الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 04:31 م - آخر تحديث: 04:27 م (27: 01) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
لحود يؤكد عزمه تشكيل حكومة ثانية



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من عربي ودولي


عناوين أخرى متفرقة


لحود يؤكد عزمه تشكيل حكومة ثانية

الجمعة, 24-أغسطس-2007
المؤتمرنت - وكالات - أكد الرئيس اللبناني اميل لحود الخميس انه سيشكل حكومة ثانية اذا لم يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية في الموعد الدستوري لأنه لن يسلم حكومة الغالبية النيابية التي يعتبرها غير شرعية صلاحيات الرئاسة.

وقال لحود القريب من المعارضة امام زواره وفق نص وزعه المكتب الاعلامي في رئاسة الجمهورية "الحل يكون بالتوافق ووفق نصاب الثلثين لانتخاب رئيس للجمهورية يكون مقبولا من جميع اللبنانيين. واذا لم يتم التوصل الى هذا الحل فيجب ان تكون
هناك سلطة جاهزة لتسلم صلاحيات الرئيس".


وتبدأ المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للبلاد في 24 سبتمبر/ أيلول وتنتهي في 24نوفمبر/تشرين الثاني, تاريخ انتهاء ولاية لحود، واضاف رئيس الجمهورية "هذا يعني حكومة مقبولة من الجهتين".

وتابع ان "البعض يروج لمقولة المتابعة بالحكومة الحالية" برئاسة فؤاد السنيورة التي تحظى بدعم الغرب، وقال "طبعا ان الطائف (وثيقة الوفاق الوطني التي وقعت عام 1989 وتحولت دستورا) ينص على انه في حال شغور منصب الرئاسة تتولى صلاحيات رئاسة الجمهورية الحكومة مجتمعة. لكن الحكومة الحالية غير شرعية وغير ميثاقية وغير دستورية, فكيف تتسلم هذه الصلاحيات؟".

وفي رده على تهديد الاكثرية النيابية المناهضة لسوريا بانتخاب رئيس للجمهورية بالاكثرية المطلقة (النصف زائد واحدا) اذا امتنع نواب المعارضة عن حضور جلسة الانتخاب لتأمين نصاب الثلثين، قال لحود ان هذا الطرح يعني "تفليسة", مضيفا ان "انتخاب رئيس الجمهورية بهذه الصيغة سيؤدي الى مشكلة كبرى".

يشار إلى أن المعارضة التي يقودها حزب الله تطالب بتشكيل حكومة وحدة وطنية توفر لها الثلث المعطل قبل اجراء الانتخابات الرئاسية، وسبق ان لوحت بتشكيل حكومة ثانية في مواجهة الحكومة الحالية التي استقال منها ستة وزراء يمثل خمسة منهم الطائفة الشيعية في نوفمبر/تشرين الثاني الفائت.


اعتقال فلسطينيين

وفي شأن لبناني آخر، أفاد متحدث باسم قوى الامن الداخلي اليوم الخميس ان فلسطينيين اثنين يشتبه بانتمائهما الى مجموعة متطرفة اعتقلا في اطار التحقيق في الاعتداء الذي استهدف في 16 تموز/يوليو الفائت قوة الامم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان (يونيفيل).

وقال المتحدث لوكالة الصحافة الفرنسية "اعترف الموقوفان بمسؤوليتهما" عن الاعتداء الذي استهدف حينها آلية تابعة للكتيبة التنزانية على جسر القاسمية شمال صور من دون ان يسفر عن اصابات.


واوضح المصدر ان الموقوفين مشتبه بانتمائهما الى مجموعة "جند الشام" الاصولية السنية التي اعلنت اخيرا حل نفسها وانضمام عناصرها الى مجموعة اصولية اخرى تدعى "عصبة الانصار".

وكانت "جند الشام" اسوة ب"عصبة الانصار" تتخذ مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين قرب صيدا كبرى مدن جنوب لبنان, معقلا لها.

واشار المتحدث الى أن عملية التوقيف تمت "بعمل مشترك بين قيادة مخابرات الجيش اللبناني وجهاز المعلومات في قوى الامن الداخلي"، ولم يدل المصدر باي تفاصيل عن تاريخ اعتقالهما او ظروفه.

comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024