الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 01:59 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
مؤسسة الكهرباء تنفذ برنامجاً ثانياً للصيانة العمرية لمحطاتها



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


مؤسسة الكهرباء تنفذ برنامجاً ثانياً للصيانة العمرية لمحطاتها

الجمعة, 02-يوليو-2004
المؤتمر نت-عبدالودود الغيلي - تعتزم المؤسسة العامة للكهرباء إجراء المزيد من برامج الصيانة العمرية لوحدتين في محطة رأس كثيب ووحدة في محطة الحسوة؛ إضافة إلى وحدتين في محطة المنصورة خلال النصف الثاني من العام الجاري.
كما تسعى إلى الإضافة عدد من وحدات التوليد لمحطات التوليد التي تقع خارج إطار المنظومة الكهربائية الموحدة ونقل عشرة مولدات كهربائية من فروعها التي تم ربطها مؤخراً بالمنظومة الموحدة وإعادة تشغيلها في مناطق أخرى ثانوية إلى جانب تركيب ثمانية عشر مولد في إثنى عشر فرع من فروع المؤسسة.
وأوضح المهندس عبدالمعطي الجنيد-مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بأن المؤسسة تعمل حالياً على تنفيذ إضافات جديدة لقدرات التوليد في المحطات المرتبطة بالمنظومة الغير مرتبطة، ومن أهم تلك الإضافات تعزيز التوليد بمحطة الريان بوحدة توليدية جديدة بقدرة (6) ميجاوات أمبير بمديرية التواهي لتعزيز التوليد في محافظة عدن.
وأشار إلى أن المؤسسة كانت نفذت خلال النصف الأول من العام الجاري برنامجاً للصيانة العمرية تضمنت وحدة واحدةً في كلاً من محطات رأس كثيب والمخا والحسوة ووحدتين في محطة المنصورة، إلى جانب توزيع (13) مولدا على حاويات ومولدات عادية تم تشغيلها في عدد من المحطات.
وقال الجنيد: لقد عملت المؤسسة خلال العام الماضي على رفع القدرة المركبة للطاقة الكهربائية نسبة 3.5%؛ إضافة إلى تشغيل عدد من المحطات الجديدة التي تم إنشاءها خلال العام 2002م بهدف تعزيز الطاقة المولدة وقد بلغت الزيادة في الطاقة المولدة خلال العام الماضي (327.22) جيجاوات في الساعة بزيادة نسبية عن العام 2002م بلغت (8.68)% فيما بلغت نسبة مساهمة التوليد من المحطات البخارية خلال نفس العام 82.14% من إجمالي توليد محطات المنظومة الموحدة في حين انخفضت تلك المساهمة خلال العام الماضي إلى 0.01 75%، في حين بلغت نسبة الزيادة في قدرة التوليد في عموم محطات التوليد خارج المنظومة الموحدة (15.3)% عما كانت عليه العام 2002م.
وأضاف بأن المؤسسة تبذل جهوداً كبيرة للإلقاء على مستوى التوليد الراهن مع إضافة نسبة النمو الطبيعية لها، والبالغة (8.7)% وحول أهم المؤشرات المتعلقة بالطلب على الطاقة، وارتفاع عدد المشتركين.. أوضح مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بأن مؤسسة الكهرباء تغطي بخدماتها من التيار الكهربائي حالياً ما نسبته (42.09)% من مجموع سكان الجمهورية اليمنية، بعد إن كانت تغطي (40.52)% من مجموع السكان في العام الماضي، وتشمل تلك نحو الريف اليمني المترامي الأطراف ذي التضاريس الوعرة والتجمعات السكنية المتناثرة ونحو النشاط الصناعي والاستهلاكي المتنامي.
وقال: وفقاً لبياناتنا فإن معدل نمو المشتركين خلال العام الماضي بلغ 7.4% وهذا النمو كان متناسباً مع معدل نمو الطاقة المولدة التي وصلت إلى 8.68%.
وبالنسبة للحمل الأقصى فقد بلغ خلال النصف الأول من العام الجاري 766.23 ميجاوات بنسبة نمو عن العام الماضي بلغت 13%، ومن المتوقع ارتفاع نسبة النمو مع نهاية العام الجاري 10.15% وفيما يخص الأحمال الكهربائية أفاد: إن العجز الظاهر في الأحمال الكهربائية لمواجهة حاجة المشتركين الحاليين يصل إلى (225) ميجاوات وإذا ما أضيف إلى ذلك العجز (110) ميجاوات وهو إجمالي الطاقة المركبة التي تنتجها بعض المرافق الحكومية لتغطية استهلاكها الذاتي وكذا (124) ميجاوات وهي الطاقة المركبة لدى بعض المنشئات الصناعية والبخارية والتي تنتجها لتغطية احتياجاتها.. لوجد أن الحمل المطلوبة بإضافة إجمالي الحمل الأقصى المتوفر حالياً يقترب 1300 ميجاوات.
ونوه المهندس عبدالمعطي الجنيد-مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء- بأن أعمال الصيانة لمكونات الشبكة الكهربائية العامة، والتي تشتمل على (الخطوط الهوائية، والكابلات الأرضية، ومحطات التحويل، ومحولات التوزيع) خلال العام الماضي، وخاصة ما يتعلق منها بالمحولات، باعتبارها من أهم المكونات لشبكة التوزيع، فقد وجدت المؤسسة احتراق ما نسبته 20% من المحولات العاملة في خمس مناطق رئيسية، في حين تم صيانة (1089) محول خلال العام الماضي في ثمان مناطق توزيع، وبما يمثل (32.53)% من مجموع المحولات العاملة فيها.
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024