الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 04:17 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش
Almotamar English Site
موقع المؤتمر نت
شركة سعودية تنشئ أضخم مصنع للحديد في اليمن



خدمات الخبر

طباعة
إرسال
تعليق
حفظ

المزيد من اقتصاد


عناوين أخرى متفرقة


شركة سعودية تنشئ أضخم مصنع للحديد في اليمن

الخميس, 15-مايو-2008
المؤتمرنت - قال الدكتور هلال الطويرقي رئيس مجلس إدارة مجموعة الطويرقي للحديد والصلب السعودية ان الشركة تعتزم تنفيذ أضخم مصنع للحديد والصلب في اليمن بكلفة أولية تصل إلى 700 مليون دولار
وأوضح الطويرقي ان الإنتاج الأولي للمصنع سيكون 2مليون طن حتى يصل إلى خمسة ملايين طن سنويا خلال ثلاث مراحل ـ وسيشغل عمالة يمنية مباشرة خمسة ألف عامل وغير مباشرة أضعاف ذلك .
وكشف الدكتور الطويرقي إلى ان التكلفة الأولية ستصل إلى 700 مليون دولار وسترتفع إلى 1.200 مليار دولار في المرحلة النهائية. لافتا إلى ان تنفيذ المشروع سيتغرق 24 شهرًا ابتداء من الحصول على الأرض التي ستحدد في احد المواني اليمنية الثلاثة المطروحة حاليا " في عدن أو الحديدة أو المكلا "
وحول كيفية مواجهة معوقات البنية التحتية أكد الطويرقي ان الشركة ستقوم بإنشاء محطة كهربائية بقوة سبعمائة ميجا وستكون الآلات المشغلة تعمل بنظامي الفحم والغاز ، كما سيتم اختيار احدث التقنيات في صناعة الحديد بسلسة إنتاج متكاملة ابتداءً من المواد الأولية وحتى مرحلة ما بعد الإنتاج كما سيتم الاستفادة بشكل كبير من العناصر المحلية التي ستوفر خام الحديد الذي سليبي متطلبات مصانع الحديد العاملة في اليمن بدلا من استيراده من الخارج .. مشيرا إلى ان المصنع سينتج كافة أنواع الحديد بمختلف مقاييس أقطاره والتي يتطلبها السوق اليمنية ودول الجوار .
ولفت الطويرقي لـ26سبتمبرنت إلى انه سيقوم بإدخال مجموعة من المستثمرين العرب والقطاع الخاص اليمني الراغب الدخول في الشراكة ، مؤكدا انه سيتم إنشاء شركة لإنشاء وتشغيل المصنع ، فيما ستقوم الخبرات اليمنية بتركيب المعدات وإنشاء البنية التحتية للمصنع ،بإشراف احد شركات الطويرقي الخاصة بالمقاولات والتصنيع .
وقال الطويرقي ان حسن التعامل والتسهيلات التي وجدها في اليمن وخاصة من قبل الحكومة اليمنية ممثلة برئيس الوزراء اليمني والهيئة العامة للاستثمار ممثلة برئيسها صلاح العطار ووزارة النقل والنفط والكهرباء جعله في ارتياح كبير حول مستقبل استثماراته في اليمن ، لافتا إلى انه لبى دعوة الرئيس اليمني للمستثمرين الخليجيين خاصة والعرب عامة للاستثمار في اليمن والاستفادة من مزايا الاستثمار خلال مؤتمر الاستثمار الذي عقد في العام 2007م برعاية خليجية ، مشيرا إلى ان صناعة الحديد هي العمود الفقري لإنشاء البنى التحتية في اي بلد وخاصة الجسور والعقارات ..
وكان رئيس مجلس الوزراء اليمني الدكتور على مجور قد أكد خلال لقاء الدكتور الطويرقي ووفد من الخبراء السعوديين أمس الأول ان إنشاء المصنع سيساعد على تقليص البطالة في اليمن وسيساعد على تغطية السوق اليمنية بالحديد الذي يزايد الطلب علية نتيجة تزايد البني التحتية والاستثمارات العقارية الضخة من قبل المستثمرين اليمنيين والعرب .
ووجه رئيس الوزراء اليمني بسرعة منح مجموعة الطويرقي كافة التسهيلات بما يكفل سرعة تنفيذ المصنع كون مجموعة الطويرقي من كبرى الشركات المصنعة للحديد في المنطقة وخاصة السعودية ،
من جانبه قال صلاح العطار رئيس الهيئة العامة للاستثمار ان سيتم خلال الأسابيع المقبلة التوقيع مع مجموعة الطويرقي لتنفيذ المشروع الضخم ، مؤكدا ان المجموعة ستستفيد بمزايا وتسهيلات كبيره كونها من الشركات المعروفة في المنطقة والمشهور باستثماراتها الجادة.
وأكد " وزير النقل خالد الوزير ان سيتم تحديد الموقع لتنفيذ المشروع خلال الأيام المقبلة وخاصة الميناء في مدن "الحديدة او عدن أو المكلا ".
وكان الدكتور الطويرقى قد كشف في المؤتمر العربي الدولي الثامن للحديد والصلب الذي انعقد في الدوحة ما بين 17 إلى 20 آذار (مارس) الماضي أنه ومجموعة من المستثمرين العرب يعتزمون إنشاء شركة موحدة للحديد تحت مسمى "عرب ستيل" .
comments powered by Disqus

اقرأ في المؤتمر نت

بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام المتوكل.. المناضل الإنسان

07

أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتورالمؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني

01

راسل القرشيبنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!

21

عبدالعزيز محمد الشعيبي 7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد

14

د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي* المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس

14

توفيق عثمان الشرعبي«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود

14

علي القحوم‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل

12

أحمد الزبيري ست سنوات من التحديات والنجاحات

12

د. سعيد الغليسي أبو راس منقذ سفينة المؤتمر

12

إياد فاضلتطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م

03

يحيى علي نوريعن هدف القضاء على حماس

20

فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬

15

بقلم/ غازي أحمد علي*‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني

15








جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024