطبيقي، التعلم المصغر، المشغل التربوي، الندوة التربوية، القراءات الموجهة، النشرة الإشرافية)، والمجال الثاني: العلاقات الإنسانية والذي تكون من خمسة محاور، والمجال الثالث: تقويم المشرف التربوي لذاته: وقد شمل سبعة عشر محوراً.

وتوصلت الدراسة إلى تفعيل دور الانترنت وتقنية المعلومات وذلك بأن تنشئ وزارة التربية والتعليم في اليمن قسما خاصا بالإشراف التربوي على موقعها الالكتروني على الشبكة، بحيث يكون حلقة وصل بين الجهات المسئولة وبين المشرف التربوي والمعلمين، وذلك في نقل كل ما يستجد في مجال التربية، وإنشاء حلقة وصل خاصة بين المشرفين والمعلمين الذين يشرفون عليهم.مع ضرورة التكامل في تطبيق الاستراتيجية، فلا تطبق أساليب الإشراف التربوي بمعزل عن العلاقات الإنسانية، وتقويم المشرف التربوي لذاته.
وقد تكونت لجنة المناقشة والحكم على الدراسة كل من أ.د. عصام الدين برير آدم أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي وعميد كلية التربية بجامعة أم درمان الإسلامية، وأ.د. آدم اسحاق حامد مناقشا داخليا من كلية التربية جامعة ام درمان الإسلامية، وأ.د. سيد محمد على الحوري مناقشا خارجيا من جامعة الزعيم الأزهري.
حضر المناقشة عدد كبير من الباحثين والمهتمين وزملاء الباحثة من الطلاب اليمنيين الدارسين في السودان








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024