الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 12:55 ص - آخر تحديث: 12:52 ص (52: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
تزاوج الطيور يلقي الضوء على خيانات البشر الزوجية
العديد من الاكتشافات العلمية يأتي وليد الصدفة أو عبر رابط يبدو للوهلة الأولى في غير محله. والآن يقول العلماء إن سلوك الطيور في مواسم تزاوجها يميط اللثام عن شيء آخر مختلف تمامًا، وهو الخيانات الزوجية.

وقد بدأ الطريق نحو هذا الاكتشاف عندما تناول العلماء في جامعتي نورث كارولاينا وكولومبيا أكثر من 400 دراسة عن سلوك حوالى 200 من فصائل الطيور حول العالم. ولاحظ أولئك العلماء أن هذه الطيور - بغضّ النظر عمّا إن كانت ذكورًا أو إناثًا - تنحو إلى البحث عن «شركاء جدد» عندما تصبح حالة الطقس متقلبة أو من النوع الذي يصعب التنبؤ به.

السبب الأرجح في هذا، كما قال العلماء في جورنال «بلوس وان» الأميركي العلمي، هو أن الطيور - في حال تعمقّت شكوكها إزاء ما يخبئه المستقبل - تسعى إلى تنويع المورِّثات لدى صغارها على أكبر نطاق ممكن. ومن هذا المنطلق فهي تفتح باب «الخيانات» على مصراعيه على أمل أن تضمن مورّثاتها - مضافة إلى مورّثات أخرى خارج فصيلتها - للصغار أفضل فرص البقاء بغضّ النظر عن المحيط الذي تُفرّخ فيه.

ونقل موقع «ديسكوفري دوت كوم بوست» الأميركي الإلكتروني عن كارلوس بيتيرو، أحد قادة فريقي البحث الأكاديمي، قوله: «هذا السلوك يمنحنا الأرضية، التي نستطيع الانطلاق منها للإجابة على سؤال محيّر آخر. ويتعلق هذا السؤال بالسبب الذي يحدو بالبشر إلى «الخيانة الزوجية».

ويقول: «نجح الإنسان في تغيير البيئة إلى حد صارت معه معطيات ابتدائية، مثل هطول المطر ودرجات الحرارة، لا تعني أن يضطر إلى تغيير نمط حياته تبعًا لها». ويمضي قائلاً: «لكن سيطرة الإنسان شبه معدومة على أشياء مثل اتجاهات البورصات والأسواق المالية والقوى الاقتصادية الأخرى (وهذا هو معادل الطقس لدى الطيور). فقد يظن المرء، في مناخ حياتي ومعيشي معين، أنه وجد شريك حياته الحقيقي. لكن أي تغيير يطرأ على هذا المناخ، قد يبدّل بدوره نظرة الإنسان بالكامل إلى ذلك الشريك المثالي».

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يدرس فيها العلماء حالات «الخيانة» وسط الحيوانات، إذ سبقتها أبحاث مماثلة العام 2004 وسط فصيلين من فئران المروج، أحدها معروف بالركون لشريك واحد، والآخر معاكس.

وتوصل العلماء في «معهد ييركيز لبحوث الثدييات» و«مركز دراسات السلوك وعلوم الأعصاب» الأميركييْن وقتها إلى أن حقن الفصيلة أحادية الشراكة بمورّثات الفصيلة الثانية يكسبها، فوق كل شيء، تخليها عن سمتها تلك، واتجاهها الواضح نحو تعدد الشركاء.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024