الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 11:05 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
محافظات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت-عدن-جهاد الوادي -
إجتماع اللجنة التشاورية لبرنامج المختبرات لكلية الطب بجامعة عدن
ترأس الدكتور/علي أحمد اليافعي عميد كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن ورئيس لجنة برنامج المختبرات اللقاء التشاوري الذي عقد بكلية الطب والهادف إلى إختيار لجنة استشارية لهذا البرنامج الذي اقر من قبل الكلية لتوسيعه بدعم من جامعة عدن وتمويل البنك الدولي.
وفي اللقاء أكد الدكتور/علي يافعي على أهمية هذا التخصص النادر الذي سيغطي محافظة عدن وبقية المحافظات اليمنية، بل والدول الإقليمية المجاورة الأمر الذي أوجب الإهتمام وإعادة الفهم لهذا المجال.., مشيراً بأن هناك إقبال كبير على الكلية من خريجي الثانوية العامة وبالتالي فأن منح بكالوريوس في هذا المجال سيعطي فرصة للطلاب والكادر المختبري بالكلية للإلتحاق بهذا التخصص الجديد وكذلك تأهيل معارفهم وإمكاناتهم العلمية.
وأوضح الأخ/عميد كلية الطب والعلوم الصحية ورئيس اللجنة، أن الكلية تعول كثيراً على هذا البرنامج الذي سيفتتح في العام المقبل (2012- 2013م)، بحيث سيكون هذا البرنامج الأول على مستوى الجمهورية, وسيمتاز بنظام دراسي وخطط تعليمية على أعلى المستويات الأكاديمية العالمية.
ووجه الدكتور/ عميد الكلية رسالة شكر وتقدير لرئاسة جامعة عدن ممثلة بالدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة، على جهوده الحثيثة والدائمة من خلال تبنيه بحماس لهذا البرنامج.., وكذا لإصداره قراراً بتعيين الدكتورة/ سوسن باخبيرة نائبةً لعميد الكلية لشؤون المختبرات الطبية.., منوهاً أن الأخ/رئيس جامعة عدن أولى هذا البرنامج اهتمام ورعاية خاصة لأنه يشكل أحد المساقات الأكاديمية بجامعة عدن الذي يحضى برعاية كبيرة من قيادة الجامعة وتحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبرنامج تحسين الجودة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باعتباره أحد البرامج الهامة التي يمولها البنك الدولي في اليمن.
وشدد الدكتور/ علي يافعي على ضرورة عدم الخلط بين العمل الأكاديمي والسياسي.., مؤكداً أن جامعة عدن بوجه العموم, وكلية الطب تحديداً تبني أجيالاً للمستقبل معتمدة في ذلك على العلم والمعرفة والكفاءة وجهد كل الناس الفاعلين والخيرين في المجتمع, وأن المدخل العلمي هو المسار الصحيح للخروج من التخلف والجهل.
من جانبها أوضحت الدكتورة/ سوسن باخبيرة نائبة عميد الكلية لشؤون المختبرات الطبية ومديرة المختبر المركزي وعضو اللجنة في كلمة لها أن هذا البرنامج سيعمل على رفع مهارات الكوادر الحالية في المختبرات من خلال الدورات التدريبية، وكذا رفد سوق العمل في الداخل والخارج والدول المجاورة بالكوادر المتخصصة الذين سيدركون حجم هذه المشاكل ويستطيعون تشخيص الأمراض.
ونوهت الدكتور/ سوسن باخبيرة أن اللجنة تسعى لإخراج هذا البرنامج بشكل متطور يتواكب والتطور العالمي في مجال المختبرات من خلال السعي الدؤوب لعمل توأمة مع الجامعة الماليزية التي تمتلك برنامج حديث في برنامج خاص في المختبرات.., مشيرة إلى السعي لإبرام إتفاقيات للتعاون مع مستشفيات عديدة في داخل الجمهورية اليمنية للاستفادة في تدريب وتبادل الخبرات في مجال المختبرات.
وفي كلمة للدكتور/ سعيد محمد إسماعيل رئيس نقابة الهيئة التعليمية بكلية الطب وعضو اللجنة , شدد من خلالها على ضرورة الاهتمام والرعاية بالعلوم الأساسية باعتبارها أساساً لمدخل التخصصات المختلفة, وكذا تأهيل مختبرات الكيمياء حتى يتمكن الطالب و المتخصص من استخدام المختبر بشكل جيد وفعال, وضرورة إنتقاء الطاقم التدريسي والأساتذة والمحاضرين في هذا المجال إضافة للموجودين.
عقب ذلك فتح باب النقاش للمشاركين في هذا اللقاء حيث أشار الدكتور/عمر زين محمد السقاف مدير عام مكتب الصحة بمحافظة لحج إلى الحاجة الماسة لهذا التخصص الذي سيساعد في تعزيز ثقة الطبيب وثقة المريض بمخرجات المختبرات ونتائج الفحوصات ومن التخصصات التي يجب الإهتمام بها.
وفي مداخلة للدكتور/ فؤاد نعمان إختصاصي مختبرات أشار فيها إلى أن هذا التخصص يعد من التخصصات الأساسية التي لا غنى عنها في أي تطور أكاديمي في شتى المجالات وبالذات لإنشاء مختبرات في الجامعة والمعاهد العليا لكي يستفيد منها الباحثون.
إلى ذلك ركزت معظم مقترحات المشاركين على ضرورة التركيز على التقنيات الحديثة في المختبرات وتأهيل وتدريب الكادر وتوفير الإمكانيات التقنية والمراجع العلمية الحديث للطلاب كي يتمكنوا من مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة في مجال المختبرات ورفع كفاءتهم.., مؤكدين أن هذا التخصص سيساعد في توفير الكادر المؤهل والمساند في العمل الطبي وأيضاً في دعم البحث العلمي النوعي وتطويره من خلال إيجاد رؤية وآلية صحيحة.
حضر اللقاء التشاوري الدكتور/ الخضر ناصر لصور مدير مكتب الصحة بمحافظة عدن, والدكتور/محمد سالم باعزب مدير مستشفى الوحدة التعليمي بمحافظة عدن, والدكتور/أمين باوزير نائب عميد كلية الطب والعلوم الصحية لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي, والدكتورة/حنان حسن عمر مديرة مركز الدم بالمختبر المركزي بمحافظة عدن, والدكتور/ صالح باصالح مدير عام التعليم الطبي وأمين عام مجلس الكلية, والدكتور/عبدالحافظ السعدي نائب مدير مستشفى صابر, والأخ/عبدالله سعيد بن حريز مسجل عام كلية الطب, والأخ/ نصر مبارك باغريب مدير عام الإعلام بالجامعة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024