الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 01:39 ص - آخر تحديث: 11:05 م (05: 08) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مصر.. تفويض السيسي الترشح للرئاسة



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من إستطلاعات وتقارير


عناوين أخرى متفرقة


مصر.. تفويض السيسي الترشح للرئاسة

الإثنين, 27-يناير-2014
المؤتمرنت - اقر الجيش المصري في خبر عاجل اليوم تفويض قائد الجيش المشير عبدالفتاح السيسي لخوض منافسات الانتخابات الرئاسية .
وأفادت وكالة أنباء الشرق الاوسط الرسمية أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة أنهى اجتماعه وفوّض القائد العام وزير الدفاع والانتاج الحربي المشير عبد الفتاح السيسي بالترشح في الانتخابات الرئاسية.

وقال مصدر مطلع إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة فوّض بالإجماع وزير الدفاع بالترشح في الانتخابات الرئاسية، مشيراً إلى أنه من المقرر أن يعلن وزير الدفاع موقفه النهائي للشعب خلال ساعات.
ولفت المصدر أيضاً إلى أنه من المقرر أن يتم فتح باب الترشح للانتخابات يوم 18 شباط/فبراير المقبل .

وفي حال وافق السيسي على الترشح للرئاسة فمن شبه المؤكد أن يفوز بها حيث انه يحظى بشعبية جارفة منذ أن عزل الجيش الرئيس الاسلامي السابق محمد مرسي في تموز/يوليو الماضي.
وجاء تفويض الجيش المصري للسيسي الترشح للرئاسة، بعد ساعات من ترقيته من مرتبة فريق أول إلى مشير.

وكانت "وكالة أنباء الشرق الأوسط" المصرية الرسمية ذكرت في وقت سابق أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة العسكري عقد اجتماعاً برئاسة السيسي.
وقال مصدر مطلع للوكالة إن اجتماع المجلس جاء لمناقشة تطورات الأوضاع الأمنية، خصوصاً في شمال سيناء، إلى جانب البحث في قضايا أخرى ومنها موضوع مطالبة جموع الشعب لوزير الدفاع للترشح في الانتخابات الرئاسية.وأعلنت الرئاسة المصرية أن السيسي، رجل مصر القوي، رقي اليوم الى رتبة مشير، وهي أعلى رتبة في الجيش المصري.
وقالت الرئاسة ان الرئيس الموقت عدلي منصور "أصدر قراراً جمهورياً بترقية السيد الفريق اول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والانتاج الحرب، إلى رتبة المشير". وهو ما اعتبره مسؤولون حكوميون لـ"فرانس برس" "تكريماً للسيسي قبل استقالته".
وقد رقي الى رتبة مشير عدد قليل من الضباط المصريين، منهم المشير حسين طنطاوي الرئيس السابق للمجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي تولى السلطة بالوكالة في اعقاب الثورة الشعبية التي اطاحت الرئيس حسني مبارك مطلع 2011.

وقال مسؤول كبير لـ"فرانس برس" طالباً عدم الكشف عن هويته ان ترقية السيسي إلى رتبة مشير تعني في الواقع "تحية وداع من الجيش لقائده". فيما قال مسؤول أمني لـ"رويترز" إن "القرار كان متوقعاً وهو الخطوة الأولى قبل استقالة قائد الجيش والاعلان عن ترشحه والمتوقع الآن قريبا جداً".

ومنذ أسابيع لا يخفي المحيطون بالمشير السيسي، رغبته في الترشح الى الانتخابات الرئاسية، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يخوض الانتخابات الرئاسية المقرر أن تجري خلال ستة اشهر ومن المتوقع فوزه بسهولة.
وكي يتمكن قائد الجيش المصري ووزير الدفاع من خوض انتخابات الرئاسة عليه أن يستقيل أولاً من المنصب الوزاري ويترك القوات المسلحة.

ويتمتع السيسي، الذي عزل العام الماضي الرئيس الاسلامي محمد مرسي بعد احتجاجات شعبية مطالبة بتنحيته، بشعبية كبيرة ويرى مؤيدوه أنه ذو شخصية حاسمة يمكنه أن يسيطر على الاضطرابات التي تعيشها مصر منذ الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس الاسبق حسني مبارك عام 2011.
• المصدر: لقاهرة ـ أ ش أ، أ ف ب، رويترز

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024