الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 08:14 ص - آخر تحديث: 11:05 م (05: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
شوقي هائل يشكو الداخلية ويرفض محاصصة الوظيفة وتعز قد تحتضن مؤتمر الحوار



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من إستطلاعات وتقارير


عناوين أخرى متفرقة


شوقي هائل يشكو الداخلية ويرفض محاصصة الوظيفة وتعز قد تحتضن مؤتمر الحوار

الإثنين, 22-أكتوبر-2012
المؤتمرنت-تعز – تقرير – احمد النويهي - قال شوقي احمد هائل محافظ محافظة تعز: إن مشكلة الجنود المنقطعين قد تم حلها بعد نزول اللجنة الوزارية وانه تم إعادة فتح شوارع المدينة المغلقة من قبل بعض الجنود الذين رفضوا الالتقاء باللجنة والقي القبض على 16 منهم وإحالتهم إلى الشرطة العسكرية للتحقيق معهم.

الدفاع والداخلية غير متعاونين

شوقي والذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي هو الثالث من نوعه والذي عقد صباح اليوم بديوان المحافظة بحضور مختلف وسائل الإعلام أكد انه لقي تعاونا كبيرا من المواطنين وحكومة الوفاق باستثناء وزيري الداخلية والدفاع .

وقال :مشكلتي مع الدفاع تواجد المنقطعين في شارع جمال وقد حولت القضية إلى رئاسة الأركان وقد انزلوا لجنة للمعالجة وبدءوا بالعمل،وكذا وزارة الداخلية لم أجد منهم دعم رغم أن الرئيس وجه إلى الوزراء المعنيين بالتعاون.

مشيرا إلى أن تعز ستشهد في العام القادم إنشاء 11 قسم شرطة نموذجي شرط أن يفي وزير الداخلية بوعده في أن يقيم مثلها على حساب الوزارة.

لافتا إلى أن المحافظة بحاجة إلى معدات عسكرية وأفراد فقد تم توزيع أطقم عسكرية وعتاد وأفراد على محافظات صنعاء وعدن وتركوا تعز ولست ادري لماذا؟ .

وقال شوقي :محافظة تعز اكبر المحافظات اليمنية سكانها 3 ملايين نسمة وفيها 23 مديرية فيها كل الأحزاب والتكوينات لم تعطى حقها من الأطقم العسكرية ولولا الدعم الذاتي وتعاون أفراد الجيش لما فعلنا شيئاً، متسائلا لماذا لا يتم دعم تعز مركزيا في الجانب الأمني كيف نريد الأمن ولا يوجد لدينا بشر ولا أطقم عسكرية ؟!.

واعترف محافظ تعز بوجود خلل امني قائلا: الأمن خلال الفترة الماضية لم أحقق ما أصبو إليه في هذا المجال ولكن من خلال اللقاءات مع المشائخ والشخصيات عملنا على تنظيف المدينة من المسلحين وفي الفترة الأخيرة حدثت ضغوط من بعض الشخصيات وبعض الأحزاب وكان أخرها حكاية قطع الشوارع والوضع في البلد لأجل التغيير إلى الأفضل وليس عرقلة التنمية .

وقال :إن كل من لديه مشكلة يقطع مصالح الناس هذه مظاهر سيئة والإخوة الجنود المتقطعين الذين قطعوا في شارع جمال وتوسعوا يوم أمس حضر بعضهم للقاء اللجنة الوزارية وعددهم 216 شخصا بينما رفض الباقون الحضور وقاموا بالتمدد في قطع الطرق ولقد نفذ الصبر فكان لابد أن نلجأ إلى الحزم ، وما حدث في الأسبوع الماضي من قبل الجنود فقد وقفنا معهم وأوصلنا قضيتهم إلى رئيس الجمهورية .

يريدون إنشاء لواء الثورة وهم منقطعين من السبعينيات

وقال شوقي هائل :رتبنا وضع 2000 إلى باب المندب والآخرين يريدون إنشاء لواء الثورة قلنا لهم اذهبوا إلى الوزارة وبعضهم مصفرين وموقوفين وفرار ومنقولين إلى معسكرات وبقى 400 لم تحل مشاكلهم وتواصلنا مع الجهات في صنعاء ومنذ 9 أيام قاموا بقطع شارع جمال وكان من ضمنهم منقطعين منذ السبعينيات من عهد عبدالله عبد العالم والبعض من فترة حرب الانفصال .

