الإثنين, 05-ديسمبر-2022 الساعة: 10:39 ص - آخر تحديث: 09:29 م (29: 06) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
كيف استقبل أبناء عدن رمضان !؟



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من إستطلاعات وتقارير


عناوين أخرى متفرقة


كيف استقبل أبناء عدن رمضان !؟

الخميس, 06-أكتوبر-2005
المؤتمرنت/استطلاع - أديب الشاطري - يستمر الحراك: البعض يبتاع حاجياته من مستلزمات رمضان، والبعض الآخر قد اكتفى بما لديه من مؤن بحسب المادة التي لديه.
يدخل اليوم الأول من شهر رمضان المبارك في عَدَاد الماضي، بل قد انتهى لدى الحاج صالح بائع أواني المطبخ، الذي يرى في قدوم اليوم الأول نهاية للشهر الفضيل.. طلبنا منه أن يوضح الصورة أكثر فقال: حركة المبيعات تنشط لدينا قبل (رمضان) بأسبوع أو أكثر فتتهافت النسوة على شراء مستلزمات الطباخة المنزلية.
وهكذا تجدنا نطلب الله من السابعة صباحاً، وحتى الحادية عشرة مساءً أحياناً، وربما ما نبيعه في العشرة الأيام الأخيرة من شهر شعبان، يوازي أو يقل قليلاً ما نبيعه خلال العام كاملاً .
ومضى الحاج صالح في كلامه قائلاًً: ومع أول يوم من دخول شهر رمضان، يكون قد انتهى لدينا الشهر لأن مبيعاتنا ستنخفض وربما تصل إلى 5% وذلك لعدم حاجيات الناس من الأواني.
وكشف الحاج أحد أسرار المهنة عندما أوضح أن بعض باعة الأواني يتركون تلك البضاعة ويتجهون لبيع بعض مكونات موائد الإفطار أو الخضار أو التريب أو الفواكه لأن موسمها بدأ إن صح القول.

المشروبات سيدة المائدة
العم سعيد أحمد- بائع بهارات -يشير إلى أن حركة مبيعاته تتواصل سواء في أواخر شهر شعبان، أو بدخول الأيام الأولى من شهر رمضان وخاصة من الموظفين الذين يتسلمون رواتبهم مع أول أيام رمضان أو قبله بيوم.
ويزداد الطلب مع شهر رمضان لشراء الكريم (كاراميل البودنج) ، العصائر بأنواعه، لأن جو عدن حار، فالإقبال على المشروبات كبير.. كذلك تزداد مبيعاتنا لهذا الشهر الفضيل على (البر المقشور)،و العتر، وغيرها.
وزبائننا أكثرهم النسوة.

سوق التمر
وفي سوق التمر بالكاد تجد موطئ قدم، وهو ذات الحال الذي ينطبق على أسواق مدينة الشيخ عثمان بمحافظة عدن، التي تعد ملتقى لأكثر من 6 محافظات فمنها يخرجون إلى صنعاء، تعز، أبين، لحج، الضالع، حضرموت، وشبوة وإليها يعودون.
ذلك السوق الذي يتميز بالنظافة عن غيره من الأسواق و تتنوع فيه أنواع التمر من (سعودي، إلى عراقي، إلى إماراتي، إلى يمني).
في هذا السوق يرى الوالد عبده صالح إن شهر رمضان خير وخيره يعم الجميع بما فيهم باعة التمر، الذين يكثر زبائنهم على عكس بقية أيام السنة، فتجدنا نبحث على الزبون، والكل يتسابق عليه.
ويشيرإلى أن سعر التنكة التمر يختلف من حجم إلى آخر ومن نوع إلى آخر.
وهنا التقينا بالمشتري علي الحمري الذي حمل على كتفه تنكة صغيرة من التمر السعودي الذي أشارإلى أنهاستكفيه وأفرادأسرته الأربعة إلى نهاية شهر رمضان.

السمبوسة سيدة المأكولات
المواطن أنور صدقة موظف في جامعة عدن، أشارإلى أنه شترى حاجياته من مستلزمات شهر رمضان في آخر ثلاث أيام شهر شعبان ولكن اليوم الأول من رمضان يجبرك على النزول إلى السوق لتشاهد كتل البشر وهي تموج في السوق موجا، وفي الوقت نفسه، لا تستطيع أن تقاوم معروضات الباعة في السوق ،لاسيما السمبوسة وهي سيدة المائدة في منزلي طوال أيام شهر رمضان ،إلى جانب الحبحب، والشمام، والعصائر ..
ومع حلول أول أيام شهر رمضان تجد نظام الحياة قد تغير: فالأطفال الذين كانوا ينامون باكراً في غير شهر رمضان، هاهو يومهم يبدأ بعد صلاة العشاء، وحتى قرب الساعة الثانية عشرة ليلاً: يلهون ويلعبون يركضون يتشاجرون، ويمرحون كما لم يمرحوا من قبل.
أما الكبار، فقد جعل البعض منهم رمضان فرصة للعبادة وقراءة القرآن وآخرون ظنوا أنه شهر السهر وعملوا بما يظنون فتجهدهم قد اتخذوا من زوايا منازلهم أو أركان الشوارع متكئاً لمضغ القات حتى أذان الفجر الأول.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام الوهج‮ ‬السبتمبري‮ ‬الأكتوبري‮ ‬العظيم

25

أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتورصحيفة الميثاق المؤتمرية اليمانية.. في ذكرى تأسيسها الأربعين

21

يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوريالمؤتمر‮ ‬يحميه‮ ‬الملايين‮ ‬من‮ ‬أعضائه‮ ‬بالداخل

08

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮ ❊‬ لبوزة يكتب في عيد 14 اكتوبر.. ‮ ‬أكتوبر‮ ‬وضرورة‮ ‬تصحيح‮ ‬المواقف

10

توفيق الشرعبي ليس مجرد شعار ..بل ثورة

03

م‮. ‬هشام‮ ‬شرف‮ ‬عبدالله‮ ❊‬‬‬‬‬المؤتمر‮.. ‬عقود‮ ‬من‮ ‬الإنجازات‮ ‬التنموية‮ ‬والسياسية‬‬‬‬‬

31

الشيخ‮ ‬أكرم‮ ‬علي‮ ‬الشعيري‮ ❊‬‬‬‬‬ سلام ومحبة

31

هاشم‮ ‬سعد‮ ‬بن‮ ‬عايود‮ ‬السقطري‮ ❊ذكرى‮ ‬تأسيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬والميثاق‮ ‬الوطني‬‬‬‬

26

الشيخ جابر عبدالله غالب الوهباني ❊(الميثاق الوطني) المرجعية الحقيقية للخروج من الأزمات

25

فاطمة الخطري*المؤتمر.. منطلق البناء والتنمية والديمقراطية

25

علي‮ ‬ناصر‮ ‬محمد ذكرى‮ ‬أربعة‮ ‬عقود‮ ‬على‮ ‬تأسيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮

25

د. عبدالخالق هادي طوافبطاقة معايدة لليمن الموحد

24








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2022