الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 06:17 م - آخر تحديث: 04:14 م (14: 01) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مهرجان الفضول ..ناجح ومقبول بعشرة ملايين (كواليس)



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من إستطلاعات وتقارير


عناوين أخرى متفرقة


مهرجان الفضول ..ناجح ومقبول بعشرة ملايين (كواليس)

الأحد, 20-أكتوبر-2013
المؤتمرنت - تقرير – أحمد النويهي -

minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin"> minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">اسدل الستار على فعاليات مهرجان الفضول الثقافي والسياحي الاول الذي شهدته مدينة التربة  عاصمة منطقة الحجرية بمحافظة تعز في اليمن  والذي استمر لمدة ثلاثة ايام  تحت شعار( الفضول شاعر الأرض والإنسان ) شارك في احياء فعالياته الفنية الفنان ايوب طارش عبسي والفنان عبد الباسط عبسي والفنان عبد الرحمن الحداد والفنان رشدي الماريو كما غاب اتحاد الادباء عن ندوة مخصصة له في ثالث ايام المهرجان بحسب البرنامج المعد لكن الاستاذ نبيل الحكيمي وآخرون انقذوا الموقف.


minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">وقد شهد الحفل الختامي حضور قيادة السلطة المحلية بمحافظتي تعز و لحج واسرة الفقيد والعديد من الشخصيات الاجتماعية والثقافية والادبية والجماهير الكبيرة التي لم تستوعبها ساحة المهرجان ، وفي حفل الختام  اكد شوقي هائل محافظ محافظة تعزان هذا امهرجان هو بمثابة التدشين الرسمي لتعز عاصمة ثقافية لليمن معبرا عن شكره لأبناء المنطقة على تفاعلهم الكبير مع هذه التظاهرة الثقافية التي شهدتها مدينة التربة لأول مرة تكريما ووفاء للشاعر الفضول وتقديرا لعطاءاته الإبداعية وأدواره النضالية وتكريس كل حياته من أجل اليمن .. مؤكداً ان إقامة المهرجان كتقليد سنوي يعد تدشينا فعليا لتعز عاصمة للثقافة اليمنية.وتكفل المحافظ ببناء مجمع تربوي  بعزلة ذبحان باسم مجمع الفضول النعمان التربوي تكريما ووفاء للشاعر الراحل عبد الله عبد الوهاب نعمان ، كما وجه بتوفير ثلاث حافلات لكلية التربية بمدينة التربة. حضور جماهيري تحت اشعة الشمس


minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">واكد المحافظ ان كلية التربة ستتحول من العام القادم الى جامعة مستقلة وانه يثق بان رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة سيوافقان على اصدار قرار بذلك والعمل من اجل إنشاء جامعة التربة ابتداء من العام الدراسي القادم.


minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin"> 


minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">وفي اختتام الحفل قام المحافظ شوقي ومعه محافظ محافظة لحج احمد عبد الله المجيدي ومستشار رئيس الجمهورية لشئون الدراسات الدكتور فارس السقاف ورئيس جامعة تعز الدكتور محمد الشعيبي بتكريم كل من الفنانين ايوب طارش ،وعبد الباسط عبسي ،وعبد الرحمن الحداد ،ورشدي ماريو بدروع الفضول . كما تم تكريم المحافظ شوقي وعدد من الشخصيات الاجتماعية من قبل إدارة المهرجان بدرع الفضول و وذلك تقديرا لإسهاماتهم ودورهم في إنجاح المهرجان.


minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">هذا وشهدت فعاليات اليوم الأخير من المهرجان أمسية غنائية أحياها كل من الفنان أيوب طارش والفنان عبد الباسط العبسي والفنان عبد الرحمن الحداد والفنان رشدي الماريو، بالإضافة إلى ندوة فكرية ادارها الشاعر نبيل الحكيمي بعنوان "الفضول مفكرا وشاعرا وسياسيا وصحفيا "تحدث فيها كل من الدكتور عبد العزيز علوان والدكتورة احلام البريهي والباحثة سمية الفقيه وعبد الجليل الرعدي حول مختلف نتاجات الفضول الفكرية و السياسية والفنية والصحفية من خلال صحيفة الفضول التي صدر أول عدد منها في 15 ديسمبر 1948 م اضافة إلى دور مدينة عدن في نشر إبداعات الفضول.


minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">ورغم ان الحفل تم نقله تلفزيونيا فقد استحوذت قناة السعيدة على نقله الحصري وهو ما أثار استياء الجميع على اعتبار ان الفضول شخصية وطنية ملك الجميع وليس علامة تجارية للتسويق. وزاد من الغضب هو الانقطاع المتواصل للبث بحجج مختلفة  حيث كان مقرر ان يبث المهرجان مباشرة منذ الافتتاح لكن القناة استطاعت تمرير خطتها بعد ان ضمنت موقف اللجنة المنظمة في المحافظة. الامر الذي جعل الكثير من الفقرات تتاخر  عن موعدها ناهيك عن انقطاع الصوت عدة مرات  ولولا مقدمة الحفل الزميلة عبير الزوقري لأصاب الجمهور الكثير من الملل.خصوصا ان القناة كانت تسعى خفية لبث اعلانات  متذرعة بالخلل ومستغلة التراخي الذي حصلت عليه من قبل اللجنة المنظمة والذي حرم قناة اليمن والقنوات الاخرى من بث المهرجان وما يذكر بان القناة تكفلت بحقوق ايوب طارش .


minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">وقد عمدت اللجنة المنظمة الى تحجيم دور مدراء مكاتب الاعلام والثقافة والسياحة مما تسبب في وجود اختلالات كبيرة ولولا الحضور الجماهيري النابع من ارتفاع مستوى الوعي في المنطقة لكان وضع المهرجان في صورة اخرى. تزاحم وسوء ترتيب


minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">وقد عبر ايوب طارش عبسي عن سعادته قائلا بان هذا المهرجان تكريم لنا جميعا انا والاستاذ الفضول القامة الوطنية ولتعز ايضا التي انجبت هؤلاء المبدعين ,وقال كنا ثنائي متناغم لا أحد يستغني عن الاخر .


minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">وقد اكد الاستاذ زيد النهاري مدير مكتب المحافظ مشرف المهرجان بان التكلفة الاجمالية 12 مليون ريال انفق منها حتى اليوم الثالث 10 ملايين ريال وان عملية طلاء الشوارع تكفل بها رجال اعمال اخرون.


minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">وأثناء تجولنا بالمدينة للإطلاع على ماقامت به اللجنة المنظمة والتي ادعت بتنفيذ حملة تنظيف للشوارع والسفلتة والرصف فقد وجدنا الشارع الرئيسي نظيفا فقط اما المدينة فحدث ولا حرج ولم يتم تسوية سوى شارع واحد المؤدى الى منتزه السكون الذي يملكه رجل الاعمال الاماراتي محمد سيف حميد ولا يستبعد ان يكون هو من تحمل التكلفة .


minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">وقد برزت اختلالات اللجنة المنظمة حيث لم يتم منح الاعلاميين بطائق خاصة بهم الامر الذي جعلهم عرضة للاستفزاز مرات عديدة من قبل الجنود وذلك لكثرة المصورين من المواطنين وخصوصا اثناء التصوير او الدخول الى الساحات الامامية.


minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">وشهد المهرجان عودة الرقصة الزبيرية الخاصة بمحافظة تعز والتي لم تعد تظهر كثيرا وقد قام   بادائها المهندس احمد محمد قاسم المذحجي والمهندس امين سلام المذحجي واللذان يعدا من القلائل جدا الذين يجيدون هذا النوع من الرقص.


minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">وقد شوهد العديد من كوادر اذاعة تعز وقناة اليمن يعملون مع قناة السعيدة اثناء الحفل.


comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024