الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 07:35 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - رئيس الجمهورية اثناء استقباله برينان(ارشيف)

المؤتمرنت -
برينان يؤكد دعم بلاده لجهود اليمن في مكافحة الإرهاب وان الحوار هو المفتاح لحل ازمته
التقى الشيخ/ سلطان البركاني الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام ومعه الدكتور أحمد عبيد بن دغر – الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام – بالسيد جون برينان مساعد الرئيس الأمريكي لشئون الأمن القومي ومكافحة الإرهاب.

وفي اللقاء قدم الأمين العام المساعد للمؤتمر سلطان البركاني عرضاً شاملاً لما تشهده اليمن والأزمة السياسية المستمرة منذ أكثر من خمسة أشهر، مشيراً إلى ما شهدته اليمن خلال هذه الفترة من محاولات انقلابية على الشرعية الدستورية تمثلت في الاعتداء على مؤسسات الدولة في الحصبة من قبل العصابات المسلحة، وكذا المواجهات التي تخوضها القوات المسلحة والأمن ضد عناصر تنظيم القاعدة في محافظة أبين.

وأشار البركاني إلى المخاطر التي تهدد أمن واستقرار اليمن والمنطقة والمصالح العالمية جراء توسع نشاط القاعدة في اليمن والذي لم ليكن ليتأتي لولاء الأزمة السياسية وارتباط بعض أطراف الأزمة بالقاعدة وقال البركاني إن المستفيد الأول من هذه الأزمة هو تنظيم القاعدة والتطرف والإرهاب.

لافتاً إلى الانعكاسات السلبية للأزمة الحالية على الأوضاع الاقتصادية وعلى والحياة المعيشية والاحتياجات العامة للمواطنين خصوصاً في مجال الكهرباء والمشتقات النفطية والغاز وذلك نتيجة لأعمال التقطعات التي تقوم بها عناصر مرتبطة ببعض أطراف الأزمة.

واشارالى أن العمل المسلح الذي تجاوز كل شعارات السلمية طال رئيس الدولة وكبار قادة الدولة بالاعتداء الإرهابي البشع قد شكل نقطة تحول في الأزمة السياسية فضلا عن استيلاء القاعدة على زنجبار والاستيلاء ونهب منشئات الدولة في الحصبة وبعض المحافظات وان لا حل أمام اليمنيين إلا بالحوار واحترام الدستور والانتقال السلمي والسلس للسلطة واحترام إرادة الناخبين.

وأضاف الأمين العام المساعد للمؤتمر: إننا نعتقد جازمين أن الولايات المتحدة الأمريكية وأصدقاءنا في الغرب لا زالوا ملتزمين بقيم الديمقراطية ومبادئها وان احترامنا للمبادرة الخليجية كأرضية للحوار يلزم أطراف العملية السياسية مجتمعة أن تعمل على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية ووضع القضايا على طاولة الحوار أرضيتها المبادرة والبحث في آلياتها ومواعيدها الزمنية التي تتفق مع الأوضاع القائمة والمستجدات وبيان مجلس الأمن ،مؤكدا أن المؤتمر سيكون سباقا بالدعوة إلى الشراكة مع شركاء العمل السياسي رافضا للتطرف والإرهاب والدعوات إلى التخلف والعنف التي تقودها بعض الأطراف وتمارسه منذ نشأتها عليه .

مؤكدين على أهمية دور الولايات المتحدة الأمريكية كشريك لليمن في مكافحة التطرف والإرهاب إلى رعاية الحوار مع الأشقاء في مجلس التعاون الخليجي والأصدقاء في الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وان الرصيد الشعبي الكبير للرئيس علي عبدالله صالح ودوره التاريخي ومكانته في قلوب اليمنيين ومعه المؤتمر الشعبي العام ستساعد عل إنجاح الحوارات وإخراج اليمن من الأزمات وانجاز مشروع الدولة المدنية الحديثة الذي نتطلع إليه جميعا ونعتقد أن ذلك هو السلوك الصحيح الذي يجب على جميع الأطراف اعتماده والإيمان به .

