الخميس, 22-فبراير-2024 الساعة: 02:33 م - آخر تحديث: 02:31 م (31: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المناضل/ قاسم سلام الشرجبي ترجل من على صهوة جواده البعثي العروبي
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
قراءة متآنية في مقابلة بن حبتور.. مع قناة اليمن اليوم
محمد عبدالمجيد الجوهري
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - نظم قرابة 20 ألف شخص في مدينة بنغازي الليبية مظاهرة حاشدة للتعبير عن تمسكهم بوحدة الأراضي الليبية، وندد المتظاهرون بإعلان برقة إقليما فيدراليا وطالبوا بإلغاء الحكم المركزي في ليبيا ما بعد الثورة.

المؤتمرنت -
مظاهرات في بنغازي للتنديد بإعلان برقة إقليما فيدراليا
نظم قرابة 20 ألف شخص في مدينة بنغازي الليبية مظاهرة حاشدة للتعبير عن تمسكهم بوحدة الأراضي الليبية، وندد المتظاهرون بإعلان برقة إقليما فيدراليا وطالبوا بإلغاء الحكم المركزي في ليبيا ما بعد الثورة.


جرت في بنغازي مساء الجمعة تظاهرة حاشدة ضمت نحو عشرين الف شخص ارادوا التعبير عن التمسك بوحدة الاراضي الليبية، واعلنوا رفضهم لاعلان منطة برقة اقليما فدراليا وطالبوا في الوقت نفسه بالغاء النظام المركزي في البلاد.

واحتشد المتظاهرون حسب مراسل فرانس برس في ساحة الشهداء في المدينة رافعين شعارات تنادي بوحدة البلاد، وتندد بإعلان برقة إقليما فيدراليا.

وردد المتظاهرون هتافات تدعو "دعاة الفدرالية" إلى الاعتذار، وتهاجم أحمد الزبير السنوسي الذي تم تعيينه رئيسا للمجلس الانتقالي الأعلى لإقليم برقة بالقول "ليبيا حرة حرة، والزبير يطلع برة" و"يا فدرالي مانك صافي .. سرك من سر القذافي".
ورفع المتظاهرون أعلام الاستقلال ولافتات تدين "دعاة الفدرالية" متهمين إياهم بالسعي إلى تقسيم ليبيا وتفتيت وحدتها، ومؤكدين بحسب أحد المتحدثين على أن هذا العدد الكبير الذي ضمهم في هذه المسيرة رغم سوء الأحوال الجوية ما هو الا "رسالة الى ان معظم الناس لا يؤيدون الفكرة".

وكان زعماء قبائل وسياسيون في شرق ليبيا أعلنوا الثلاثاء الماضي، منطقة برقة التي تمتد من الحدود المصرية شرقا وحتى مدينة سرت غربا اقليما فدراليا وعينت مجلسا انتقاليا له.

وتحت شعار "ليبيا دولة موحدة" اعلن في مدينة بنغازي التي انطلقت منها شرارة ثورة 17 فبراير 2011 التي أسقطت القذافي، عن تشكيل المجلس التأسيسي لإقليم برقة برئاسة أحمد الزبير العضو المؤسس للمجلس الانتقالي الليبي.

وأصدر المشاركون في المؤتمر التأسيسي "ميثاق برقة للعيش المشترك" لسكان هذا الإقليم الذين يطالبون بالعودة إلى الدستور الملكي الذي يعتمد على تقسيم البلاد إلى ثلاثة أقاليم هي برقة وفزن وطرابلس والذي استمر العمل به فترة من حكم الملك ادريس السنوسي من 1951 إلى 1964.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024