مضيفا: يريدون مني معالجة أوضاعهم وقلنا لهم مابعد 2010 إلى 2011 سنحل مشاكلهم والباقين ينطبق عليهم ماينطبق على سابقهم وأنا جئت محافظ مطلوب مني التغيير ورفع مستوى التنمية.

مؤكدا انه تم في ال 3 صباحا إعادة فتح الشوارع والقبض على 16 من الجنود المنقطعين والتحقيق معهم في الشرطة العسكرية،واعدا بكشف نتائج التحقيق إن وجدت خلفهم جهات ما، وأنا مقدر مشاكلهم لكن المظلوم منهم لماذا يظلم المواطنين بقطع الطريق واللجنة الوزارية نزلت إلى تعز وقد اتفقنا على تسليمهم راتب شهر أكتوبر والتقت ب216 شخص والباقين بقوا لقطع الشوارع وقد وجه الوزير تعاملوا مع من يقطعون الشوارع وفقا للنظام والقانون.

هناك من لايريد لتعز ان تكون مدنية

مضيفا: والأحزاب يعملوا بيانات ويحملونى المشكلات ورفضت ترك المواطنين يتعاملوا معاهم وللأسف لم أرى مسيرة تندد بقطع الطريق وتدعم المحافظة في اتخاذ إجراءات حاسمة.

ولفت محافظ تعز إلى وجود من لا يريد لتعز أن تكون محافظة مدنية وقال :كلما تهدأ تعز تخلق مشكلة وتشعر كان هناك ناس لا يريدون تعز أن تكون محافظة مدنية .

مضيفا :كل التكوينات والأحزاب تعاونوا معي خلال ستة أشهر والمواطنين بالإجماع والحكومة تعاونت معي كما أسلفت ماعدا وزارتي الدفاع والداخلية .

سننفذ النظام الأمني لخليجي 20 بتعز

لافتا إلى أن 90% من الأسلحة التي قبض عليها تابعة لأمنيين بينما المواطنين كانوا أكثر التزاما ولهم منى أعظم تحية وجزيل الشكر.

مشيرا بان النظام الأمني الذي نفذ في خليجي 20 في عدن كان برنامج امني متميز ولكن خرب تماما وحصل إهمال وسرقت الكاميرات وتواصلنا مع الجهة المنفذة لتنفيذه في تعز وسيكون لدينا نظام الكتروني لكافة المجالات خلال شبكة واحدة تقدم خدمة للمواطن.•

مستشفيات تعز وضعها مزري

وفيما يخص الجانب الصحي قال محافظ تعز: بان العمل سار في البدء في المدينة الطبية خصوصا أن مستشفيات المدينة اسواء من مستشفى خليفة حسب تقارير الزيارات الميدانية .مؤكدا انه سيتم إعادة تأهيل مستشفيات تعز .

وأوضح أن الفكرة من مشروع المدينة الطبية أن يكون مثالي وإذا نجح في تعز سيكون تجربة لهم لتنفيذ مشاريع أخرى والمدينة الطبية تغطي علاج الأمراض المستعصية مثل السرطان والكبد وهي مستشفى مرجعي وسيكون بجوارها مصانع أدوية والمستلزمات الطبية ضمن المدينة وستكون لصالح المدينة الطبية .

وقال محافظ تعز :من العيوب في اليمن أننا نبنى المستشفيات ولا نوفر الكادر، وقد بدأنا تفعيل الكادر الصحي وقد شكلنا لجنة لتقييم الوضع الصحي في تعز وقد تحمسوا وسيتم تأهيل اكثرمن 200 كادر طبي وصحي للعمل في المدينة الطبية. وشكلنا لجنة صحية من كافة النقابات وقدموا تصور للمؤتمر الصحي الأول والذي سيعقد في يناير.

