الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 05:00 ص - آخر تحديث: 04:47 ص (47: 01) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
بينهم 3 يمنيين .. السعودية تعتقل 135 في قضايا ارهاب



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من إستطلاعات وتقارير


عناوين أخرى متفرقة


بينهم 3 يمنيين .. السعودية تعتقل 135 في قضايا ارهاب

الإثنين, 08-ديسمبر-2014
المؤتمرنت - أعلنت وزارة الداخلية السعودية أمس اعتقال 135 متهماً من جنسيات مختلفة في مناطق سعودية أخيراً، مشيرة إلى أن القضايا التي ضبطوا بسببها تتنوع بين السفر إلى مواقع القتال للتدرُّب، والعودة لتنفيذ عمليات تستهدف أمن البلاد، وكذلك بسبب الإفتاء والتمويل، وتهريب أسلحة، واستهداف رجال أمن في العوامية.

وفي مؤتمر صحافي عقده أمس في الرياض، أشار الناطق باسم الوزارة اللواء منصور التركي إلى أن عدد الموقوفين أخيراً في قضايا الإرهاب بلغ 260 سعودياً، و33 مقيماً، منهم 135 أعلنت الوزارة القبض عليهم أمس.
وأوضح أن منفّذي جريمة «الدالوة» في الإحساء ليسوا ضمن الأرقام المعلنة، وأن عدد منفذي العملية المعتقلين الآن يبلغ 80 متهماً.
ونفى وجود شعارات لبعض الجماعات المتشددة، وقال: «ليس صحيحاً أنه توجد شعارات للتنظيمات المتشددة، لكن بعض الأشخاص يستغلون صغار السن في كتابة ورفع بعض الشعارات التي تعبّر عن حالات فردية، واعتُقِل أشخاص تورطوا» بالأمر.

ورداً على سؤال لـ «الحياة» عن التعامل الأمني مع المحرّضين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قال اللواء منصور التركي: «لا ننكر وجود مثل هذا التحريض، ولكن عندما نتحدث عن أشخاص لا بد أن يكون الشخص المحرّض موجوداً على أراضينا لكي نتمكن من تطبيق الأنظمة» في حقه.
وذكر أن الشخص المحرّض، سيتم توقيفه في حال ثبوت دليل، وإخضاعه للتحقيق بموجب الأمر السامي القاضي بمعاقبة مَنْ يؤيد أو يساند الجماعات المتشددة. ولفت إلى أن الوصول إلى المحرّضين عبر مواقع التواصل الاجتماعي يتحقق بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، والشركات المسؤولة عن تلك المواقع.

وذكر ان الـ 260 متهماً الذين أُوقفوا أخيراً كانوا في مرحلة الإعداد لعمليات إرهابية ضد منشآت وشخصيات اعتبارية، موضحاً أن القبض على بعض المطلوبين نُفِّذ بالاعتماد على بلاغات من مواطنين.
وأكد أن المقبوض عليهم يرتبطون بولاءات خارجية، وأن هناك 114 سعودياً ضمن قائمة الـ 135 المعلنة، إضافة إلى 16 سورياً، و3 يمنيين، ومصري، ولبناني، وأفغاني، وإثيوبي، وبحريني، وعراقي، وآخر من «حملة البطاقات». وأضاف: «في ضوء المحاولات المتكررة للنيل من أمن الوطن واستقراره، من فئات حاقدة لها ولاءات خارجية، تمكّنت الأجهزة الأمنية من متابعة مجموعات مشبوهة فرّقها الانتماء الفكري، ووحّدها الإرهاب، ويقف من خلفِها أولئك الحاقدون الذين خيّب الله آمالهم بالنيل من البلد الأمين وأمنه».

ولفت الناطق باسم وزارة الداخلية الى أن أربعين ممن شملتهم القائمة الأخيرة أوقفوا في مناطق مختلفة من المملكة، لتورطهم بالخروج إلى مناطق الصراع، والانضمام إلى التنظيمات المتطرفة، وتلقي التدريب على الأسلحة والأعمال الإرهابية، ومن ثم العودة إلى الوطن للقيام بأعمال مخلة بالأمن. وذكر أن 54 موقوفاً اعتُقِلوا كذلك في مناطق مختلفة من المملكة، بعد ثبوت ارتباطهم بالتنظيمات المتطرفة.
وأشار إلى تنوع أدوارهم في أشكال مختلفة من الدعم لتلك التنظيمات شملت التمويل والتجنيد، والإفتاء ونشر الدعاية الضالّة، والمقاطع المحرّضة، وإيواء مطلوبين وتصنيع متفجرات.

وأوضح أن 17 موقوفاً «ضُبطوا على خلفية علاقتهم بأحداث الشغب والتجمّعات الغوغائية، وإطلاق النار على رجال الأمن في بلدة العوامية (شرق السعودية) وحيازة السلاح وتهريبه، والتخطيط لتنفيذ أعمال مخلة بالأمن، وارتباطهم بولاءات خارجية». وزاد: «قُبِض على ثلاثة أشخاص في محافظة القطيف سعوا إلى تجنيد عناصر لإرسالهم للخارج من أجل تدريبهم وتجهيزهم، ومن ثم العودة لتنفيذ عمليات إرهابية داخل المملكة». ولفت إلى أن 21 موقوفاً تورطوا بمحاولة الدخول إلى المملكة أو الخروج منها بطريقة غير مشروعة، وتهريب أسلحة.
• عن الحياة





comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

محمد "جمال" الجوهريقراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)

28

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالسِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم

22

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024