الأربعاء, 01-ديسمبر-2021 الساعة: 02:38 م - آخر تحديث: 02:16 م (16: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
عيد‮ ‬الحرية‮ ‬والاستقلال‮ ‬والوحدة
بقلم‮/‬صادق‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
نوفمبر‮ ‬الاستقلال‮.. ‬استحقاق‮ ‬وطني‮ ‬جديد
بقلم‮ / ‬خالد‮ ‬الشريف‮ ❊‬
طريقهم‮ ‬طريقنا
أحمد‮ ‬عبادي‮ ‬المعكر‮❊‬
جورج قرداحي الحُر ولبنان الذي نعتزّ به
ا. د. عبد العزيز صالح بن حبتور
استلهام‮ ‬مآثر‮ ‬الثورة
توفيق‮ ‬عثمان‮ ‬الشرعبي
وفي‮ ‬أكتوبر‮ .. ‬تتجدد‮ ‬الذكريات
د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني
14 اكتوبر‮ .. ‬ثورة‮ ‬الاستقلال‮ ‬والوحدة
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬
الأجيال والوعي بواحدية الثورة اليمنية
د. قاسم لبوزة*
سبتمبر.. صفحة بيضاء لا تُطوى
د. وهيبة فارع
26 سبتمبر.. ثورة وطنية متجددة
بقلم/ يحيى علي الراعي*
الثورة اليمنية أعداء الأمس.. تحالف العدوان اليوم
بقلم/ غازي أحمد على محسن ❊
اليوم‮ ‬المجيد‮ ‬في‮ ‬تاريخ‮ ‬الشعب‮ ‬
نبيل‮ ‬الحمادي‮❊ ‬
سبتمبر‮.. ‬التزام‮ ‬مؤتمري
نجيب‮ ‬شجاع‮ ‬الدين
محافظات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت-سيئون - أحمد سعيد بزعل -
بدء الدورة التدريبية في تربية النحل وإنتاج العسل للشباب بمديرية السوم
بدأت صباح اليوم بمديرية السوم في محافظة حضرموت أعمال الدورة التدريبية في تربية النحل وإنتاج العسل بمشاركة ( 15 ) متدربا من الشباب بالمديرية وينظمها مشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي (UNDP ) التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع جمعية النهضة الاجتماعية بسيئون.

وسيتلقى المشاركين خلال الفترة من ( 26 نوفمبر وحتى 8 ديسمبر القادم) عدد من التدريبات حول ( طائفة النحل وأدوات ومستلزمات النحالة الحديثة وكيفية نقل الطوائف من الخلايا البلدية إلى الخلايا الحديثة وفحصها وتغذيتها والتطريد إضافة إلى إكثار الطوائف وإعدادها لموسم العسل وإنتاج ملكات النحل .

وفي الجلسة الافتتاحية لاعمال الدورة القى سليم سعيد باشامخة المدير العام لمديرية السوم رئيس المجلس المحلي بالمديرية كلمة أشار فيها إلى الأهمية التي تكتسبها هذه الدورة .. مشيرا بان السلطة المحلية بالمديرية ستكون داعمة للشباب والمرأة وكل المواطنين في المديرية.. مطالبا المشاركين الاستفادة القسوة من كل المعلومات التي ستقدم لهم من قبل المحاضرين في هذه الدورة التي سوف ترفع قدراتهم ومهاراتهم في هذا المجال وتطبيقها على ارض الواقع.
موكدا بان مشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي ( UNDP) التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي جاء من اجل أن يخدم الشباب والمراه العاطلين عن العمل في أربع مديريات مستهدفة من مديريات الوادي والصحراء وهي ( السوم ـ تريم ـ ساه ـ سيئون ).
من جانبه أكد الدكتور / ناصر فضل صالح مدير مشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي( UNDP ) التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بان هذه الدورة تعتبر الأولى بمديرية السوم حيث كان مقررا أن تبدأ قبل هذه الفترة وتحديدا في شهر مارس الماضي ولكن لظروف الأزمة السياسية التي شهدتها البلاد تم تاجلها إلى يومنا هذا .