وأضاف: وكما أسلفت المستشفيات وضعها مزري مباني عفا عليها الزمن وقد حددنا الاحتياجات للمباني والمنشئات وقدمنا تصورا لتأهيل كافة المستشفيات وتم إقالة رئيس هيئة مستشفى الثورة وكذلك بقية المستشفيات والعمل فيها هم وطني والقضية هي سياسة وزارة فليس لدينا مبالغ تشغيلية تكفي لأسبوع واحد ونحن الآن ننشط إسهامات المجتمع وننسق النقابات للالتزام بالدوام خاصة أن معظم الأطباء يداومون لساعتين في المستشفى الحكومي ويذهبون بعدها إلى المشافي الخاصة والعيادات .•

طبقنا القانون بالمدارس فقامت القيامة

وفيما يخص الوضع في التربية والتعليم قال المحافظ :إن هذا القطاع شهد الكثير من الأحداث والإفرازات من الفترة السابقة وعملوا قصة لا تستدعي السب والشتم والكلام الذي طرح وأنا جئت على مدارس وتقريبا 9 مغلقة والوزير زار المحافظة ووجه الوزير والمحافظ السابق بالتحقيق في ذلك و بموجبه اتخذنا قرار إعادة الدراسة وإيقاف الطالبات المعتديات على ضوء تقرير اللجنة الوزارية الذي اقر إيقافهن عن الدراسة بموجب القانون وقامت القيامة والوضع كان يمكن مسيء جدا ولو قدمت الشكوى مبكرا لحدث شي أفضل وقد قمنا بإعادة استتباب الوضع .

مضيفا :ووجدنا وضع مزري في المدارس وهناك 78 مدرسة لم ترمم منذ 20 سنة وقد عملنا على ترميم المدارس خلال شهر ونصف ولم تتحمل الدولة سوى جزء من الطلاء أما باقى الترميم كان بدعم من القطاع الخاص والشباب والذين عملوا خلال هذه الفترة ما يقارب 20 الف شخص.

وفيما يخص الغش في الامتحانات قال شوقي: كان على مستوى الجمهورية وليس تعز فقط والذين اشتكوا من الغش هم الذين مارسوه وقد نقلنا الامتحانات من عدة مراكز في عدد من المديريات .•

الأحزاب تريد تحويل التدوير إلى محاصصة

وتطرق محافظ تعز في المؤتمر الصحفي إلى موضوع التدوير و قال: إن ما حدث في شارع جمال له علاقة بالتدوير الوظيفي واللائحة تحدد ذلك وفي شهر رمضان التزمت بتنفيذ القانون ووجدت اللائحة فسرت القانون ليس تدوير بصورة لا تتوافق،هل نطلب كفاءات أم أحزاب لإدارة مكاتب ،فالأحزاب عرضت عليا المحاصصة وقلت لهم هذا في صنعاء وطلبت منهم أفضل الكفاءات ممن تنطبق عليهم المعايير وبعضهم هدفه حزبي بحت ونريد شفافية والوظيفة للمواطنين كلهم ونريد كفاءات .

وقال: لدي مشكلة الأحزاب يريدون مكاتب وأنا لدى كفاءات في تعز يبحثون عن فرصة لتحمل المسئولية وقلت للرئيس بان التعامل سيتم بشفافية وقال لي سير على بركة الله ،والأمل في أبناء تعز أن يكونوا قدوة لباقي المحافظات .و التقييم ماشي والتغيير لآياتي بيوم وليلة ولا نتوقع حلال شهر واحد سنغير الكل وأنا اعرف المسئولية والهم الكبير والأجواء المناسبة لم تتوفر والتغيير سيأتي إذا ما ذهبت العراقيل والمسيرات والوضع تحسن في تعز كثيرا .

تحديد معايير للوظيفة

وأضاف محافظ تعز: التقينا يوم الأحد في الهيئة الإدارية مع مكاتب الصحة والخدمة والتربية واتفقنا على تحديد معايير للوظيفة وستكون هناك لجنة وزارية لاختيار مدراء مكاتب الصحة والتربية في المديريات واللجنة مكونة من وزارة الخدمة وديوان المحافظة والمكتب المعني وأنا سوف أشارك في عملية الاختيار وحتى لو يطلعوا كلهم من حزب واحد وهم كفاءات لا يهمني وهناك مدراء حاليين من حقهم التقدم لشغل الوظيفة شريطة أن لا يكون عليهم قضايا فساد.

نريد تعز الأولى في الإيرادات

وفيما يخص عملية التنمية والإيرادات قال شوقي هائل:لدينا خطة طموحة في أن تكون تعز 2013 الأولى في تنمية الإيرادات وان تزيد ايرادتها إلى 28% وقد عقدنا لقاءات مع 200 شخص لإنشاء حكومة الكترونية وحل مشاكل المواطنين .