ونوه البركاني بالدور الذي لعبه نائب رئيس الجمهورية المناضل عبدربه منصور هادي منذ حادثة استهداف الرئيس وكبار قيادات الدولة مشيراً إلى الجهود التي لعبها النائب والتي أدت إلى تماسك أجهزة الدولة وقدرتها على الصمود في مواجهة المخاطر وفي المقدمة خطر تنظيم القاعدة ،ومبادرته إلى التهدئة وخروج المسلحين من عواصم المدن وإزالة المتارس والحواجز وفتح الطرقات بين المحافظات وإعادة خط أنبوب النفط والغاز والكهرباء إلى الوضع الطبيعي ومساعيه لإجراء حوار جاد وصادق بين أطراف العمل السياسي شاكرا الأشقاء والأصدقاء لدعمهم جهود نائب الرئيس،مؤكداً ان المؤتمر يعمل مع نائب الرئيس لتحقيق تلك الأهداف والوصول إلى أي نتائج تخدم المصلحة العامة للوطن.

من جانبه أكد الدكتور أحمد عبيد بن دغر - الأمين العام المساعد للمؤتمر - أن الأزمة الحالية أكدت أنه لا يستطع طرف أن يتغلب على طرف آخر مشيراً إلى أنه إذا لم يحصل توافق وطني عبر الحوار فإن القاعدة ستكون البديل لكل هذه الأطراف ومصالح اليمن ستتعرض للخطر وبالتالي أمن المنطقة والعالم.

وأشار عضو اللجنة العامة للمؤتمر رئيس الدائرة السياسية عبدالله أحمد غانم إلى أنه لا بديل عن الحوار بين المؤتمر والمعارضة، مشيرا إلى أن المعارضة تطرح في تصريحاتها أنها ترفض الحوار وهذا ما يزيد من تصعيد الأزمة السياسية مشدداً على ضرورة أن يكون الحوار هو الحل لأن البديل للحوار هو الحرب.

من جانبه أكد جو برينان مساعد الرئيس الأمريكي لشئون الأمن القومي ومكافحة الإرهاب دعم بلاده لوحدة وأمن واستقرار اليمن.

وأشار إلى زيارته ولقائه بفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية في الرياض وقال: لقد كنت سعيداً بحالته الصحية ووجدته في حالة صحية وعقلية جيدة حيث كان يقظاً كما هو دائماً.

مشيراً إلى أن الرئيس علي عبدالله صالح لديه تأثير أكثر من أي يمني آخر في هذه المرحلة وقد عمل الكثير من أجل اليمن ولا نتمنى أن تذهب جهوده أدراج الرياح.

وأكد مساعد أوباما أن بلاده تدعم بقوة جهود اليمن في مكافحة الإرهاب مشيراً إلى قلق بلاده الكبير من توسع خطر القاعدة والمواجهات الدائرة في أبين.

وأشاد بما يقدمه أبطال القوات المسلحة اليمنية وبالاخص اللواء 25 ميكا في مواجهة القاعدة وقال: إن كثيراً من اليمنيين الشجعان ضحوا بحياتهم من أجل الدفاع عن بلادهم ونحن ملتزمون بدعم القوات المسلحة اليمنية حتى تتغلب على سرطان القاعدة.

وأشار إلى حرص بلاده على أن تتجاوز اليمن هذه الأزمة عبر الحوار الذي أكد أنه المفتاح للحل السياسي في اليمن. مشيرا إلى دعم بلاده للمبادرة الخليجية التي تنادي بالانتقال الدستوري للسلطة ،منوها إلى أن آليات المبادرة بحاجة إلى تنقيح وسنعمل مع الجميع على تلك التفاصيل وإيجاد الطرق المناسبة لحل الأزمة في اليمن .

حضر اللقاء عبدالله أحمد غانم عضو اللجنة العامة رئيس الدائرة السياسية بالمؤتمر، وأحمد الزهيري عضو اللجنة العامة رئيس الدائرة التنظيمية بالمؤتمر، وعارف عوض الزوكا عضو اللجنة العامة رئس دائرة الشباب والطلاب بالمؤتمر، ويحيى دويد عضو اللجنة العامة بالمؤتمر، وعبدالله مجيديع عضو اللجنة العامة بالمؤتمر، وعبدالقوي الشميري رئيس دائرة التخطيط والدراسات والبحوث بالمؤتمر، وعن الجانب الأمريكي السفير الأمريكي في صنعاء جيرالد فايرستاين.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024