مشيرا إلى أن إستراتجية المشروع شاملة ومستجيبة للتوع الاجتماعي ومرسومة حسب احتياجات السوق والمجتمع وتقتضي أن يكون هناك شراكات إستراتيجية مع محافظة حضرموت والمجالس المحلية وعلماء الدين والشيوخ والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والمجتمعات وسوف تعزز من قدراتهم كمقدم مسئول للخدمات وكمسهلين ومناصرين .
لافتا أن المشروع يهدف إلى تحسين سبل المعيشة للنساء والشباب وذلك من خلال تنمية المهارات والمشاركة في أنشطة توليد الدخل والمشاريع الصغيرة ودعم الحقوق والسياسات الحساسة للنوع الاجتماعي والذي يستهدف حوالي (1200) امرأة وشاب (70%) من النساء و(30%) من الشباب على التوالي خلال فترة ثلاث سنوات وهم جميعا من المجموعات المهشمة اقتصاديا واجتماعيا .
بدورة أشار عبدالرحمن محمد السقاف رئيس مجلس إدارة جمعية النهضة الاجتماعية بسيئون أن مشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي يشمل أربع مديريات بوادي حضرموت ومن ضمنها مديرية السوم التي تعتبر جمعية النهضة الاجتماعية شريك مع البرنامج الأمم المتحدة الإنمائي( UNDP ) باعتباره الدعم والمانح لهذا المشروع .
مشيرا بان المشروع سوف يفتح أفاق رحبة في توفير فرص عمل لكثير من الشباب والمرأة وتحسين المعيشة بما يكفل محاربة الفقر والباطلة.
موكدا إلى أن العام القادم سيشهد تنفيذ أكثر من عشر دورات حسب البرنامج المعد من قبل الجمعية وبالتنسيق مع البرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
متمنيا أن تكون هذه الدورات لها مردود ايجابي وان يستفيدوا الشباب استفادة قصوه من خبرات المدربين الذين هم من أصحاب الخبرات الكبيرة في هذا المجال.
حضر حفل افتتاح الدورة محمد عوض التميمي عضو المجلس المحلي بالمحافظة وعدد من أعضاء المجلس المحلي بمديرية السوم وعبدالقادر ابوبكر السقاف أمين عام جمعية النهضة الاجتماعية بسيئون ومدربي الدورة المهندس غازي باحكيم وغازي محروس.
هذا وقد تم على هامش افتتاح الدورة زيارة مزارعه إحدى النحالين بالمديرية التي توجد بها خلايا النحل والمعدات الخاصة بتربية النحل التي سيقوم مشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي بتوزيعها إلى المتدربين بمديرية السوم بعد انتهى الدورة مباشرة وهي من ضمن ثلاثة مواقع بالمديرية و البالغ كلفتها حولي ( 1.068.000) ريال.
على صعيد أخر تفقد المدير العام لمديرية السوم ومعه مدير مشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي وأعضاء مجلس إدارة جمعية النهضة بسيئون صباح يوم أمس على مشروع مياه السوم هذا المشروع الهام الذي بدا يتطور في الانتشار حتى غطى مساحة واسعة بالمدرية حيث يبلغ طول الشبكة الداخلية فيه الى يومنا هذا مايقارب ( 100) كلم على مساحة تقدر (30) كلم مربع وسيقوم مشروع النوع الاجتماعي بتمويل شراء مضخة جديدة للمشروع بمبلغ قدرة (1.100.000) ريال كمساهمة منه لسكان هذه المديرية .
وقد أعطى مدير عام مديرية السوم لمحة موجزة لمدير مشروع النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي عن أهداف المشروع الذي يهدف إلى سد العجز في طلبات المياه المتزايدة من قبل المواطنين وزيادة الطاقة الإنتاجية من المياه مشيرا أن المشروع يتكون من بئرين احدهما عاملة والأخرى غير عاملة بسبب الملوحة فيها ويبلغ طول العاملة (55) متر والغير عاملة (120) متر .. موكدا بأنه يوجد خزان واحد بالمديرية منذ عام 1982م بسعة (270) متر نكعب علما أن هذا الخزان صغير وهناك دراسة موجودة لخزان سعه ( 600) متر بتكلفة (24) مليون ولكن لايوجد التمويل حتى الآن .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2021