وبخصوص المشاريع الممولة من المانحين أوضح محافظ تعز أنهم تقدموا بمشاريع تكلفتها مليار وماتئي مليون دولار والمفروض ما يتم دعمه للمشاريع من الخارج لن يزيد عن ملياري ريال وقد تم تحديد تلك المطالب والتواصل مع الجهات المختلفة وتكلفة المشاريع 60 – 70 مليار ريال خلال ثلاث سنوات .

وأضاف:وقد بدأنا إعادة الإنارة للشوارع وكذلك إصلاح الأرصفة والكامبات في الشوارع الخارجية والتي تعرضت لأعمال تخريب رهيبة .وبعد العيد سيتم توقيع مشروع المطار وقد أقرت الحكومة إعادة الالتقاء بالشركات التي ستدخل العطاء لتأهيل مطار تعز.

وفيما يخص مشروع المياه قال شوقي هائل: تأكدنا من وجود المبلغ المخصص عبر الصندوق السعودي وسيتم الإعلان عن تنفيذ المشروع بعد العيد.•

وعرج المحافظ في سياق حديثه للصحفيين عن عدة مجالات أبرزها مشاريع البطالة وقضايا الشباب وقال: سنعمل على حلها بصورة نهائية وحملة شارك أريد من المواطن يتعامل معنا وكانت أول تجربة في المدارس وستكون حملة متميزة للمحافظة يستفاد منها .

وبالنسبة لإعلان تعز عاصمة ثقافية لليمن قال : تعز أصبحت عاصمة ثقافية لليمن وقد وعد رئيس الوزراء وأصدر القرار في الشهر الجاري وأريد اعرف كيف أهيئ المحافظة ثقافيا .ونريد صندوق لكي تكون تعز عاصمة ثقافية وعدل القرار لإنشاء صندوق لأجل تعز عاصمة ثقافية وبدعم مركزي أو خارجي وتعز.

كل القادة العسكريين والأمنيين متعاونين

وأكد محافظ تعز أن كل القادة العسكريين والأمنيين متعاونين معه وقال لا يوجد في تعز قادة عسكريين مناهضين وكلهم ينفذ ما عليه.وكل القادة الأمنيين متعاونين معي ولم يرفضوا لي أمر ولم يتغيبوا عن أي اجتماع للجنة الأمنية وبيننا علاقة كويسة ومرجعية واحدة. ومنذ ميثاق الشرف جميع المشائخ تعاونوا معي .

وقال : لا يمارس على ضغوط ولن يأخذ مني احد شي ومن يحلل الوضع لأجل غرض أو ثار والملاحظ انه حين يقتل شخص تجد في اليوم الثاني مسيرات وكل الحوادث التي حصلت لاتوجد حالة واحدة لها خلفية واحدة.•

وفيما يخص كهرباء عصيفرة قال المحافظ: أنا نزلت في العيد للسلام عليهم ووجدت عندهم مولد ألماني منذ 2001 ولا يوجد قطاع غيار وقلت للمهندسين في المصانع أن يحددوا التكلفة وان تتحمل الوزارة قطاع الغيار وطلبت من وزير الكهرباء أن يصلحها ويشغلها لتعز فقط.•

هناك فكرة لاحتضان تعز مؤتمر الحوار

وفيما يخص الحوار الوطني كشف شوقي هائل عن فكرة تقدم بها تتمثل في أن يبدأ الحوار الوطني على مستوى المحافظات وان تكون فكرة ميثاق الشرف صورة للحوار، مؤكدا بان جمال بن عمر طرح عليه فكرة إقامة الحوار الوطني في تعز وسوف يرسل ممثلا له إلى تعز لأجل ذلك واعتقد أنها ستكون هي الحاضنة للمؤتمر وعلى أبناء تعز أن يكونوا مهيئين لاستقبال أبناء المحافظات خلال العام القادم ويكفي أبناء المحافظة فخرا كلما اشتدت المحن باليمن لجاءوا إلى تعز لان محافظتكم هي من يمتلك زمام القيادة فان استتب الأمن فيها سيعم على جميع أرجاء الوطن.

مختتما حديثه بالإشارة إلى أن تعز ستشكل لها مجلس حكماء يتولى حل المشاكل العالقة من الثارات منذ الثمانينيات وأنا افهم عمل الإدارة ولا افهم شغل القبيلة وموجها رسالة إلى رئيس الجمهورية بان المخاء ومديريات الساحل بحاجة إلى مكافحة التهريب .
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024